المؤسسات الخيرية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسات الخيرية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

المؤسسات الخيرية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
يوجد في القصيم عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تقدم عددًا من الخدمات لمساعدة المحتاجين. ويوضح (جدول 43) أسماء تلك الجمعيات.
 
وقد وصلت المبالغ التي تم صرفها بمكاتب الضمان الاجتماعي في منطقة القصيم خلال الفترة من 1415 - 1424هـ / 1994 - 2003م إلى 942.963.506 ريالات  .  وفيما يلي عرض موجز لما يقدم من خدمات في جمعية البر الخيرية ببريدة، وجمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية:
 
أ - جمعية البر الخيرية ببريدة:  
 
تأسست الجمعية عام 1398هـ / 1978م، وسجلت في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية برقم 45.
 
1 - الأهداف:
 
 المشاركة في رفع المستوى المعيشي والاجتماعي والصحي والثقافي.
 
 المعالجة الإستراتيجية للفقر.
 
 تقديم المساعدات المالية والعينية للمستحقين.
 
 تنفيذ المشروعات الاجتماعية ضمن المفهوم العام للرعاية الاجتماعية.
 
وفي عام 1425هـ / 2004م بلغت فروع الجمعية المنتشرة في مدينة بريدة والمراكز التابعة لها 7 فروع. وبلغ عدد المراكز التابعة للجمعية 4 مراكز للأيتام والمسنين. وبلغ عدد الأسر المستفيدة من المساعدات الشهرية الثابتة 572 أسرة يصرف عليهم نحو 3.6 مليون ريال سنويًا. وبلغ إجمالي المساعدات المقطوعة أكثر من 4.1 مليون ريال صرفت في سداد الإيجارات، وسداد الديون، وترميم المنازل، ومساعدات صحية، ومساعدات لأيتام وأرامل ومطلقات، ومساعدات لطلبة مدارس، ومساعدات لفقراء ومحتاجين، ومساعدات لأسر سجناء. كما قدمت الجمعية في عام 1425هـ / 2004م مساعدات عينية بلغت أكثر من 1.8 مليون ريال وزعت على 2500 أسرة.
 
2 - المشروعات:
 
 مركز تنمية مهارات الشباب: وهو مركز خاص بتدريب الشباب من الأسر المستفيدة، وذلك بتهيئتهم للحياة العملية، والسعي لحصولهم على فرص عمل بالتعاون مع رجال الأعمال.
 
 مركز رعاية الأيتام: ويعنى بتوجيه الأيتام وتهيئتهم لمواجهة الحياة، وقد استفاد من هذا البرنامج أكثر من 1200 يتيم في العام 1425هـ / 2004م.
 
 مركز الوفاء للمسنين: وقد تم افتتاحه في العام 1412هـ / 1991م بطاقة استيعابية تبلغ 40 سريرًا. ويقوم المركز برعاية المسنين الذين يفتقدون للعائلة، وتشمل هذه الرعاية الجانب الطبي والنفسي والاجتماعي.
 
 عيادة مكافحة التدخين: وهي عيادة لمساعدة الراغبين في التخلص من التدخين، ويشرف على العيادة مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة.
 
 إقراض راغبي الزواج: ويقدم المساعدة المالية لراغبي الزواج. وقد قدم في العام 1425هـ / 2004م نحو مليون ريال استفاد منها 75 شابًا.
 
 مركز التوفيق الخيري لراغبي الزواج: ويقوم بالتنسيق بين راغبي الزواج وفق آلية محدودة وبسرية تامة.
 
 قسم رياض الأطفال
 
 الهاتف الأسري: ويقوم بتقديم النصح والاستشارة للأسر، وتشرف عليه مجموعة من المشايخ وطلبة العلم.
 
 استقبال فائض الولائم والمناسبات وتوزيعها على المحتاجين.
 
 استقبال زكاة التمور وتوزيعها.
 
 استقبال زكاة الفطر وتوزيعها.
 
 استقبال الفواكه والخضراوات وتوزيعها.
 
 استقبال لحوم الهدي والأضاحي والمجمدات وتوزيعها.
 
 خدمة ضيوف الرحمن.
 
ب - جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية:  
 
أنشئت الجمعية رسميًا عام 1421هـ / 2000م إثر دراسة وتقدير للاحتياج، واستمر استقبال المنتسبين وتنفيذ البرامج والفعاليات في مركز الجمعية الحالي. وفي بداية عام 1427هـ / 2006م تم تغيير اسم الجمعية من "الجمعية الخيرية لرعاية المعوقين" إلى اسمها الحالي لمبررات تطبيقية وتخصصية. تقدم الجمعية الخدمات للأطفال في برامج التدخل والتأهيل وبرامج التعليم الرسمي بالتعاون مع إدارة التعليم، إضافة إلى عدد من الفتيات في قسم التأهيل المهني. ومن المتوقع أن تتضاعف أعداد العاملين والمستفيدين مع تشغيل المركز الثاني للجمعية.
 
1 - دور الجمعية:
 
 الجمعية مؤسسة اجتماعية غير ربحية تعتمد على الدعم المادي والعيني من الأفراد والمؤسسات والجهات الرسمية، وعلى الاستثمار المحدود في قنوات مأمونة، ومشروعات مدروسة.
 
 يمثل العمل الخيري أساس دور الجمعية، وتستخدم لتفعيله وتواصله كل ما يردها من دعم ومساعدات مالية، إضافة إلى ما تحققه من عائدات العضوية، والرسوم المخفضة، وعوائد الاستثمار والمشروعات المساندة.
 
2 - الأهداف:
 
 تعمل الجمعية على تحقيق أهدافها عبر برامج خدمية موجهة للفرد والأسرة والمجتمع على النحو الآتي:
 
 خدمات خيرية: وتُقَدَّمُ لفئة اجتماعية معينة وضمن لوائح مقننة، تتحمل الجمعية كامل تكلفة الخدمة لسنوات من التدريب والتأهيل والتعليم.
 
 أنشطة خيرية: ينظم مركز الخدمة التابع للجمعية أنشطة مجانية تشمل الزيارات المنـزلية، ولقاءات التدريب الأسري، وعقد ورش العمل والمحاضرات، وتوزيع الكتب ومنشورات التوعية.
 
 خدمات مخفضة: يتلقى المنتسبون كافة من الجنسين جميع أنواع الخدمة برسوم مخفضة، وتتحمل الجمعية النسبة الأكبر من التكلفة.
 
 الإسهام الفاعل في التنمية الاجتماعية من خلال متابعة الأسر، والعناية المتكاملة قدر المستطاع بالأفراد الذين تواجههم عوائق في حالتهم البدنية أو الذهنية أو في أوضاعهم الحياتية التي تتطلب فعلاً نوعيًا أو خدمات متخصصة.
 
3 - المهمات والمسؤوليات:
 
 العمل الوقائي والعلاجي بما يشمله من أنشطة وخدمات رعاية وتأهيل وتدريب للمنتسبين والمستفيدين في مجال اختصاصها ونطاق هدفها الرئيس.
 
 تأمين التعليم المنهجي لمن يواجهون صعوبة أو بطء تعلم لضمان التحاقهم بالمدارس ومواكبتهم للتعلم.
 
 مساندة الأسر بتدريب الأمهات، وتوفير المعلومة للأبوين وأفراد العائلة، ورفع مستوى الوعي الاجتماعي حول الإعاقة والمعنيين بها.
 
 السعي لمتابعة شؤون المستفيدين في مراحل الاندماج والعمل.
 
نشر الوعي والمفاهيم الصحيحة حول الإعاقة والمعنيين بها.
 
 الإسهام في تشجيع المشروعات الخدمية والبحثية والأكاديمية المختصة.
 
4 - مراكز الجمعية:
 
أ) مركز الشيخ علي العبدالله التميمي:
 
يمتد على مساحة تقدر بنحو 9000م  وسط محافظة عنيزة، ويضم وحدات العمل الرئيسة، مثل: التدخل المبكر، ووحدتي التعليم العام والخاص، والمدرسة الابتدائية، والروضة، إضافة إلى مركز التدريب المهني للفتيات. كما يضم المبنى مرافق مساندة مثل: مركز العلاج الطبيعي، وأقسام التدريب النفسي، والنطق، ووحدات التغذية، والمسرح، والمسبح الداخلي، والحدائق الخارجية. ويستقبل المركز الأطفال من عمر ثلاث سنوات إلى عمر الثانية عشرة، والفتيات حتى عمر 30 سنة من داخل محافظة عنيزة وخارجها.
 
ب) مركز الشيخ علي عبدالله الجفالي:
 
ويقع على أرض للجمعية تصل مساحتها إلى أكثر من 90000م  خارج الأحياء السكنية للمحافظة. ويقدم خدمات متطورة في مجالات التأهيل والأطراف الصناعية، ويخدم بصفة خاصة الإعاقات الشديدة والنادرة. يضاف إلى ذلك أن المركز يضم مرافق مساندة للإيواء والسكن مع عدد من وحدات الأنشطة ومرافقها وصالات العرض والمسارح.
 
ج) مركز صالح بن صالح الاجتماعي:  
 
يتولى مركز صالح بن صالح الاجتماعي تحقيق هدف من أهداف الجمعية وهو خدمة المجتمع عن طريق الثقافة والتعليم، وتشجيع ملكات البحث والاطلاع، وتعميق الرغبة في العلم والمعرفة، ولهذا انصبت معظم البرامج التي قام بتنفيذها منذ أن افتتحه أمير منطقة القصيم في 10 / 9 / 1407هـ الموافق 1987م على تحقيق هذا الهدف.
 
ويقدم المركز خدماته في عدد من المجالات كما يأتي:  
 
مكتبة عامة، وقاعة القصيم للمعلومات والوثائق، وتجهيز مكتبة خاصة بالطفل تقوم بنشر بعض المطبوعـات، ويقدم المركز الندوات والمحاضرات والبرامج التدريبية والتعليمية، والمرسـم، والمركز الصيفي، ونادي جيل المستقبل، ومجلس عنيزة للشعر الشعبي، والتنسيق والتعاون مع المؤسسات الثقافية، ومهرجان الطفـل، وفرع المساعدات والزكاة، وفرع مدرسة القرآن الكريم، وبرامج التوعية، ومركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل.
 
شارك المقالة:
162 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook