الكركم وفوائده

الكاتب: رامي -

الكركم وفوائده


الكركم



الكركم هو نوع من التوابل ويتميز بلونه الأصفر ومذاقه اللذيذ، لذلك يتم استخدامه بكثرة في العديد من الأطباق، وتم استخدامه في الهند منذ آلاف السنين كعشب طبي حيث أثبت فاعليته في علاج بعض الأمراض، وبالفعل أثبت العلم مؤخرًا أن الكركم وفوائده كثيرة لأنه يحتوي على مركبات ذات خصائص طبية، ومن أهمها مركب الكركمين وهو العنصر النشط الرئيسي في الكركم ويعتبر مضاد للالتهابات، فما هي فوائد الكركم بالتفصيل؟ 



ما هو الكركم وفوائده لجسم الإنسان؟


1- يقي من أمراض القلب:


أظهرت دراسات حديثة أن عنصر الكركمين الموجود في الكركم يساعد على تحسين وظيفة بطانة القلب أو الغشاء الرقيق الذي يغطي القلب والأوعية الدموية.


وصحة هذا الغشاء مهمة جدًا لأنه يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم ضغط الدم، وإذا حدث خلل في وظيفة هذا الغشاء يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب بالأخص وقت الشيخوخة، لذلك ينصح الأطباء كبار السن بالانتظام على تناول الكركم في طعامهم.


2- يحمي من خطر الإصابة بالسرطان ويساعد في علاجه:



من أهم الكركم وفوائده أنه مفيد في علاج السرطان بجميع أنواعه، حيث وجد العلماء أنه:



يساهم في موت الخلايا السرطانية.


تقليل نمو الأوعية الدموية الجديدة في الأورام.


الحد من انتشار السرطان.


توجد دراسات تجزم بأن تناول الكركم بصفة منتظمة يمنع حدوث سرطان الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون والمستقيم.


3- يحافظ على صحة العظام:


أظهرت الأبحاث الحديثة أن تناول مكمل غذائي يحتوي على الكركم من ضمن مكوناته يساعد في علاج مرض هشاشة العظام الذي يصيب كبار السن.


 الكركم وفوائده كثيرة حيث يساعد كثيرًا في تسريع عملية التئام ور العظام، بالأخص عند إضافته مع الحليب.


يعتبر الكركم بديل طبيعي وآمن للأدوية المسكنة التي تسكن آلام الركبة والمفاصل، لأنه مضاد للالتهاب، لذلك إذا كنت تشعر بألم المفاصل يمكنك أن تحاول إضافة الكركم إلى نظامك الغذائي.


4- يساعد في علاج مرض الزهايمر:


يعد مرض الزهايمر نوع من أنواع الخرف وأكثرهم شيوعًا، وأثبتت الدراسات الطبية أنه أصاب عدد كبير من كبار السن في السنوات الأخيرة، ومع الأسف لا يوجد له علاج نهائي حتى الآن.


قد توجد بعض الأدوية التي تساعد على تحسن حالة مريض الزهايمر ولكنها لا تعالجه بشكل نهائي، لذلك من الأفضل اتباع بعض العادات التي تمنع حدوثه من الأساس.


لذلك يفضل إدخال الكركم في نظامك الغذائي لأنه يعتبر مضاد للالتهابات والأكسدة وله تأثير جيد على القضاء على العوامل التي تؤدي إلى مرض الزهايمر.


5- يساعد في علاج مرض السكر والوقاية منه:


وجد الأطباء أن الكركمين يساعد بشكل ملحوظ في علاج مرض السكري، بالإضافة إلى الاضطرابات المرتبطة به مثل اعتلال الكلية السكري.


وفي نفس الوقت فإن تناول الكركم يحمي الإنسان من الإصابة بمرض السكري إذا قام بتناوله بانتظام وأضافه بصفة مستمرة إلى نظامه الغذائي لأنه يحتوي على مضادات للالتهابات والأكسدة.


كذلك يساهم في تحسين العديد من المشكلات التي تؤدي إلى مرض السكري مثل علاج مقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة السكر في الدم.



قد يفيدك: ما أضرار السكر


شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook