الفرق بين الرياض قديما وحديثا بالصور

الكاتب: المدير -
الفرق بين الرياض قديما وحديثا بالصور
"محتويات
الفرق بين الرياض حديثا وقديما
كيف كانت الرياض قديما وكيف اصبحت الان تكنولوجيًا
الفرق بين الرياض قديما وحديثا سياحيًا
الفرق بين الرياض حديثا وقديما

طبقا ل خريطة السعودية تعتبر مدينة الرياض إحدى مدن السعودية ذو التاريخ العميق ، ولم تعتمد تلك المدينة الرائعة على تاريخاها فقط بل قامت بتطوير نفسها .

حتي أصبحت مدينة حضارية لها شأن وصيت بالسياسة والاقتصاد ليس في السعودية فقط بل في منطقة الخليج والشرق الأوسط أجمع .

 الرياض قديما

وصل تاريخ الرياض وأهميتها في صنع تاريخ السعودية إلي ثلاثة قرون مضت ، وفي عام 1204ه بعهد الإمام تركي ابن عبد الله أصبحت مدينة الرياض أهم مدن السعودية وعاصمة الدولة السعودية الثانية وهناك تساؤل عن ماذا تسمى الرياض قديما .

وقد جاءت تسمية الرياض بسبب شهرتها بأنها أهم وأكبر مظاهر مدينة الرياض ، وهي كثرة بساتينها وحدائقها المنتشرة بكل أراضي المدينة وكان لمدينة الرياض قديما اسم آخر وهو حجر وذلك تيما باسم الكندي حجر .

وهو الحارث بن عمرو الكندي حاكم كندا حيث كانت مدينة الرياض وقتها مملكة من ممالك كندا وقتها ، ورصد التاريخ أن أول من سكن هذه المدينة هم قبيلتي ” جديس ، طسم ” .

وذلك في عام 715 قبل الميلاد، وقد كانت مدينة الرياض منذ القدم وحتي الآن منارة تجارية لشبه الجزيرة العربية ، أما عندما كانت تحت حكم العصر العباسي تفرقت وتفككت إلي قرى صغيرة .

حتي بدأ الحكم الأموي فأصبحت مدينة واحدة ولكنها كانت مليئة بالخروب والمنازعات حتي توحدت واستقرت لتصبح مدينة واحدة خالية من الحروب والمنازعات في عهد الملك عبد العزيز.

 الرياض حديثا

في عام 1319 بعهد الملك عبد العزيز بدأت السعودية رحلتها في التطور حتي أصبحت مدينة حديثة تنافس أكبر المدن تطورا ونموا .

كيف كانت الرياض قديما وكيف اصبحت الان تكنولوجيًا
ومن مظاهر تطور الصناعة بالسعودية تطور بعض الشركات الموجودة بالسعودية ومن هذه الشركات الآتي وسوف نوضح لكم فرق تطور تلك الشركات بين الماضي والحاضر بالصور كالآتي :_
شركة هوندا

شركتي نيسان وددسن

شركة GM للسيارات

 شركة نوكيا للهواتف

وغيرها من التقدمات التكنولوجية مثل:

شركة سوبارو للسيارات
ماركة مرسيدس
شركة BMW
شركة hp لأجهزة الكمبيوتر.
شركة سوني للإلكترونيات
مدينة الرياض بين الماضي والحاضر.
قطار السكة الحديد بالرياض
شركة فورد
الفرق بين الرياض قديما وحديثا سياحيًا

لم يتغير الرمز البريدي للرياض ولكن كانت الرياض منذ القدم ومازالت واحدة من أكثر المدن تطورا وممتلئة بجميع الأطياف ، ومن ضمن المظاهر التي تجعل مدينة الرياض محط أنظار البلدان المحيطة بها عدة أشياء وهي :_

مظاهرها الطبيعية

تحتوي المدينة على عدة مظاهر طبيعية مثل رمالها الذهبية وموقعها الاستراتيجي المتميز وتأثرها بحضارات الدول التي كانت قائمة حولها وفي بعض الأحيان كانت هذه المدينة تحت ولاية تلك الحضارات.

المنطقة التاريخية لمدينة الرياض

تميزت الرياض علي مر العصور بالسحر الخاص الذي يأثر من يذهب إليها عند تجوله بين معالمها التاريخية كالمتاحف والقصور.

 مدينة الدرعية

تعد واجهة الرياض الكبرى وأولي عواصمها ، وتحتوي هذه المدينة التاريخية بداخلها على عدة أبنية تجذب أنظار الناس مثل أبنية ( مقر الأسرة الحاكمة ، قصر سلوي ، بيت المال ، والعديد من الأبنية الطينية والتي تتميز بارتفاعها الشاهق ).

الأنشطة السياحية

تتميز الرياض بوجود الكثير من الأنشطة الترفيهية المتميزة مثل  سباق الخيول الأصيلة في ميدان الملك عبد العزيز للفروسية. ، ممارسة رياضة التزلج بلوح علي الجليد والرمال .

 مكتبة وحديقة الملك فهد

وتقع تلك المكتبة بداخل مركز التسوق النشط و بنيت هذه المكتبة علي مساحة كبيرة وصلت إلى 32000 متر مربع ، حيث يوجد بداخل المكتبة حديقة ومجري مائي وقسم خاص للأطفال .

 نادي الطيران

وهو أول نادي للطيران بالرياض خاصة وبالمملكة السعودية عامة ويحتوي على نوعين من أنواع الطيران ( شراعي ، مظلي ) كما وضعت المملكة خطة بناء معهد خاص بالرياض لتدريب الطياران الشراعي وهبوط المظلات ، وذلك لكثرة حب الناس لتعلمه ولوجود الكثير من هواة هذا النوع من الطيران بالسعودية .

 متنزه السلام

وهو اهم وأحدث متنزهات الرياض وتم إنشاء هذا المتنزه علي طريق الملك فهد ، وقد تطور هذا المتنزه من بستان صغير إلي حديقة ضخمة تحوي بداخلها بحيرات ونوافير وملاهي للأطفال وأماكن مخصصة للجلوس .

 منتزه طريق النهضة

وهو عبارة عن جزيرة وسط حي الربوة وقد قسم إلي قسمين قسم مخصص للعائلات وقسم مخصص للعازبين ويوجد به أماكن للمشي وأماكن للجلوس وأماكن مخصصة لألعاب الأطفال وقسم خاص لركن السيارات .

 حديقة الحيوان

وتحتوي هذه الحديقة علي العديد من الحيوانات ، وتشعرك هذه الحديقة منذ دخولك بها كأنك داخل غابة طبيعية للحيوانات.

الأسواق

تتميز الرياض بتعدد مراكز الأسواق التجارية الموجودة بها مثل :_

المملكة.
الفيصلية.
 الحياة مول.
 الرياض غاليري.
 الصحاري مول.
 الأندلس.
قصر المصمك

هو أحد المباني التاريخية التي شهدت المراحل التي تأسست بها المملكة العربية السعودية ، وأصبح الآن متحفا يضم بداخله جميع تلك المراحل .

 المأكولات الشعبية

تشتهر الرياض بوجود الأكلات الشعبية الخاصة بالمملكة فتسطيع بأي وقت من الأوقات المخصصة للطعام أن وحصل على وجبة سعودية شعبية مثل حلاوة التمر والجريش والقرصان والمرقوق ، كما تشتهر الرياض بالقهوة العربية مع التمر والكثير من المأكولات الشعبية الموجودة بها .

اللباس الشعبي

وهو ما يميز أهل الرياض عن غيرهم حيث يكون عبارة عن جلباب وعباءة واسعة وفضفاضة بالصيف وجلباب وعباءة من الصوف بالشتاء .

دارة الملك عبد العزيز

تم إنشاء هذه الدارة في عام 1392ه بعد صدور مرسوم ملكي يأمر بذلك ، وقد تم إنشاءها بغرض المساعدة في الحفاظ على تاريخ المملكة من خلال تقديم المستندات والملفات التي يحتاجها الباحثين والمؤرخين .

كما يوجد بها أماكن مخصصة للزوار مثل القاعة التذكارية والقصر المربع كما يوجد بها مركز خاص بتاريخ الأسر الحاكمة للملكة ، ومركز خاص لتاريخ الخليج خاصة ولتاريخ الجزيرة العربية عامة .

وقد قامت دارة الملك مؤخرا لعمل بحث بين الاختلافات بين ما كانت عليه الرياض سابقا وبين ما أصبحت عليه بالوقت الحاضر كما قامت بنشر العديد من الصور التاريخية لما كانت عليه بعض الأماكن بالقدم وما أصبحت عليه تلك الأماكن الآن .

وذلك مثل طريق الملك فهد وذلك وفق مبادرات الاحتفال المقامة للذكري رقم 90 لتوحيد المملكة العربية السعودية واستقرارها .

وادي حنيفة

هو متنزه ضخم يحوي بداخله العديد من الطرق ومناطق الترفيه الجميلة مثل :

كثرة المتنزهات المفتوحة.
الطرق الصديقة للبيئة.
قنوات خاصه للمياه الجارية
كثرة زراعة الأشجار والنبتات الصالحة للزراعة بالصحراء.

مهرجان الجنادرية

هو مهرجان تقيمه السعودية بمدينة الرياض كل عام لتحيي به تاريخ السعدية ومجدها ، ويحتوي هذا المهرجان على مسارح ونماذج تحكي عن الأبنية التاريخية للسعودية على مر التاريخ وعن أبنيتها الحديثة كما يوجد به موسيقي البدو الفلكلورية والمنتجات الحرفية .

 شارع التحلية

هو أكثر الشوارع أهمية بالرياض وذلك لأنه أضخم سوق بالسعودية من حيث احتوائه علي جميع الأسماء العالمية سواء كانت هذه الأسماء لمطاعم أو مراكز تسوق أو محلات كبري.

المراجع
الوسوم
الرياض"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook