المحتوى

الفرق بين السحر والعين

الكاتب: يزن النابلسي -

الفرق بين السحر والعين

 

السؤال
 
فضيلة الشيخ : السحر والعين أصيب بها كثير من الناس ، فما الفرق بين السحر والعين وهل بينهما تداخل؟
 
 
الجواب
 
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن السحر في اللغة عبارة عما خفي ولطف سببه، وفي الاصطلاح: عزائم ورقى ومنه ما يؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه، قال تعالى: (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ) (البقرة: من الآية102).
وأما العين فهي مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه، والعين حق وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا".رواه الترمذي (2059)وصححه الألباني.
هذا وبين السحر والعين تداخل من حيث أن كلاً منهما محرم إلا أن السحر منه ما هو كفر وحد الساحر ضربه بالسيف، وفي صحيح البخاري أن عمر بن الخطاب كتب: أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، هذا ومن العلماء من رأى أن الساحر يقتل كافراً وهو رواية عن أحمد والجمهور على أنه يقتل حداً هذا وللسحر أنواع كثيرة ذكر ابن كثير رحمه الله في تفسيره نقلاً عن أبي عبد الله الرازي ثمانية أنواع جـ1 ص 193.
هذا ولزيادة الاطلاع حول السحر والعين ننصح السائل والقارئ إلى مراجعة زاد المعاد لابن القيم رحمه الله جـ4 ص 124 و ص 162، والله أعلم.
 
 
المرجع موقع المسلم
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook