المجالس الثقافية القديمة والحديثة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المجالس الثقافية القديمة والحديثة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

المجالس الثقافية القديمة والحديثة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تميزت المدينة المنورة عبر العصور بجو علمي ثقافي رائد، ولا سيما بعد ظهور الإسلام وهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها واتخاذها عاصمة الإسلام الأولى، فلا غرابة أن يفد إليها ويمكث فيها كثير من العلماء والمفكرين والأدباء. وقد سبق أن تحدثنا عن دور المسجد النبوي الشريف في النشاط العلمي والثقافي في المدينة المنورة، ولذلك فمن الطبيعي أن تعقد المجالس الثقافية والندوات الأدبية خارج المسجد النبوي، إذ تتاح الفرصة لمناقشة مختلف القضايا وإعطائها حقها من العناية والدرس.
 
وقد ازداد عدد تلك المجالس، أو ما يمكن أن نسميها الصالونات الأدبية في العهد السعودي؛ لانتشار التعليم في جميع مستوياته وتوافر الكتاب والطباعة والصحافة؛ ما أدى إلى الزيادة المهمة في انتشار الوعي الثقافي بين فئات المجتمع المدني، فقد كانت تلك المجالس والصالونات من قبل مقصورة على فئة معينة من الذين تفرغوا للعلم والتعليم.
 

المجالس قبل العهد السعودي

 
1 - مجلس عبد الجليل برادة المدني 1243 - 1326هـ / 1827 - 1908م:
 
وهو أحد علماء المدينة وأدبائها، وله ديوان شعري مخطوط. كانت تعقد ندوته في بستان (الأباربة) بالقرب من المسجد النبوي الشريف، وتتناول القضايا الأدبية والعلمية والاجتماعية، ويؤمها مجموعة من العلماء والأدباء والمفكرين، ومنهم: إبراهيم أسكوبي، وأنور عشقي.
 
2 - ندوة أنور عشقي 1264 - 1336هـ / 1847 - 1917م:
 
أحد شعراء المدينة وأعيانها، وله ديوان شعري مخطوط. كانت تعقد ندوته في بستانه الواقع شمال ثنية الوداع في سفح جبل سلع، وقد سُمي بستانه (العشقية)، وفيها يقول:
 
 
وروضــة  مــا  رضيــت عنهــا     بملـــك  كســـرى ولا بقيصـــر
وكــيف  وهْــي المنـى و (عشـقي)     بهـــا.. وزهــر الــربيع أنــور
3 - ندوة عمر كردي الكوراني:
 
وهو أحد قضاة المدينة، وكانت ندوته تعقد في منـزله يوميًّا بين المغرب والعشاء، ويلتقي فيها الشعراء والأدباء والعلماء، وهو شاعر وعالم ضليع.
وقد كانت هناك صلة دائمة بين علماء وأدباء تلك المجالس وبين رصفائهم من علماء وأدباء الحجاز في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook