المتعة في الزواج

الكاتب: علا حسن -
 المتعة في الزواج.

 المتعة في الزواج.

 

المتعة في الزواج:
 

المتعة لغةً: هي اسم مصدر متّع، وتدور مادته على معنى الانتفاع والالتذاذ ومنه قول الشاعر المشعث:

تمتع يا مشعث أن شيئاً سبقت به الممات هو المتاع.

المتعة اصطلاحاً: هي أن يقول الرجل لامرأة: متعيني نفسك بكذا من الدراهم مدة كذا، فتقول له: متعتك نفسي

حكم المُتعة:
 

للفقهاء بعضُ الأراء في حُكْم المتعة. أما الحنفية فقالوا: قد تكون المتعة واجبة، وقد تكون مُستحبة. فتجب المتعة في نوعين من الطلاق.
 

. طلاق المفوضة قبل الدخول، أو المُسمّى لها مهراً تسمية فاسدة: أي الطلاق الذي يكون قبل الدخول والخلوة في نكاح لا تسمية فيه، ولا فرض بعده، أو كانت التسمية فيه فاسدة، وهذا متفق عليه عند الجمهور غيرا لمالكية، لقوله تعالى:”لا جن

 

متى تسقط المتعة:
 

وتسقط المتعة في كل موضع يسقط فيه كل المهر، كردتها وإرضاعها من ينفسخ به نكاحها ونحوه؛ لأنها أُقيمت مقام نصف المسمّى، فسقطت في كل موضعٍ يسقط فيه. وتجب المتعة للمفوضة في كل مكان يتنصف فيه المسمّى، كردّته قياساً على الطلاق. ولا تجبُ المتعة فيما يسقطُ به المسمّى من الفرق كاختلافُ الدين، والفسخ بالرضاع أو ما شابه ذلك إذا جاء من قبل المرأة؛ لأن المتعة أقيمت مقام نصف المسمى، فسقطت في موضعٍ يحق له أن يسقط.

ومن وجب لها نصف المهر، لم تجب لها متعة، سواء أكانت ممّن سمّي لها صداق، أم لم يسمّ لها، لكن فرض بعد العقد. وهذا موافق للجمهور غير أبي حنيفة ومحمد، كما تقدم ولا متعة للمسمّى لها مهراً بعد الدخول أو المفوّضة أو المفوّض لها بعد الدخول، لكن يستحب لها المتعة، وتستحب أيضاً لمن سُمي لها صداقٌ فاسد مثل الخمر والمجهول وطلقت قبل الدخول.

شارك المقالة:
165 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook