الغثيان

الكاتب: نور الياس -
الغثيان

الغثيان.

 

 

الغثيان وعدم القدرة على التقيؤ

 

إن أياً من الفيروسات أو الميكروبات التي قد تتسبب في إصابتك بالقيء بعد تناولك أياً من الأطعمة الملوثة بها سرعان ما تفقد نشاطها في غضون ساعات قليلة وبعدها تشعر بالتحسن. فمن الطبيعي أن يشعرك الغثيان بالاستياء والاضطراب الشديدين لكنك ستتحسن كثيراً إذا ما تقيأت مرة أو اثنتين، وقد يبدو هذا عجيباً بعض الشيء لكنه صحيح تماماً ؟

إذا تقيأت أكثر من 10 أو 12 مرة فسارع للطبيب على الفور وأخبره بطبيعة مشكلتك فوراً واسأله النصيحة.

إذا شعرت بآلام مستمرة في المعدة عندما تتقيأ فسارع إلى الطبيب لمعرفة الأسباب واتخاذ اللازم، فقد يكون ذلك عرضاً لمشكلة خطيرة كقرحة المعدة أو القولون أو حصوات الكلى. ولكون هذه الأعراض مؤلمة فيجب عليك الإسراع بأقصى ما يمكن إلى الطبيب لتشخيص وعلاج هذه الحالة ؛ لأن هناك بعض المشاكل الخطيرة التي لا تستطيع الانتظار كالزائدة الدودية والتي يكون بها الألم المصاحب للقيء متمركزاً في أسفل التجويف البطني. وعلى الرغم من أن القيء  ليس عرضاً مصاحباً أساسياً لالتهاب الزائدة الدودية فإنه قد يكون كذلك لهذا لا تخاطر وأسرع بالذهاب للطبيب.

أحياناً قد تنتاب الشخص حالة غثيان ومع ذلك لا يستطيع التقيؤ.

وذلك شيء مزعج جداً ؛ لأن الشخص في الحالة يتمنى أن يتقيأ لكى يشعر بالتحسن.

وهناك عدة أسباب لهذا النوع من الغثيان غير المصحوب بالقيء ومنها أن الميكروب أو الفيروس المسبب للعدوى ليس قوياً بالقدر الكافي الذى يؤدى إلى التقيؤ. كما قد يرجع ذلك إلى الصدمات العاطفية والنفسية المفاجئة والأحداث المأساوية ومشاكل البصر، ودوار السيارة أو القارب، والتغيرات الهرمونية داخل الجسم، وحتى الحمل. ومثال على ذلك أن أحد الممثلين المعروفين كان يعانى من نوبة مرضية من القلق فكان يتقيأ دائماً قبل رفع الستار بثلث ساعة يومياً لشدة اضطرابه وقلقه وخوفه على نجاح العرض.

ولعلك سمعت عن بعض الحوامل الاتي يأكلن البسكويت الجاف المغطى بالجبن لمواجهة غثيان الصباح، كما يأكلن الخبز المحمص لأن البسكويت الجاف والخبز المحمص يحفزان المعدة لإفراز الأحماض والإنزيمات الهاضمة وهذه أول مرحلة للشعور بالتحسن بعد حالات القيء.

كم أن هذا يحفز المعدة على النشاط وبالتالي سهولة انتقال الطعام عبر الأمعاء الدقيقة، وهنا قد تساعد جرعة السكر التي يمكن تناولها من خلال مشروب خفيف أو بعض ملاعق من العسل أو العسل الأسود.

وبالنسبة لأغلبنا فإنه يمكن التعايش مع المعدة حتى وإن كانت معتلة. ويعتبر التقيؤ ظاهرة عادية لا تثير القلق على الإطلاق إذا لم تستمر لفترة طويلة ولم تكن مصحوبة بآلام مبرحة. فإذا استمر القيء لفترة طويلة أو كان مصحوباً بألم فعليك الإسراع إلى الطبيب، أما إذا كان مجرد قيء وحسب فلا تقلق فإنها حالة عرضية سرعان ما ستزول دون أي تدخل منك أو من طبيبك.

 

 

شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook