اللوحة الأم

الكاتب: أسما نصر -
اللوحة الأم

اللوحة الأم.

 

منافذ الإدخال والإخراج

يتم وضع منافذ الإدخال والإخراج في تصميم لوحة الأم النموذجي بشكل يتماشى مع الجزء الخلفي من هيكل الحاسوب، وتتضمن منافذ الإدخال والإخراج عادةً منافذ للشاشة، ومكبرات صوت، وميكروفون، وكيبل شبكة الإنترنت، والعديد من أجهزة USB، كما تتضمن بعض اللوحات الرئيسية منافذ للأجهزة القديمة؛ مثل: منافذ الطابعات.
 

مقبس وحدة المعالجة المركزية

تتصل وحدة المعالجة المركزية "Central Processing Unit" في جهاز الحاسوب بمقبس CPU (بالإنجليزية: CPU socket)، ويحتوي هذا المقبس على المئات من الموصلات المعدنية للدبابيس المعدنية الموجودة أسفل المعالج، حيث تساعد هذه الموصلات على توفير الطاقة للمعالج، ونقل البيانات من وإلى مكونات الحاسوب الأخرى.
 

مدخل ذاكرة الوصول العشوائي

تحتوي اللوحة الأم على فتحة واحدة أو أكثرمن فتحات ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" بهدف تركيب الرام، وتتواجد هذه الفتحات عادةً بالقرب من مقبس وحدة المعالجة المركزية "CPU"، ويستخدم الحاسوب الرام كذاكرة تخزين مؤقتة لتخزين البرامج قيد التشغيل والملفات المفتوحة، وكلما كان حجم الرام كبيراً استطاع جهاز الحاسوب تشغيل العديد من البرامج في وقت واحد وبكفاءة عالية.
 

فتحات التوسعة

تتيح فتحات توسيع اللوحة الأم "Expansion Card Slots" للمستخدم إضافة مكونات جديدة إلى جهاز الحاسوب، أو تطوير المكونات الموجودة من خلال تثبيت بطاقات إضافية، وتعدّ بطاقات الفيديو من أكثر البطاقات الإضافية شيوعاً، كما تستخدم بطاقات الفيديو أو ما يُعرف باسم "Graphic cards" لعرض الصور على شاشة الحاسوب، وتتوفر العديد من بطاقات الفيديو التي تتيح عرض الصور الكبيرة والألعاب بشكل واضح.
 

موصلات وحدات التخزين

تعدّ محرّكات الأقراص الثابتة، ومحرّكات الأقراص الضوئية، ومحركات الأقراص المرنة من أكثر أجهزة التخزين الداخلية شيوعاً في أجهزة الحاسوب، وتحتوي اللوحة الأم عادةً على اثنتين على الأقل من هذه المحرّكات.
 

نظام الإدخال والإخراج الأساسي

يُعرف نظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS) بأنّه عبارة عن شريحة ROM موجودة على اللوحة الأم، ويتيح للمستخدم الوصول إلى نظام الحاسوب الخاص به، ومن أهم وظائف البيوس اختبار جهاز الكمبيوتر والتأكد من عدم وجود أخطاء قبل تحميل برنامج نظام التشغيل.
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook