الم الابهر Myofascial Pain Syndrome

الكاتب: رامي -

الم الابهر Myofascial Pain Syndrome


ما هو الم الابهر



إن متلازمة الألم الليفي العضلي (بالإنجليزية: Myofascial Pain Syndrome) تعرف باسم الم الابهر وهي اضطراب عضلي هيكلي يسبب الألم المزمن والتشنجات في عضلات الجسم والأنسجة الضامة المحيطة بها المعروفة بإسم اللفافة (بالإنجليزية: Fascia). في بعض الأحيان، قد يتم تقسيم الألم الليفي العضلي تبعاً للمنطقة التي يحصل فيها الألم على وجه الخصوص، فمثلاً إن متلازمة الألم الليفي العضلي العنقي (بالإنجليزية: Cervical Myofascial Pain Syndrome) تشير إلى الألم الذي يحدث في عضلات الرقبة، والكتفين، ومنطقة اعلى الظهر واللفائف المحيطة بها.



عادة ما تتضمن الإصابة بمتلازمة الم الابهر على العضلات في مناطق الجسم غير المتماثلة، أيضاً تتميز متلازمة الألم الليفي العضلي بوجود ما يسمى بنقاط الزناد، (بالإنجليزية: Trigger Zones) أو ما تعرف بنقاط إثارة الألم، وهي منطقة حساسة من العضلات والتي يحدث فيها الألم بشكل رئيسي عند الضغط عليها، ومن ثم يحصل لهذا الألم انعكاس وانتقال إلى المناطق الأخرى المحيطة.



ما الفرق بين متلازمة الألم الليفي العضلي والألم العضلي الليفي؟



إن متلازمة الم الابهر تختلف عن الألم العضلي الليفي (بالإنجليزية: Fibromyalgia)، حيث أن الألم العضلي الليفي يشمل مدى واسع من عضلات الجسم، في حين أن متلازمة الألم الليفي العضلي يكون في منطقة محددة من العضلات. أيضاً إن عدد نقاط الزناد في الألم العضلي الليفي تكون أكثر مقارنة بتلك التي تتواجد عند الإصابة بمتلازمة الألم الليفي العضلي، فضلاً عن أن الضغط على نقاط الزناد في الألم العضلي الليفي لا يرافقه حدوث انعكاس للألم إلى مناطق أخرى.



اقرأ أيضاً: ألم العضلات المزمن


شارك المقالة:
211 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook