الماسكات الطبيعية للوجه واليدين

الكاتب: خلود قصيباتي -
الماسكات الطبيعية للوجه واليدين

الماسكات الطبيعية للوجه واليدين.

الماسكات الطبيعية

إنّ أغلب منتجات العناية بالبشرة الجديدة تحتوي على مكونات سامّة وضارة، ولكن بكميات قليلة جداً لا تثير الأهتمام، لكن مع الاستعمال المستمر لها نرى الأضرار الحقيقية، ناهيك عن إهدار الوقت الطويل والمال لشراء تلك المنتجات لذا صار البحث عن منتجات ذات مكونات طبيعية بدلاً من الكيميائية المصنعة، حيثُ توفر المال والوقت، ولا يكون لها ضرر لا على المدى القصير أو البعيد على البشرة، وتكون في متناول الأيدي في جميع الأوقات.

ماسكات طبيعية للوجه واليدين

ماسكات طبيعية للعناية بالوجه

فيما يأتي بعض الماسكات الطبيعية للوجه:
  • ماسك الألوفيرا وكريم الحليب والكركم: حيث تبيض الألوفيرا البشرة لما تحتويه من خصائص عديدة. وطريقته هي: المكونات:ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا. ملعقتان كبيرتان من كريم الحليب. رشة من الكركم. طريقة التحضير:مزج المكونات معاً للحصول على عجينة. وَضع المزيج بالتساوي على الوجه والرقبة. إبقاء المزيج على الوجه والرقبة مدّة تترواح من 20-30 دقيقة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ.
  • ماسك الطماطم واللبن: ويُساعد هذا المزيج على العناية بالبشرة من حيث تبييضها، وترطيبها. وطريقته هي: المكونات:ملعقتان صغيرتان من عصير الطماطم الطازج. 3 ملاعق صغيرة من اللبن. كرة قطنيّة. طريقة التحضير:تقطيع الطماطم والضغط عليها لاستخراج عصير الطماطم. إضافة اللبن إلى عصير الطماطم، ومزجهما جيداً. وَضع المزيج على الوجه والرقبة باستخدام الكرة القطنية، وتركها مدّة 30 دقيقة. شطف البشرة كالمعتاد.
  • ماسك العسل والحليب: ويُستخدم هذا الماسك للعناية بالبشرة لما له من فوائد عديدة. وطريقته هي: المكونات:4 ملاعق صغيرة من الحليب. ملعقتان صغيرتان من العسل. كُرة قطنيّة. طريقة التحضير:تسخين الحليب، ومزجه مع العسل. وَضع المزيج الدافئ على الوجه باستخدام كرة قطنية. إبقاء المزيج على الوجه مدّة أقلها 10 دقائق، ويمكن زيادة المدة إلى 20 دقيقة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ وبعدها بالماء البارد.
  • ماسك الكركم وماء الورد وصودا الخبز: ويزيل الكركم خلايا الجلد الميتة، مما يجعلها نضرة وحيوية. وطريقته هي: المكونات:1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز. 2-1 ملعقة صغيرة من ماء الورد. طريقة التحضير:مزج الكركم مع صودا الخبز، ثمّ إضافة ماء الورد ببطء للحصول على عجينة ناعمة. وَضع المزيج على الوجه وتركه مدّة 5 دقائق. ترطيب أطراف الأصابع، ثمّ تدليك الوجه بحركات دائرية عدّة دقائق. غسل الوجه بالماء الدافئ ثمّ بالماء البارد، وتَركها حتى تجف.

ماسكات طبيعية للعناية باليدين

فيما يأتي بعض الماسكات الطبيعية لليدين:
  • زيت القهوة مع مكونات أخرى: ويحتفظ زيت القهوة برطوبة البشرة، لاحتوائه على خصائص الاختراق السريعة، ومضادات الأكسدّة التي تحمي البشرة من الجفاف. وطريقته هي: المكونات:4 ملاعق كبيرة من شمع العسل. ملعقتان كبيرتان من زبدة حبوب البن. ملعقتان كبيرتان من زيت البن المحمص. 6 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا. طريقة التحضير:تذويب الشمع والزبدة معاً، ومزجهما حتى تصبح ناعمة. صب المزيج في جرة حتى يجمد، ثمّ إضافة زيت البن وزيت الجوجوبا. استخدام هذا المزيج للبشرة.
  • زيت الأفوكادو مع مكونات أخرى: ويُستخدم هذا المزيج لعلاج اليدين من الجفاف مما يجعلها رطبة وناعمة. وطريقته هي: المكونات:3 ملاعق كبيرة من اللانولين السائل. ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو. ملعقة كبيرة من زيت بذور القنب. كبسولة واحدة من فيتامين هـ. طريقة التحضير:تذويب الزيوت مع اللانولين في غلاية مزدوجة على نار منخفضة. إضافة فيتامين هـ على المزيج للحصول على مزيج سلس. صب المزيج في وعاء، وتًركه حتى يجمد، ثمّ استخدامه.
  • العسل والليمون: ويرطب هذا المزيج اليدين، ويبيض لونها. وطريقته هي: المكونات:3 ملاعق كبيرة من شمع العسل. ملعقة كبيرة من اللانولين السائل. نصف كوب من زيت السمسم الخفيف. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. ملعقة صغيرة من العسل. 15 قطرة من زيت الليمون العطري. طريقة التحضير:تذويب جميع المكونات في غلاية مزدوجة على نار هادئة باستثناء الزيوت الأساسية. مزج جميع المكونات حتى تصبح ناعمة، ثمّ إضافة الزيوت الأساسية. صب المزيج على جرة حتى تجمد، ثمّ استخدامها.
  • ماسك اللوز والعسل: ويُعدّ هذا المزيج رائعاً للبشرة، ويستخدم هذا القناع كمقشر لليدين. وطريقة استخدامه: المكونات:حفنة من اللوز. نصف ملعقة صغيرة من العسل. كمية مناسبة من الحليب. طريقة التحضير:طحن اللوز ليصبح مسحوقاً ناعماً، ثمّ إضافة العسل وكمية مناسبة من الحليب للحصول على عجينة. استخدام هذا المزيج مباشرةً ولا يتم تخزينه.
  • ماسك ملح البحر وزيت الزيتون وعصير الليمون: حيث يُساعد الملح على تقشير البشرة. وطريقته هي: المكونات:نصف كوب من ملح البحر. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون البكر. عصير 3 حبات من الليمون. طريقة التحضير:مزج ملح البحر مع زيت الزيتون، ثمّ إضافة عصير الليمون إليهما، ومزجها جيداً. يستخدم هذا المزيج خلال أسبوعين، ويتم تخزينه في جرة محكمة الإغلاق.

نصائح للعناية بالوجه والجسم

توجد العديد من نصائح العناية بالوجه والجسم، ونذكر منها:
  • المحافظة على الرطوبة، وذلك بشرب كمية كافية من الماء أي ما يعادل 8 أكواب يومياً ليعطي البشرة نضارة ملحوظة.
  • التقشير، والمقصود هنا التقشير المنزلي البعيد عن المواد الكيميائية، ويكون بخلط السكر وزيت الزيتون، أو اللوز، أو زيت جوز الهند، ثمّ فَرك البشرة بشكلٍ دائري، ثم غسلها بالماء الدافئ.
  • الاستحمام، وذلك للحصول على بشرة مضادة للأكسدّة ويكون بوضع 3 أكياس من الشاي في ماء الاستحمام لنقع الجسم، ووضع كيسين من الشاي على العيون المنتفخة والمتعبة.
  • نظام الجلد الصحي، وهو نظام يعتمد على تنظيف وتطهير الجلد، وترطيبه.
  • المحافظة على فروة الرأس صحية، ويكون بوضع الفازلين على فروة الرأس كل عدّة أيام أو خل التفاح للحصول على فروة صحية خالية من القشرة.
  • استخدام غسول جسم مكون من زبدّة الشيا بعد كل حمام لترطيبه، ناهيك عن رائحته المنعشة.
شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook