المتاحف بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المتاحف بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

المتاحف بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
إيمانًا بدور المتاحف وما تثيره في النفس من ذكريات تحكي للأجيال تاريخ الآباء والأجداد، ورغبة في الحفاظ على هذه الموروثات من الضياع والتلف والسرقات، قامت الدولة بإنشاء المتاحف الوطنية والإقليمية ودعمها للقيام بواجبها في هذا المضمار. كما قام بعض الأفراد المهتمين بالآثار والتراث بإنشاء متاحف شخصية للمشاركة في دعم ذات الدور. وتأتي أهمية المتاحف في ربط الحاضر بالماضي وإطلاع الزائرين على نمط الحياة القديمة من خلال ما يحتويه المتحف من أدوات قديمة للاستخدامات المختلفة، ومن خلال دوره في تعريف الآخر بما تحويه المملكة العربية السعودية من تراث وآثار وموروث حضاري.
 
ويأتي متحف الحرمين الشريفين  الذي تشرف عليه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويقع بجوار مصنع كسوة الكعبة في أم الجود في مدينة مكة المكرمة - في مقدمة المتاحف في المنطقة لما يحويه من وثائق وصور ومقتنيات تروي فترات مختلفة من تاريخ الحرمين الشريفين. ويضم المتحف الذي أقيم على مساحة 1200م  أكثر من 175 قطعة أثرية، و 80 صورة قديمة للحرمين الشريفين. والمتحف مكون من سبع قاعات تختص كل قاعة بمعروضات معينة 
 
وتتصدر محافظة جدة قائمة محافظات ومدن المنطقة في احتوائها على القدر الأكبر، كمًا ونوعًا، من المتاحف التي تنتشر في مواقع مختلفة من المدينة وتخدم فئات متنوعة ومتعددة من المهتمين. ومن أهم هذه المتاحف ما يأتي:  
 
1 - متحف الأمانة:
 
 هو مبنى أثري قديم يزيد عمره على مئة عام ويتكون من ثلاثة طوابق. ويضم عددًا من القطع الإسلامية المختلفة، وهو معد بما يتوافق مع متطلبات السوق السياحية ومع الهوية السياحية لمدينة جدة.
 
2 - متحف قصر خزام:
 
يقع في حي النـزلة اليمانية ويمثل متحف جدة الإقليمي، وهو قصر أثري تابع للملك عبد العزيز ويشتمل على بعض من مقتنياته الشخصية والأدوات الأخرى. ويعد المتحف من مناطق الجذب السياحي بوصفه أحد معالم الدولة وقد شهد عددًا من الأحداث التاريخية المهمة.
 
3 - متحف دارة صفية بنت زقر: 
 
وهو من المتاحف الخاصة التي تحكي مقتنياته التراث والعادات والتقاليد في المملكة.
 
4 - متاحف جامعة الملك عبد العزيز:
 
تشتمل على متحف كلية علوم البحار في أبحر الشمالية، وفيه معروضات لكائنات بحرية متنوعة، ومتحف كلية علوم الأرض  الواقع داخل مبنى الكلية في الحرم الجامعي، ويشتمل على عدد من الصخور والأحافير والتكوينات الجيولوجية، وبعض قطع النيازك. ومن ضمن موجودات المتحف جذع شجرة متحجر عمره نحو 245 مليون سنة عثر عليه في الربع الخالي وأهداه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - عندما كان وليًا للعهد - إلى الكلية في عام 1424هـ / 2003م. كما يوجد بالجامعة متحف عام يقع خلف مبنى عمادة شؤون الطلاب ويحتوي على بعض مقتنيات الملك عبد العزيز آل سعود، رحمه الله.
 
5 - مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا: 
 
يقع على كورنيش جدة باتجاه الشمال إلى أبحر. ويحتوي هذا المركز الذي شعاره (العلم بالترفيه) على قطاعات متعددة من جوانب الحياة العلمية والثقافية. ويعد من المراكز ذات الجاذبية السياحية الخاصة بطلاب المدارس، وتنظم إليه الزيارات المدرسية بشكل مستمر.
 
6 - متحف عبد الرؤوف خليل: 
 
يقع في حي الأندلس ويحتوي على ثلاثة أقسام للمقتنيات الأثرية، كل منها يقع في طابقين وهي التراث السعودي قديمًا، وتراث الدولة العثمانية، والتطور الأوروبي.
 
7 - مدينة الطيبات: 
 
تقع على شارع ريحانة الجزيرة في حي الفيصلية بالقرب من تقاطع شارع صاري مع شارع الملك فهد (الستين) وإلى الجنوب من دوار الفلك. وتعد هذه المدينة جامعة للعلوم والمعرفة والحضارات المتنوعة بما تضمه في أرجائها من مقتنيات تزيد على 60000 قطعة موزعة في نحو 300 غرفة، وبما تشتمل عليه من متاحف تمثل حضارات متنوعة. وتحتوي المدينة على عدد من المراكز والمكتبات التي تجاوزت مقتنياتها 297000 كتاب ومرجع في مختلف العلوم.
 
8 - متحف عبد الحليم رضوي:
 
يقع بعد دوار التاريخ شمالاً خلف مسجد زيد الخير، والمتحف هو صالة عرض للوحات الفن التشكيلي التي تحكي تراث المملكة العربية السعودية.
 
وهناك عدد من المتاحف الأخرى التي يميل بعضها إلى التخصص في معروضاته ومقتنياته ومن ذلك متحف الفنون المنـزلية، وقلعة الفنون التراثية.
 
وفي محافظة الطائف يأتي على رأس قائمة المتاحف متحف الطائف الإقليمي  للآثار والتراث الشعبي الذي أقيم بقصر شبرا التاريخي، بالإضافة إلى المتاحف الخاصة التي يقوم عليها عدد من المهتمين.
 
ويوجد في محافظة رنية بعض المتاحف الخاصة، ومن ذلك استراحة التراث الشعبي برنية  التي تشتمل على مجموعة من الأدوات والمصنوعات القديمة التي كانت تستخدم في الماضي، ويقوم صاحب هذا المتحف باستقبال الزائرين فيه ويقوم بالشرح الحي لهم، إضافة إلى عرض الفيديو لموجودات المتحف.
 
ويمثل متحف القنفذة الإقليمي أحد المتاحف التي تضم عددًا من تراث وآثار المنطقة وبخاصة النقوش التي تم جلبها للمحافظة عليها من السرقة والضياع، ويعد المتحف من الأمكنة الجديرة بالزيارة في القنفذة وهو مهيأ لاستقبال الزوار إذ رتبت موجوداته وصنفت حسب نوعها، وكتبت عليها أسماؤها وبعض خصائصها.
 
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook