المؤسسات الاقتصادية العاملة في القطاع التجاري في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسات الاقتصادية العاملة في القطاع التجاري في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

المؤسسات الاقتصادية العاملة في القطاع التجاري في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
شجعت الدولة القطاع الخاص على تأسيس مؤسسات وشركات تجارية للإسهام في تلبية احتياجات المملكة من السلع الأساسية وتنمية مصادر الدخل غير البترولي. ويوجد في المنطقة عدد من المؤسسات الاقتصادية العاملة في قطاع التجارة، ومن أبرز هذه المؤسسات ما يأتي:
 
1 - مجمع النخيل بلازا ببريدة:  
 
افتتح مجمع النخيل بلازا مبدئيًا يوم الأربعاء 1 / 8 / 1425هـ الموافق 15 / 9 / 2004م لخدمة أهالي المنطقة وما جاورها، من خلال عرض أفضل الماركات العالمية وأحدث الموديلات بأسعار في متناول الجميع، وكذلك إقامة مهرجانات للتخفيضات الفعلية على مدار السنة. ويقع مجمع النخيل بلازا على مساحة إجمالية تقدر بأكثر من 151421م  شاملة مواقف للسيارات مرصوفة ومضاءة وتخضع لحراسة أمنية على مدار الساعة بوساطة أحدث أجهزة المراقبة الإلكترونية ورجال أمن تم اختيارهم وتدريبهم بعناية ليكونوا في خدمة جميع المتسوقين، أما مساحة المبنى فهي أكثر من 36.000م  ، ويضم المبنى أكثر من 160 معرضًا تجاريًا بالإضافة إلى المرافق الحيوية، كما توجد منطقة المطاعم وهي مختصة بالعائلات، وتقوم بتشغيلها نخبة من المطاعم ذات الشهرة العالمية، كما توجد صالة ترفيه للأطفال يوجد بها أحدث الألعاب الإلكترونية وألعاب السيارات والطائرات وغير ذلك، وينظم المجمع مهرجانات مستمرة على مدار العام لتقديم المسابقات الشائقة والمفيدة للأطفال مع توزيع هدايا قيمة. ومن أهم إنجازات المشروع الرقي بالمستوى العام للتسوق من خلال توفير أشهر الماركات العالمية محليًا، وتوافر عدد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي في عدد من المجالات وتأهيلهم لدخول عالم الأعمال من خلال تدريبهم التدريب المناسب كلٌّ في مجال تخصصه.
 
2 - شركة العثيم التجارية:  
 
أسست شركة العثيم التجارية في عام 1376هـ / 1957م في مدينة الرياض برأس مال قدره 10 ملايين ريال سعودي، وبدأت الشركة أنشطتها في منطقة القصيم عام 1422هـ / 2001م في مدينة بريدة، ولها فروع في كل من الرس، وعيون الجواء، والبكيرية. ويعد مجمع العثيم التجاري (العثيم مول)  في مدينة بريدة من أكبر المجمعات التجارية وأرقاها، ويقع على مساحة إجمالية تقدر بأكثر من 26 ألف متر مربع، كما يضم عددًا من الخدمات المتميزة والمتنوعة منها: نخبة من أشهر الأسماء والماركات، ومركز ترفيهي نسائي مجهز بأحدث الألعاب، ومطاعم متميزة وصالات لجلسات العائلات، وأنشطة ومهرجانات تسويقية متنوعة، ومواقف كبيرة لسيارات المتسوقين، وسوق مركزية، وأكثر من 250 معرضًا تلبي احتياجات الأسرة. وللشركة عدد من الخطط المستقبلية من ضمنها التوسعة الثالثة للعثيم مول في مدينة بريدة، وافتتاح فروع لأسواق العثيم المركزية في محافظة عنيزة، ومحافظة المذنب. وكذلك توسعة أسواق العثيم المركزية في محافظة الرس بحيث تكون مجمعًا تجاريًا يلبي احتياجات أهالي المحافظة. وقد استطاعت الشركة من خلال فروعها المنتشرة في مدن المنطقة ومحافظاتها أن تحقق نقلة نوعية في المجمعات التجارية. كما أن الشركة استقطبت عددًا من الشباب السعودي حيث أنشأت أول أكاديمية متخصصة في تجارة التجزئة تؤهل الشباب السعودي مجانًا للعمل في قطاع التجارة. إضافة إلى إسهاماتها فيما يتعلق بتفعيل عدد من المناسبات الوطنية وإنجاحها.
 
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook