الكيسات بالثدي أعراضها وأسبابها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الكيسات بالثدي أعراضها وأسبابها

الكيسات بالثدي أعراضها وأسبابها

أكياس الثدي عبارة عن أكياس مملوءة بسائل داخل الثدي، والتي عادة ما تكون غير سرطانية (حميدة). يمكن أن يكون لديك واحد أو العديد من خراجات الثدي ويمكن أن يحدث في أحد أو كلا الثديين. كثيرا ما توصف بأنها كتل مستديرة أو بيضاوية ذات حواف واضحة. كيس الثدي عادة ما يشبه ملمس حبة العنب أو بالون مملوء بالماء، ولكن في بعض الأحيان يكون كيس الثدي قاس.

 

علاج أكياس الثدي عادة ليس ضرورياً إلا إذا كانت مؤلمة أو تسبب عدم الراحة. في هذه الحالة، تصفية السائل من كيس الثدي يمكن أن يخفف من الأعراض.

أكياس الثدي أكثر شيوعاً في النساء قبل انقطاع الطمث بين سن 35 و 50. ولكن يمكن أن توجد في النساء في أي عمر.

الأعراض

ربما تتواجد تكيسات الثدي في أحد الثديين أو كليهما. تتضمن علامات وأعراض تكيسات الثدي:

  • كتلة ناعمة قابلة للتحريك بسهولة مستديرة أو بيضاوية الشكل ذات حواف بارزة (والتي تُشير عادةً، وليس دائمًا، إلى أن الورم حميد)
  • إفرازات الحلمة التي ربما تكون شفافة، أو صفراء، بلون القش أو ذات لون داكن
  • ألم أو وجع الثدي في المنطقة التي توجد بها الكتلة بالثدي
  • زيادة حجم الكتلة الموجودة بالثدي ووجع الثدي قبل الدورة الشهرية مباشرة
  • انخفاض حجم الكتلة الموجودة بالثدي وزوال الأعراض الأخرى بعد الدورة الشهرية

لا تؤدي الإصابة بتكيسات الثدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن وجود التكيسات قد يزيد من صعوبة اكتشاف الكتل الجديدة بالثدي أو التغيرات الأخرى التي ربما تحتاج إلى تقييم من قبل الطبيب المتابع لحالتك. تعرفي على الشكل الطبيعي لثدييك حتى يتسنى لك اكتشاف التغيرات في حالة حدوثها.

متى تزور الطبيب

غالبًا ما يبدو النسيج الطبيعي للثدي متكتلاً أو عقديًا. ولكن في حالة شعورك بوجود أية كتل جديدة بالثدي واستمرارها بعد الدورة الشهرية، أو في حالة ازدياد حجم أو تغير الكتلة الموجودة، يرجى زيارة الطبيب المتابع لحالتك على الفور.

الأسباب

يحتوي كل ثدي من ثدييك على فصوص من الأنسجة الغدية، وتكون مرتّبة في شكل ترتيب بتلات زهرة الأقحوانة. وتنقسم الفصوص إلى فصيصات أصغر تنتج الحليب في أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. تتكون الأنسجة الداعمة التي تمنح الثدي شكله من أنسجة دهنية ونسيج ضام ليفي.  تنمو تكيسات الثديية نتيجة لتراكم السوائل داخل الغدد في الثديين.

يمكن التعرّف على تكيسات الثدي وفقًا لحجمها:

  • التكيسات متناهية الصغر (مجهرية) وتكون أصغر من أن تشعري بها، ولكن يمكن رؤيتها خلال اختبارات التصوير، مثل التصوير الشعاعي أو بالموجات فوق الصوتية.
  • تكيسات صغيرة وهي كبيرة بما يكفي لتتمكني من الشعور بها، ويمكن أن ينمو قطرها من 1 إلى 2 بوصة (2.5 إلى 5 سنتيميترات). يمكن لتكيسات الثدي الكبيرة أن تضغط على أنسجة الثدي المحيطة، مما يتسبب في الشعور بألم أو عدم الراحة في الثدي.
شارك المقالة:
195 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook