المأكولات القديمة والفنون والألعاب الشعبية ب مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المأكولات القديمة والفنون والألعاب الشعبية ب مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

المأكولات القديمة والفنون والألعاب الشعبية ب مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
لقد شهدت المملكة العربية السعودية نهضة حضارية شاملة في فترة وجيزة من الزمن، ولكنها لم تفقدها كليةً موروثها التاريخي من العادات والتقاليد. ومع طغيان الحياة الحديثة والانفتاح على العالم بكل ثقافاته وعاداته يبقى الحنين إلى الماضي وما يرتبط به من ذكريات ملازمًا للمواطن السعودي، مما حمله على الحفاظ على الماضي ومزاولته والافتخار به. وتتميز منطقة مكة المكرمة بكثير من الفنون والمأكولات الشعبية التي تتشابه في بعض المحافظات وتختلف في أخرى. وتعد الفنون والرقصات الشعبية  وكذلك المأكولات الشعبية القديمة وفن إعدادها وطهيها، والألعاب الشعبية من الأنشطة التي يمكن أن تسهم في التنشيط السياحي وجذب الجماهير وإمتاعهم. ومن خلال التعمق في أسرار هذه الألعاب الشعبية نجد تشابهًا كبيرًا بين عدد من الألعاب، في مختلف المحافظات، حتى إن اختلفت الأسماء أو بعُدت الأمكنة.
 
ومن المأكولات الشعبية في مكة المكرمة وجدة التي لا يزال معظمها موجودًا إلى اليوم، وتشهد إقبالاً كبيرًا وخصوصًا في أوقات اللعب والمباريات والخروج من المدارس، البليلة والترمس حيث كان يتجول بهما أصحابهما قديمًا في الأحياء وتعرض بالطريقة نفسها اليوم. وهذه المأكولات كانت تقوم مقام ما يسمى اليوم بالوجبات الخفيفة. كما كانت تشتمل المأكولات القديمة على أنواع من مأكولات السمك ومأكولات الأرز المنوعة، بالإضافة إلى الكبدة والتقاطيع. ومما تجدر الإشارة إليه أن هناك بعضًا من المأكولات الخاصة بمواسم وأحداث معينة مثل تلك الخاصة بشهر رمضان المبارك، ويأتي في مقدمتها الفول، وشراب السوبيا. ومن أنواع الحلوى القديمة التي لاتزال تصنع إلى الآن حلوى الشعر واللدو والهريسة واللبنية، والدبيازة. وهناك من يقدمها كصناعة عائلية متوارثة منذ 120 سنة تقريبًا (أبو نار)، وبقيت على أصالتها صناعة وعرضًا دون تدخل. ويقع المركز الرئيس في مكة المكرمة في المحل نفسه الذي بدأت فيه هذه المهنة، وتنتشر الفروع في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف  .  ومن المأكولات الشعبية المنتشرة في المدن الساحلية تأتي الصيادية وهي من أشهر المأكولات في محافظة جدة ويدخل السمك والأرز في تكوينها.
 
وتعد رقصة المزمار من أشهر الفنون الشعبية التي تشتهر بها مكة المكرمة وجدة والطائف، فيقف مجموعة من الرجال في صفين متقابلين يرقصون بالعصا المختصة بالمزمار، ويرددون الأهازيج. وللمزمار قوانينه وشروطه، وإيقاعاته، وأدواته المستخدمة. ويتميز هذا الفن بكونه لعبة رجولية تعتمد على الحماس والتحدي ولها فرسانها ومتقنوها الذين اشتهروا بأداء هذا الفن منذ وقت طويل، ومن الألعاب أيضًا ما يعرف بالكبت، والقال، وكرة القماش وهي ألعاب رياضية تعتمد على السرعة والمهارة والانتباه.
 
وفيما يتعلق أيضًا بالفنون الشعبية، اشتهرت مدينة الطائف بالغناء والطرب الحجازي واليماني عبر عصور وأزمنة ماضية، وكان الطرب والألعاب يظهران في الأفراح والأعياد والمناسبات   وينتشر في محافظة الطائف فن المجرور بأنواعه المتعددة والمختلفة، والعرضة واللعب والمحاورة، وكذلك المزمار.
 
ومن المأكولات القديمة المشهورة في مدينة الطائف: السويق، والسليق الطائفي الذي يطبخ بالسمن البري، وأكلة الروس والمقادم، والفول  ، والمعدوس، والمعقول، والمعصوب.
 
وفي محافظات تربة والخرمة ورنية تنتشر أنواع من الفنون الشعبية مثل الدوسري والبيشي اللذين ترافقهما الدفوف، وكذلك العرضة النجدية، والسامري، والهجيني، والحداء. ومن المأكولات الشعبية نجد: الجريش والعصيدة والمطازيز والقرصان والمرقوق، والمثلوثة، والمراصيع. أما الألعاب الشعبية التي كانت سائدة ولكنها اندثرت اليوم في مناطق تربة والخرمة ورنية، شأنها في ذلك شأن الألعاب في مناطق أخرى من المملكة: السباق، والمطارحة، وعظم سرى، ويالسح وساري، ومطرق صبيح، والكعابة، والعتبة، والزقطة، والمقطار، وطاق طاقية، والدنانة، والصراقيع، والمرجامة.
 
وتتميز محافظة الليث بعدد من الألعاب الشعبية مثل لعبة اليلح ولعبة الساري ولعبة الخط ولعبة الكبابة والمبارزة والدسيسة والغميمة.
 
وفي القنفذة أنواع من الفنون الشعبية تتمثل في العرضة والدمة والمزمار والمهشوش والزيفة والربخة. أما الألعاب الشعبية القديمة فمتعددة حسب تنوع مواقع المحافظة، فكان يلعب الساري والعظم والدحلة واللقيم والدسيس والضاع وغيرها. أما المأكولات الشعبية فتتصدرها المأكولات البحرية في الأماكن الساحلية ومنها الصيادية والوسطة، كما تنتشر مأكولات المفطح والسليق وكذلك العصيد والمرسة والخمير واللحوح.
 
ومن الفنون الشعبية برابغ العرضات (الرقصات) الشعبية والرديح والتقاطيف. أما المأكولات الشعبية القديمة فمن أشهرها الدخن والتمر مع السمن واللبن، والأرز مع السمك ومع اللحم. وتأتي الأكلة الشعبية (الصيادية) على رأس المأكولات الشعبية، وتتكون من الأرز مع السمك بطريقة معينة يأخذ معها الأرز اللون البني الداكن، وتشتهر بها جميع مدن الساحل لوقوعها على البحر ولانتشار حرفة صيد الأسماك.
 
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook