الفرق بين همزة القطع والوصل

الكاتب: رامي -
الفرق بين همزة القطع والوصل
"الفرق بين همزة القطع والوصل

يواجه العديد من الأشخاص، صعوبةً في تحديد إذا ما كانت الهمزة التي يودون كتابتها همزة قطع أو وصل، ممّا يؤدي إلى وقوعهم في الأخطاء الإملائية واللغوية، لذلك ومن خلال هذا الموضع، سنقدّم لكم، طريقة التفريق والتمييز بين همزتي القطع والوصل، لتجنّب وقوع الأخطاء اللغوية والإملائيّة في المستقبل.

همزة الوصل

هي الهمزة التي تثبت في الابتداء، لكنها تسقط في حالة الوصل، على سبيل المثال لو ابتدأت الكلمة بحرف ساكن، فيجب اجتلاب همزة الوصل، حتى يتمّ تسهيل النطق بالحرف الساكن، أمّا في حال وصل الكلمة بشيء قبلها، تسقط همزة الوصل لفظاً؛ لأن الكلمة السابقة لها تكون متحرّكة.

مواضع همزة الوصل

تقع همزة الوصل في الأفعال والأسماء والحروف.

همزة الوصل في الأفعال: تقع همزة الوصل في الفعل الماضي، وفعل الأمر فقط، أما في الفعل الماضي فتكون في الأفعال الخماسية مثل (اصطفى)، أو الأفعال السداسية مثل (استسقى)، وأمّا في فعل الأمر، فتكون في صيغة الأفعال الثلاثية مثل (ادع)، والأفعال الخماسية والسداسية.
همزة الوصل في الأسماء: تقع همزة الوصل في عشرة أسماء في اللغة العربية وهي، ابن، وابنة، وامرؤ، وامرأة، واثنتين، واثنين، واسم، واست (تعني الدبر)، وابنم (ابن بزيادة حرف الميم)، وايم الله (من القسم)، وقد وردت الأسماء السبعة الأولى في القرآن الكريم في عدّة مواضع.
همزة القطع

هي الهمزة التي تثبت في حال ابتداء الكلمة أو في حال وصلها بشيء يسبقها، وسمّيت كذلك لأنّها تثبت في الوصل، حيث يقطع التلفظ بها الحرف الذي قبلها، عن الذي بعدها.

مواضع همزة القطع

تقع همزة القطع في جميع الأسماء، ما عدا الأسماء التي تم ذكرها سابقاً، وفي الضمائر، وفي الأدوات وفي الحروف، والفعل الماضي الثلاثي (أكل)، ومصدر الفعل الماضي الثلاثي (أكلا)، والفعل الماضي الرباعي (أشار)، والأمر من الفعل الماضي الرباعي (أدخل)، ومصدر الفعل الماضي الرباعي (إشارة)، وهمزة الفعل المضارع (أكتب).

الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل
همزة الوصل متحركةً دائماً، بينما همزة القطع ساكنةً أو متحركةً.
تسقط همزة الوصل في الوصل، وتثبت في البدي، بينما تثبت همزة القطع في الوصل والبدء معاً.
تأتي همزة الوصل في أول الكلمة فقط، بينما تأتي همزة القطع في أول الكلمة، أو في وسطها، أو في آخرها.
تأتي همزة الوصل في الفعل الماضي أو فعل الأمر، بينما تأتي همزة القطع مع الفعل المضارع، والفعل الماضي الثلاثي.
همزة الوصل زائدةً، بينما همزة القطع زائدةً، أو أصليةً.

كما يتمّ اعتماد قاعدة أساسيّة للتفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل، عن طريق تجربة لفظ الكلمة مسبوقة بحرف عطف، فإذا نطقت الهمزة فهي قطع، وتكتب هكذا (أ)، أمّا في حال لم تنطق، فهي وصل وتكتب هكذا (ا)، مثل كلمة استخرج، عند وضع حرف العطف تصبح، واستخرج، لا يتم نطق الهمزة، إذا فهي همزة وصل."
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook