الفواكه التي تحتوي على اللاكتوز

الكاتب: المدير -
الفواكه التي تحتوي على اللاكتوز
"محتويات
الفواكه والأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز
الحليب
أطعمة أخرى تحتوي على اللاكتوز
بعض الأدوية
حساسية الأطعمة للاكتوز
الفواكه والخضروات الطازجة
الخضروات المجمدة
أطباق الفاكهة
أطباق الخضار
منتجات خالية من اللاكتوز
الزبدة
الجبن المصنع
 الزبادي
الفواكه والأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز

لا يوجد فواكه تحتوي على اللاكتوز ولكن هناك العديد من الأطعمة تحتوي على اللاكتوز ، وتعتبر منتجات الحليب من أكثر الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، ولا تحتوي الفاكهة إجمالًا، ولا حتى الخضار على اللاكتوز ،وتشمل الأعراض للاكثار من أطعمة تحتوي على اللاكتوز تقلصات في البطن وغازات وإسهال.
وهذا ما يحدث تمامًا عندما يتناول الشخص مشتقات الحليب بكثرة، نظرًا لأن اللاكتوز يوجد فقط في الحليب والأطعمة المصنوعة من الحليب، فلا يوجد اللاكتوز في الفاكهة أو الخضار.
تختلف الحساسية من شخص لآخر، قد يستغرق الأمر أكثر من كوب من الحليب حتى يلاحظ شخص ما التأثيرات، بينما يعاني شخص آخر بعد تناول ما يبدو أنه غير ضار مثل رش الجبن المبشور أو طبق صغير من الآيس كريم ومن ضمن أكثر الأطعمة التي تحتوى على اللاكتوز هي:

الحليب

يعتبر الحليب من أهم مصادر اللاكتوز في نظامنا الغذائي، بما في ذلك حليب البقر وحليب الماعز وحليب الأغنام.

اعتمادًا على مدى اعتدال أو شدة عدم تحمل اللاكتوز لديك، قد تحتاج إلى تغيير كمية الحليب في نظامك الغذائي، فمثلا:

قد تتمكن من تناول الحليب في الشاي أو القهوة، ولكن ليس على الحبوب
قد تظل بعض المنتوجات التي تحتوي على الحليب، مثل شوكولاتة الحليب ، مقبولة بكميات صغيرة.
قد تجد أن شرب الحليب كجزء من الوجبة، وليس بمفرده، يحسن كيفية امتصاص اللاكتوز منتجات الألبان
المنتجات التي يتم تحضيرها من الحليب، مثل الكريمة والجبن واللبن والآيس كريم والزبدة، يوجد بها اللاكتوز وقد تحتاج إلى تجنبها إذا كنت تعاني من عدم تحمله أو حساسيه تجاهه.

لكن مستوى اللاكتوز في هذه المنتجات يختلف وأحيانًا يكون منخفضًا جدًا، لذلك قد لا يزال بإمكانك الحصول على بعض منها دون مواجهة أي مشاكل ، تحقق من مكونات جميع منتجات الطعام والشراب بعناية، حيث غالبًا ما يكون الحليب أو اللاكتوز من المكونات المخفية.

لن يتم بالضرورة إدراج كلمة “اللاكتوز” بشكل منفصل في ملصق الطعام، لذلك تحتاج إلى التحقق من قائمة المكونات الخاصة بالحليب ومصل اللبن والخثارة ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبدة والقشدة ، وعند شراء الطعام، اقرأ المكونات الموجودة على ملصقات الطعام بعناية، وتشمل المكونات المشتقة من الحليب الذي يحتوي على اللاكتوز مثل:

اللبن.
الجبنة.
منتجات الحليب الثانوية.
مسحوق الحليب الجاف.
حليب مجفف خالي من الدسم.

تجنب أيضًا العناصر التي تشير إلى “قد تحتوي على حليب” على الملصق الغذائي ، اعتمادًا على شدة الأعراض ، قد تحتاج إلى تجنب الأطعمة التي تحتوي على هذه المكونات أو الحد منها.

أطعمة أخرى تحتوي على اللاكتوز

تشمل الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز بكميات صغيرة ما يلي:

الخبز والمخبوزات.
شوكولاتة بالحليب وبعض الحلوى.
تتبيلات السلطة والصلصات.
حبوب الإفطار وألواح الحبوب.
بطاطس فورية ، شوربات ، أرز وخلطات نودلز.
اللحوم.
مقرمشات بنكهة الجبن ووجبات خفيفة أخرى.
البسكويت.
المارجرين والزبدة.
لحم  الكبد.
بنجر السكر والبازلاء والفاصوليا.
بعض مبيضات القهوة.
بعض الأدوية

قد تحتوي بعض الأدوية الموصوفة، والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية التكميلية على كمية صغيرة من اللاكتوز.

في حين أن هذا لا يكفي عادةً لإثارة أعراض عدم تحمل اللاكتوز لدى معظم الأشخاص، إلا أنه قد يسبب مشاكل إذا كان عدم تحملك شديدًا أو كنت تتناول عدة أدوية مختلفة.

إذا كنت بحاجة إلى البدء في تناول دواء جديد، فاستشر طبيبك أو الصيدلي في حالة احتوائه على اللاكتوز.

حساسية الأطعمة للاكتوز

يعاني البعض من النّاس من الحساسية جرّاء تناولهم نوعًا من الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، وتظهر تلك حساسية عندما لا يتم هضم سكر اللاكتوز بشكل كامل في الحليب، فلا تستطيع المعدة هضمه، مما يؤثر على هؤلاء الأشخاص مسببًا لهم مجموعة من أعراض الحساسية ومشاكل صحية مثل الانتفاخ والتعرض للإسهال، والغازات.
وفي بعض الأحيان الأخرى يشكل نقص إنزيم يسمّى باللاكتاز من الأمعاء الدقيقية أحد أسباب حساسية اللاكتوز ، وإليكم بعض الأطعمة، ومدى تأثيرها على تعرض الأشخاص لحساسية اللاكتوز بعد تناولها:

الفواكه والخضروات الطازجة

يمكن أن تحدث تقلصات البطن والغازات بعد تناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة الغنية بالألياف، لكن سبب هذا الاضطراب في الجهاز الهضمي مختلف ولا يرتبط بعدم تحمل اللاكتوز، ويجب أن يؤدي تناول كميات أقل إلى حل المشكلة.

الخضروات المجمدة

على الرغم من أن الخضراوات العادية لا تشكل أي خطر من ظهور الأعراض، إلا أن الخضار في الصلصة يمكن أن تحتوي على منتجات الألبان.
ومن الأمثلة على ذلك البروكلي مع صلصة الجبن والسبانخ، تشير كلمات مثل “صلصة الكريمة” أو “صلصة الزبدة” إلى احتمال وجود اللاكتوز في المنتج.
اقرأ الملصق عن كثب وابحث عن مكونات مثل الزبدة أو الكريمة أو الجبن أو الحليب.

أطباق الفاكهة

يجب تجنب أطباق الفاكهة التي تحتوي على الجبن أو الكريمة، ويتم تقديم أكواب الفاكهة في حفلة أو في كافيتريا مع جانب من الزبادي.
كن على دراية بمصادر اللاكتوز وتحقق مع المضيف أو الطاهي إذا كان هناك سؤال حول المكونات المخفية، خاصةً في صلصة كريمية المظهر.

أطباق الخضار

الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز يمكن أن تسبب عدم الراحة بعد وقت قصير من تناول الطعام، ومن المفيد معرفة المكونات المستخدمة في الأطباق الشائعة.
طاجن الفاصوليا الخضراء والفطر الشهير مصنوع من شوربة كريمة الفطر، كما أنّ حساء الذرة وكريمة حساء الطماطم في حين أنها مصنوعة من الخضار، فإنها توفر اللاكتوز من الكريمة.
تُخبز البطاطس المحشوة بالحليب والجبن والزبدة، لذلك اسأل دائمًا عما إذا كان هناك قشطة أو حليب أو جبن في الطبق، خاصةً عندما لا يكون واضحًا.

منتجات خالية من اللاكتوز
الزبدة

الزبدة هي أحد منتجات الألبان عالية الدسم التي يتم تصنيعها عن طريق خلط الكريمة أو الحليب لفصل الدهون الصلبة عن المكونات السائلة.

المنتج النهائي عبارة عن حوالي 80? دهون، حيث يتم إزالة الجزء السائل من الحليب الذي يحتوي على اللاكتوز بالكامل أثناء المعالجة.

هذا يعني أن محتوى الزبدة من اللاكتوز منخفض جدًا، وفي الواقع، تحتوي 3.5 أوقية (100 جرام) من الزبدة على 0.1 جرام فقط ، من غير المحتمل أن تسبب المستويات المنخفضة هذه مشاكل، حتى لو كان لديك عدم تحمل.

إذا كنت قلقًا، فمن المفيد أن تعرف أن الزبدة المصنوعة من منتجات الألبان المخمرة والزبدة الموضحة تحتوي على كمية أقل من اللاكتوز مقارنة بالزبدة العادية.

لذلك ما لم يكن لديك سبب آخر لتجنب الزبدة، تخلص من الدهن الخالي من منتجات الألبان.

الجبن المصنع

يُصنع الجبن عن طريق إضافة البكتيريا أو الحمض إلى الحليب ثم فصل خثارة الجبن التي تتكون من مصل اللبن ، بالنظر إلى وجود اللاكتوز الموجود في الحليب في مصل اللبن، تتم إزالة الكثير منه عند صنع الجبن.

ومع ذلك، يمكن أن تختلف الكمية الموجودة في الجبن، والأجبان ذات الكميات الأقل هي الأجبان التي تقدم العمر الأطول.

وذلك لأن البكتيريا الموجودة في الجبن قادرة على تكسير بعض اللاكتوز المتبقي، وخفض محتواه، وكلما طال عمر الجبن، كلما تم تكسير اللاكتوز بواسطة البكتيريا الموجودة فيه.

هذا يعني أن الأجبان الصلبة القديمة غالبًا ما تكون منخفضة جدًا في اللاكتوز، على سبيل المثال، تحتوي 3.5 أوقية (100 جرام) من جبن الشيدر على كميات ضئيلة منه فقط.

ومع ذلك بعض أنواع الجبن التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز قد لا تسبب أعراضًا في أجزاء صغيرة، لأنها لا تزال تحتوي على أقل من 12 جرامًا من اللاكتوز.

 الزبادي

في الغالب يرى الأشخاص الذين يكون لديهم صعوبة في تحمل اللاكتوز من تناول الزبادي أكثر سهولة من ناحية الهضم وأخف على جهازهم الهضمي من الحليب ، هذا لأن أغلب أنواع الزبادي تشتمل على بكتيريا حية التي من الممكن أن تساعد في تكسير اللاكتوز ، ينتج عن تناول الزبادي كذلك أعراض أقل، من ناحية الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

من الأفضل البحث عن الزبادي المسمى “بروبيوتيك”، بينما الزبادي المبستر الذي يقتل البكتيريا قد لا يكون جيد التحمل ، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الزبادي كامل الدسم والمصفى مثل الزبادي اليوناني واليوناني خيارًا أفضل للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، وذلك لأن الزبادي كامل الدسم يحتوي على دهون أكثر وأقل مصل اللبن من الزبادي قليل الدسم. 

المراجع
الوسوم
اللاكتوز"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook