القوى العقلية للطفل و تنميتها

الكاتب: نور الياس -
القوى العقلية للطفل و تنميتها

القوى العقلية للطفل و تنميتها.

 

 

تعلم الأطفال

 

التعلم هو العملية التي يكتسب بواسطتها الشخص خبرات يستطيع عند استعادتها أن يقلل من مجهوده، ويختصر من طاقته، ويحسن التصرف في المواقف المشابهة الجديدة. والتعلم عملية داخلية يستدل على حدوثها عن طريق آثارها أو النتائج المترتبة عليها، وذلك في صورة تعديل يطرأ على سلوك الفرد سواء من الناحية العقلية، مثل اكتساب علومات ومهارات للاستعانة بها عند التفكير في مواقف معينة في محاولة الوصول إلى أهداف معينة، أو حل بعض المشكلات المحدودة، أو من الناحية الانفاعلية مثل اكتساب اتجاهات وقيم وعواطف وميول جديدة. فالتعلم يعني التغير في سلوك الفرد نتيجة التدريب والممارسة، وليس نتيجة للنضج، أو النزعات الموروثة أو الحالات المؤقتة كالتعب. ومقياس التعلم هو الدرجة التي يتغير بها السلوك نتيجة لاكتساب الاتجاهات والمهارات والمشاعر والحقائق والآراء والمبادئ والنظريات.

 

أنواع التعلم:

 

1- التعلم اللفظي:
يهدف التعلم اللفظي إلى تنمية قدرة الطفل على استيعاب بعض المعلومات والحقائق، واسترجاعها في أي وقت، وتدريب الفرد على التفكير والتقييم السليم.

2- التعلم الحركي:
يهدف التعلم الحركي إلى تنمية قدرة الطفل على استخدام عضلاته مما يؤدي إلى توافق عضلي من نوع جديد كنموذج للاستجابة المطلوبة لموقف من الموقفو مثل: ركوب الدراجة... إلخ.

3- التعلم الإدراكي:
يهدف التعلم الإدراكي إلى إعادة تنظيم المثيرات الحسية في نماذج إدراكية جديدة، بحيث يستطيع الفرد أن يدرك الموقف بصورة جديدة.

4- تعلم الاتجاهات:
تتضمن الاتجاهات بعض النواحي المعرفية والانفعالية، وهي تعتبر كمحرك لسلوك الطفل، ويمكن غكساب الطفل اتجاهات معينة عن طريق التقمص، مثال ذلك: تقمص الطفل لأبيه ولمعلمه.


القوى العقلية والإبداعية للطفل:

 

لابد أن نولي التفكير وقضاياه انتباهنا واهتمانا منذ بداية حياة الطفل، وأن نتبع أسلوبًا يستلهم منه الطفل مبدأ أن قيمة الغنسان وشخصيته تتحدد استنادًا غلى مستواه العقلي والفكري. امنحوه الأطفال الفرصة لحل مشاكلهم وقضاياهم، ولا تشيروا إليهم بطرق حلها مباشرة بل تريثوا لبعض الوقت ليواجهوا مشاكلهم بأنفسهم ويحاولوا التوصل إلى طرق حل لها بتفعيل قوة إبداعهم. اعطوا أطفالكم الفرصة ليعارضوا آراءكم وكلام الآخرين ومضامين الكتب مع عرض أدلتهم وبراهينهم، وضحوا لهم أنه لا ينبغي التعجل في تقبل أي كلام بل التفكير به أولاً وتقبله بعد ثبوت صحته.

 

شارك المقالة:
191 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook