الفيتامينات الضرورية للنمو

الكاتب: ريما قصار -
الفيتامينات الضرورية للنمو

الفيتامينات الضرورية للنمو 

الفيتامينات

حتى ينمو الإنسان نمواً سليماً، وحتى يتمتع بصحةٍ جيدة يجب عليهِ تناول الطعام الصحي الغنّي بالعناصر الغذائية الأساسية مثل: الفيتامينات، والكربوهيدرات، والبروتين، والدهون وغيرها، وسنذكر في هذا المقال بعض الفيتامينات التي تساعد في نموّ الجسم نموّاً سليماً، حيث تعتبر الفيتامينات هي من المغذّيات الحيوية التي يتمّ الحصول عليها من خلال الغذاء.

 

أهمية الفيتامينات

للفيتامينات أهمية كبيرة لجسم الإنسان، ومن أهمّ فوائد الفيتامينات ما يأتي:

  • تساعد الفيتامينات على بناء الجسم، وكذلك تقوية الأسنان والعظام وتساعد في تكوينها.
  • تساعد على نموّ الشعر وتقويته ومنع تساقطه، وتساعد كذلك في نموّ الأظافر.
  • تحافظ على سلامة الأوعية الدموية، وتساهم في تكوين الكولاجين.
  • تحافظ على نسبة متزنة من السكر في الدم.
  • تعمل على زيادة النشاط والحيوية وتحارب الكسل والخمول.

 

فيتامينات تساعد على النمو

هناك الكثير من الفيتامينات التي تساعد على نموّ الجسم نذكر منها ما يأتي:

 

فيتامين A

يسمى أيضاً بفيتامين النمو، حيث ‘نّه يعتبر من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو جسم الإنسان، فهو المسؤول عن بناء العظام والأنسجة، ويساعد كذلك في الحفاظ على صحة الجلد والأسنان، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول بعض أنواع الخضار والفواكه مثل: البندورة، والجزر، والسبانخ، بالإضافة إلى تناول الحليب ومشتقّاته.

 

فيتامين B2

يسمى بفيتامين الشباب والحيوية، وله دور كبير في نمو خلايا جسم الإنسان وانقسامها، ويحافظ على وزن مثالي، بالإضافة إلى دوره في زيادة نشاط وحيوية الجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضراوات الخضراء مثل السبانخ، والبندورة، والكبد، والحليب ومشتقاته.

 

فيتامين B3

من أهم الفيتامينات التي تساعد في نمو جسم الإنسان وخصوصاً عند الأطفال، وله دور كبير في الحفاظ على عمل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول البقوليات، والكبد، واللحوم.

 

فيتامين B6

هو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد في بناء ونمو جسم الإنسان من خلال حفظ التوازن الغذائي في داخل أنسجة الجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول اللحوم، والكبد، والفواكه، وقصب السكر.

 

فيتامين D

يسمى أيضاً بفيتامين العظام، حيث يتمّ الحصول عليه عند التعرّض لأشعة الشمس، ويعمل على تثبيت الكلس على العظام والأسنان وبالتالي يساعد في نموّها، ويمكن الحصول عليه من مصادر حيوانية مثل الحليب ومشتقاته، وكبد الدجاج، والفطر.

 

فيتامين C

يستخدم هذا النوع من الفيتامينات كمكمل غذائي، حيث ‘نّه يساعد في نمو وتجديد خلايا الجسم، بالإضافة إلى دوره في نموّ الأوعية الدموية في الجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول البرتقال، الكيوي، الليمون، القرنبيط وغيرها.

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook