المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تمشيًا مع التخطيط التنموي الذي تنشده الدولة في كل المجالات الخدمية والمناشط الحيوية، ومسايرة لركب التطور الحضاري في كل بلاد العالم. تم الاهتمام بالعمل على ضرورة إنشاء نظام خاص بالتأمينات الاجتماعية؛ بهدف رعاية مصالح طبقة كبيرة سواء من المواطنين أو المقيمين، وبناءً على ذلك صدر مرسوم ملكي برقم م / 22 وتاريخ 6 / 9 / 1389هـ الموافق 1969م بالموافقة على نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية وفق أهداف رُسمت لهذا الشأن. وقد بدئ بتنفيذ النظام بتاريخ 1 / 1 / 1393هـ الموافق 1973م؛ حيث اقتصر على نظام المعاشات للمواطنين والمقيمين. ومن ثَمَّ توالى تطوير وتقويم الخدمات والنظام. وهذا ما جعل المؤسسة تقوم بتوسيع رقعة خدماتها عبر عدد من المكاتب الفرعية بالمناطق المختلفة. واقتناعًا بالثقل السكاني وحجم السوق وفق معايير اقتصادية تمت الموافقة على افتتاح مكتب التأمينات الاجتماعية بحائل بتاريخ 1 / 5 / 1402هـ الموافق 1982م وبدأ نشاطه وفق ما رسم من أهداف حددها نظام التأمينات الاجتماعية سواء ما يتعلق بالتعويضات الشهرية بفرعي (المعاشات والأخطار)، وما يتبعها من منافع متعددة، أو ما يتعلق بالإجراءات اللازمة لاشتراك المؤسسات التجارية والأفراد.
 
و يبين (جدول 21) توزيع المشتركين في التأمينات الاجتماعية في القطاعين الحكومي والخاص حسب الجنسية نهاية عام 1426هـ / 2005م.
 
إن خدمات المؤسسة لم تقتصر على الخدمات الأولية في بداية التأسيس، فقد توسعت الخدمات التأمينية، وازداد تبعًا لذلك حجم ما يقدم إلى المستفيدين والمنتفعين من هذا النظام؛ حيث بدئ بتطبيق منافع الأخطار المهنية عبر مراحل متعددة وبالتدريج إلى أن تطور وفق تعديل للنظام الذي شمل عددًا من التغيرات والمزايا والذي صدر بالمرسوم الملكي م / 33 وتاريخ 3 / 9 / 1421هـ الموافق 2000م وبدئ بتطبيقه في 1 / 1 / 1422هـ الموافق 2001م والذي وسع رقعة الفوائد على المشتركين بهذا النظام سواء ما جاء في معالجة معاشات النساء وعوائدهن، أو نظام التقاعد المبكر، وكذلك زيادة النسبة المئوية في حسابات المعاشات من 2% إلى 2.5% وعدد من المزايا الأخرى لنظام الاشتراك الاختياري وسواه؛ مما أضاف مفهومًا أكثر توهجًا للأدوار الاجتماعية التي تقوم بها المؤسسة عبر مكاتبها. كما أن المكتب - تمشيًا مع هذه النقلات الحضارية والتطورات المستمرة لقفزات النظام - لم يهمل الجانب الإعلامي تبعًا لما يوصي به معالي محافظ المؤسسة؛ حيث يقام عدد من الدورات التدريبية المجانية لمنسوبي الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة؛ لنشر الوعي التأميني.
 
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook