اللقاحات الآمنة خلال فترة الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
اللقاحات الآمنة خلال فترة الحمل.

اللقاحات الآمنة خلال فترة الحمل.

بشكل عام، يمكن حصول الأم على اللقاحات التي تحتوي على الفيروسات الميتة (غير النشطة) في أثناء الحمل. ولا ينصح الأطباء باللقاحات التي تحتوي على الفيروسات الحية للمرأة الحامل.
وينصح الأطباء بشكل معتاد بلقاحين في أثناء الحمل وهما:
 
لقاح الإنفلونزا. ينصح الأطباء بلقاح الإنفلونزا للنساء اللاتي يحملن في أثناء موسم الإصابة بالإنفلونزا الذي يحل — عادةً من نوفمبر إلى مارس. يُصنع لقاح الإنفلونزا من فيروس غير نشط، لذا، يُعد آمنًا لكلٍ من الأم والجنين. وينبغي اجتناب لقاح الإنفلونزا الذي يكون على هيئة بخاخ للأنف، والذي يُصنع من فيروس حي.
لقاح ذوفان الكزاز وذوفان الخناق المضعف والسعال الديكي اللاخلوي (Tdap). ينصح الأطباء بالحصول على جرعة واحدة من لقاح Tdap في أثناء كل حمل لحماية المولود من السعال الديكي (الشاهوق) بغض النظر عن آخر مرة حصلت فيها الأم على لقاح Tdap أو الكزاز والخُنَّاق. وعلى نحو مثالي، ينبغي حصول الأم على اللقاح خلال الأسابيع بين الأسبوع 27 و36 من الحمل.
يمكن للحصول على لقاح الإنفلونزا وTdap أن يحمي الأم من الإصابة بالعدوى وكذلك يمكن أن يساعد في حماية الطفل بعد الولادة قبل حصوله على اللقاح. وهذا من الأهمية بمكان لأن الإنفلونزا والسعال الديكي يمكن أن يشكلا خطرًا على الرضع.
وإذا كانت الأم مسافرة للخارج أو عُرضة لخطر متزايد من الإصابة بعدوى معينة، يمكن أن ينصح موفر الرعاية الصحية أيضًا بلقاحات أخرى في أثناء الحمل — مثل لقاح التهاب الكبد إيه وبي.
وينصح موفر الرعاية الصحية باجتناب اللقاحات التي تحتوي على الفيروسات الحية في أثناء الحمل لأنها تشكِّل خطرًا نظريًا. تتضمن الأمثلة للقاحات التي ينبغي اجتنابها في أثناء الحمل ما يلي:
 
لقاح الجديري المائي (الحماق)
لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)
لقاح الحزام الناري (الحماق النطاقي)
في حالة تخطيط المرأة للحمل، ينبغي التحدث إلى موفر الرعاية الصحية حول أيّ لقاحات تحتاج إليها قبل الحمل. ينبغي الحصول على اللقاحات الحية قبل الحمل بشهر واحد على الأقل. كما ينبغي أن يحصل الشريك والأشخاص الذين تتصل بهم المرأة عن قرب على لقاح الإنفلونزا لتقليل خطر تعرضها هي أو الطفل للإصابة بها. ومع ذلك، لا يحتاج الزوج أو البالغون من الأقارب إلى التمنيع الإضافي من السعال الديكي إذا حصلوا على لقاح Tdap حديث.
شارك المقالة:
82 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook