المؤتمر الإسلامي العالمي لمكافحة المسكرات والمخدرات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤتمر الإسلامي العالمي لمكافحة المسكرات والمخدرات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

المؤتمر الإسلامي العالمي لمكافحة المسكرات والمخدرات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 
دعت الجامعة الإسلامية إلى عقد هذا المؤتمر في الفترة من 27 - 30 / 5 / 1402هـ الموافق 22 - 25 / 3 / 1983م بالتعاون مع وزارة الداخلية، ومشاركة الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية.
 
وقد دعي إليه ممثلون من سبع عشرة دولة إسلامية وعدد من المنظمات الإسلامية العالمية، ورؤساء تحرير الصحف والمجلات الإسلامية، ووكالات الأنباء، وممثلو أجهزة الإعلام. وكان الباعث على عقد هذا المؤتمر انتشار ظاهرة المخدرات والمسكرات في كثير من المجتمعات الإسلامية المعاصرة، إذ أصبحت تمثل خطرًا داهمًا على الدين والخلق واستنـزافًا لموارد الاقتصاد، وتوهينًا للقوى، وهدمًا لكيان الشخصية الإسلامية المتميزة.
 
وقد أصدر المؤتمر التوصيات التي تعالج هذه المشكلة، وتسهم في الحد من انتشارها، ومن أهمها:
 
 إصلاح نظام التعليم والتربية في المجتمعات الإسلامية، وفقًا لمبادئ الإسلام وتعبيرًا عن قيمه ومثله في إعداد الفرد المسلم الذي هو أساس البناء للأسرة والمجتمع، والعناية باختيار المعلم المسلم الملتزم بمبادئ الإسلام وقيمه.
 
 دعوة الأسرة إلى النهوض بواجبها في إعداد النشء ورعايته وفقًا لأسس التربية الإسلامية الصحيحة، والتعاون مع المؤسسات التربوية والتعليمية، وعدم إهمال النشء بتركه للمربيات غير الصالحات لما ينشأ عن ذلك من مفاسد خطيرة في الدين والخلق، وأن يكون الآباء والأمهات قدوة صالحة لأبنائهم في الخلق والسلوك.
 
 دعوة الجهات المعنية برعاية الشباب إلى وضع خطة شاملة لمعالجة مشكلات الشباب النفسية والاجتماعية والسلوكية في ضوء أحكام الإسلام وتوجيهاته، والعمل على إعداد برامج تنظم للشباب أوقات فراغهم، بما يحقق لهم الصحة النفسية الجيدة والمناخ السلوكي الصالح.
 
 رعاية أسر من يقعون فريسة للمخدرات والمسكرات، دينيًا واجتماعيًا وماديًا، حماية لها من الضياع والانحراف.
 
 إقامة معارض طبية متنقلة في أمكنة تجمعات الشباب، توضح بالحقائق والصور وغيرها من وسائل الإيضاح المختلفة الغوائل الناشئة عن تعاطي المسكرات والمخدرات والدخان.
 
 إنشاء مراكز طبية ونفسية متخصصة لعلاج متعاطي المخدرات والمسكرات والدخان، وتزويدها بما تحتاج إليه من خبرات متكاملة في المجالات الدينية والطبية والنفسية والاجتماعية.
 
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook