المؤسسات الاقتصادية العاملة بالقطاع الزراعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسات الاقتصادية العاملة بالقطاع الزراعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

المؤسسات الاقتصادية العاملة بالقطاع الزراعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
توجد بعض المؤسسات الاقتصادية العاملة في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في منطقة حائل، وهي:
 
1 - اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية الصناعية:
 
تقوم هذه اللجنة بعدد من الأدوار ذات الأهمية البالغة في تطوير القطاع الزراعي وحل مشكلاته ودراسة القضايا التي تواجه هذا القطاع، وبشكل خاص تقوم اللجنة بالآتي:
 
 توفير الخبرات المتخصصة في هذا القطاع الاقتصادي الحيوي وحل مشكلاته والصعوبات التي تواجهه.
 
 توفير الخبرات المتخصصة للمنشآت الاقتصادية العاملة في هذا القطاع، وتنسيق فعاليتها وتذليل ما تجابهه من مشكلات وصعوبات وصياغة موقف موحد لكل هذه المنشآت أو لأغلبيتها.
 
 مساعدة مجلس إدارة الفرع في التفاعل والتواصل مع الجهات الحكومية المتخصصة في هذا المجال.
 
 إشراك أكبر عدد من رجال الأعمال في أنشطة الفرع وخلق أكبر قدر ممكن من التفاعل بين إدارة الفرع وبينهم.
 
2 - المؤسسة العامة لصوامع الغلال:
 
يعد فرع المؤسسة بمنطقة حائل من أهم الفروع بالمملكة لكونه يخدم منطقة من أكبر مناطق المملكة في إنتاج القمح والشعير حيث يمثل إنتاج القمح نحو 30 - 35% من إنتاج المملكة. ولقد أدركت المؤسسة ذلك الأمر فتم رفع الطاقة التخزينية إلى 300 ألف طن بينما كانت في السابق لا تتجاوز 100 ألف طن. كما أن إنشاء مطاحن الدقيق بمنطقة حائل كان من أولويات المؤسسة في خططها المستقبلية القريبة لكي يكتمل المشروع، ما سيعود بالنفع على المنطقة بصفة خاصة والوطن بصفة عامة. ويبين (جدول 2) إجمالي الكميات المستلمة (قمح - شعير) حتى موسم 1421هـ / 2000م. حيث بلغ عدد المزارعين الموردين للقمح 3338 مزارعًا، وبلغت كمية القمح المستلمة 521659 طنًا عام 1421هـ / 2000م. كما بلغ عدد مزارعي الشعير الموردين 51 مزارعًا، وبلغت كمية الشعير المستلمة 40857 طنًا عام 1421هـ / 2000م  
 
3 - الجمعيات التعاونية الزراعية:
 
إن توجه إستراتيجية التنمية الزراعية نحو تكوين الجمعيات التعاونية الزراعية نبع من الحاجة إلى وجود التنظيمات التي تجمع بين المنتجين الزراعيين في سبيل إدارة شؤونهم الإنتاجية بأنفسهم، والاستفادة من مزايا العمل الجماعي سواء في مجال توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي اللازمة، أو في مجال تسويق فائض إنتاجهم من المحصولات الزراعية. وتضمن هذا تكوين الجمعيات التعاونية الزراعية والمتخصصة على مستوى مناطق المملكة.
 
وقد بدأت الحركة التعاونية الرسمية بمنطقة حائل مواكبة للبدايات الأولى للعمل التعاوني بالمملكة العربية السعودية حيث تم تأسيس الجمعية التعاونية الأولى بمنطقة حائل بقفار في عام 1383هـ / 1963م؛ أي في العام التالي لصدور نظام الجمعيات التعاونية في سبيل تحقيق بعض المصالح الاجتماعية والاقتصادية التي لا يمكن تحقيقها إلا من خلال العمل التعاوني، وقد تطورت أعداد الجمعيات التعاونية بالمنطقة لتصل إلى 15 جمعية تعاونية تمثل نحو 10% من إجمالي الجمعيات التعاونية بالمملكة العربية السعودية بنهاية عام 1422هـ / 2001م.
 
ويبين (جدول 3) الجمعيات التعاونية بمنطقة حائل حسب نشاطها وسنة التأسيس وعدد الأعضاء وأوضاعها المالية حتى 29 / 12 / 1421هـ الموافق 2001م.
 
4 - شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو):  
 
شركة هادكو شركة مساهمة سعودية تأسست عام 1403هـ / 1983م وتقع على الكيلو 120 طريق حائل - القصيم الرئيس، وتبلغ مساحتها 35.000 هكتار. ويبلغ رأس مالها 300 مليون ريال سعودي مدفوع بالكامل. وتبلغ مساحة مشروع الشركة 350كم  تم استغلالها كاملة وتم تمليك هذه الأرض للشركة وتسعى الشركة للحصول على أراضٍ إضافية للتوسع في استثماراتها.
 
كما تعد شركة هادكو من الشركات الرائدة في التنمية الزراعية المتنوعة منذ إنشائها مع التزامها التام بالجودة العالية بالمقاييس العالمية والاستثمار الأمثل للتقنيات الحديثة في الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني والتبريد والتصنيع الغذائي.
 
وقد أسهمت هادكو منذ تأسيسها حتى عام 1423هـ / 2002م في إنتاج:
 
 1.171.282 طن حبوب وتقاوي قمح.
 
 612.482 طن أعلاف خضراء (برسيم)
 
 255.897 طن ذرة صفراء.
 
 4.110 أطنان من التمور أهمها البرحي والسكري.
 
 9.618 طن عنب من أجود الأصناف.
 
 9.987.758 طائر دجاج هادكو اللاحم.
 
 583.536 طن أعلاف دواجن.
 
 88.539 طن أعلاف مواشٍ.
 
وقد شهد عام 1423هـ / 2002م باكورة إنتاج زيت زيتون هادكو بجودة عالية حظيت برضا المستهلك بالإضافة إلى عصر ثمار الزيتون المنتج بالشركة، علمًا أن هذه المعصرة تخدم مزارعي المنطقة ومنطقة القصيم.
 
وبالإضافة إلى الأنشطة السّابقة فإن شركة هادكو لها أنشطة أخرى منها:
 
 تصنيع التمور.
 
 التوسع في تصنيع زيت الزيتون.
 
 التوسع في تصنيع لحوم الدواجن.
 
وتعد شركة هادكو إحدى العلامات البارزة بمنطقة حائل حيث تسهم بشكل مستمر في تدريب الطلاب والخريجين بالمنطقة، وتقديم خدمات التحاليل بمختبراتها للمزارعين بالمنطقة، وتستقبل الوفود الزائرة من حائل والقصيم بشكل مستمر خلال العام وذلك للمقومات السياحية التي تتمتع بها الشركة من مميزات جمالية ومواقع أثرية منها عين زبيدة.
 
5 - الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك):
 
يقع مشروع الشركة بحائل على بعد 110كم شرق حائل، وتبلغ مساحته الإجمالية نحو 2500 هكتار، وتحتوي هذه المساحة على 200 رشاش محوري بمساحة 1500 هكتار وتزرع بمحصولات القمح والشعير والأعلاف والبطاطس والبصل.
 
تولي نادك اهتمامًا كبيرًا بإدارات الجودة والبحوث والتطوير، وذلك إدراكًا منها للدور المحوري الذي تلعبه هذه الإدارات في المجالات المختلفة لعمليات مراقبة جودة المنتجات والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المحلية والعالمية، وكذلك العمل على تطوير المنتجات الحالية من النواحي التسويقية والاقتصادية ومسايرة الاتجاهات العالمية للأغذية الاستهلاكية النمطية وكذلك الأغذية الخاصة ذات القيمة المضافة العالية.
 
ومن إنجازات الشركة:
 
 خمس مزارع للأبقار يبلغ مجموع القطيع فيها 30 ألف رأس.
 
 الدخول في مجال إنتاج تقاوي البطاطس التصنيعية من زراعة الأنسجة.
 
 مصانع للألبان مجهزة بأفضل التقنيات الحديثة للإنتاج تصل طاقتها الإجمالية إلى مليون لتر يوميًا من منتجات الألبان ومشتقاتها والعصائر.
 
 نقل الأجنة من الأبقار والتي بلغت نسبة الحصول على أجنة جاهزة للزرع بما يفوق المعدلات العالمية، وتم تطبيق نظام الحاسب الآلي لمتابعة كل حالة وردت للفحص.
 
 إجراء اختبارات يومية على منتجات الألبان ومشتقاتها والعصائر للتأكد من سلامة جودتها إذ يجري عليها أكثر من 3000 اختبار يوميًا  
 
6 - مشروع الجبرين للتنمية الزراعية:
 
يقع المشروع على طريق حائل القصيم 150كم شرقًا بمساحة تقدر بـ 50كم، ويحتوي المشروع على 90 رشاشًا محوريًا ويتم فيه زراعة القمح والشعير والأعلاف والنخيل وأشجار الفاكهة، كما يوجد مشروع لتربية الأغنام وتسمينها.
 
7 - شركة تأصيل الدواجن (عروق):
 
يتركز نشاط هذا المشروع في مجال حيوي ومهم لمستقبل صناعة الدواجن في المملكة وهو إنتاج الجدات في سبيل الوصول لإنتاج عرق سعودي؛ ما ينعكس إيجابيًا على تكلفة الإنتاج وبالتالي تحسين فرص منافسة المنتج السعودي للمنتج المستورد بقطاع الدواجن في المرحلة القادمة. ويقع مشروع هذه الشركة شمال شرق حائل بمسافة 30كم على مساحة تقدر بنحو 1400 هكتار.
 
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook