المرافق الرياضية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المرافق الرياضية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

المرافق الرياضية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تمارس الأنشطة الرياضية عادة في الأندية الرياضية وبيوت الشباب، وهي مؤسسات اجتماعية تربوية ثقافية، الغرض من إنشائها شغل أوقات الفراغ في نشاط منظم يعود على الشباب بالفوائد الاجتماعية والبدنية والصحية والعقلية بهدف إعداد نشء يحيا حياة كريمة، ويؤهل ليقوم بدوره في بناء مجتمعه  .  كما تسهم مراكز الرياضة واللياقة الخاصة في ذلك، وقد شهدت المنشآت الرياضية بالمنطقة الشرقية تحولات وإنجازات جعلتها في طليعة المناطق التي تزخر بالمرافق الرياضية، ويتجلَّى الاهتمام بالمنطقة الشرقية في هذا الكم الهائل من المنشآت الرياضية التي تم بناؤها على أحدث الأسس العلمية، فهناك مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة في الدمام، وبيت الشباب بالدمام، وبيت الشباب بالأحساء الذي يقع ضمن مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بجوار جامعة الملك فيصل، إضافة إلى الصالات الرياضية الكبرى بطريق الخبر، واستاد الدمام الرياضي، ومدينة الملك فهد الساحلية بشاطئ نصف القمر.
 
وفيما يأتي نبذة عن أهم المنشآت الرياضية بالمنطقة الشرقية:
 
1 - مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة:
 
أنشئت عام 1402هـ /1982م، على مساحة تقدر بنحو 85 ألف متر مربع، وتحتوي المدينة على ما يأتي:
 
 استاد لكرة القدم يتسع لـ 15400 متفرج مجهز بمقاعد ثابتة.
 
 صالة كبرى لاستراحة كبار الزوار مؤثثة ومجهزة وبداخلها صالة بلياردو.
 
 غرف الإدارة وغرف الحكام وغرف اللاعبين وقاعة محاضرات ومستودعات وغرفة تكرير المياه.
 
 غرفة الصحافة وتشغيل اللوحة الإلكترونية.
 
 مضمار لسباقات ألعاب القوى بطول 400م مقسم إلى ثمان حارات وبه حفرتان للوثب.
 
 صالة الألعاب وهي صالة لمختلف الألعاب (كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد، والتنس الأرضي) وبها مدرجات مجهزة بمقاعد ثابتة تتسع لـ520 متفرجًا.
 
 صالة السلاح وهي مجهزة لمختلف أنواع الأسلحة، وبها مدرجات بمقاعد ثابتة تتسع لـ520 متفرجًا، إضافة إلى مقاعد متحركة حسب اللزوم.
 
 صالة رفع الأثقال، تنس الطاولة، الاستقبال، غرفة الساونا، والأسكواش.
 
 المسبح ويشتمل على: مسبح تدريب بطول 25م وعرض 12.5م وعمق 5م مقسم إلى خمس حارات، ومسبح تدريب للناشئين بعمق 50سم، ومدرجات مجهزة بمقاعد ثابتة تتسع لعدد 300 متفرج.
 
 الملاعب الخارجية (كرة السلة، كرة اليد، الكرة الطائرة، وكرة المضرب).
 
 مبنى الضيافة ويشتمل على: 6 غرف مفروشة ومجهزة للنوم الفردي، و 3 غرف زوجي، صالة استقبال، صالة طعام، مطبخ معد ومجهز، واستراحة في الهواء الطلق.
 
 مبنى إدارة المدينة، ويتكون من طابقين، الطابق الأرضي يشتمل على 6 غرف مكاتب مجهزة ومعدة وهي خاصة بالاتحادات الرياضية، وغرفة السنترال، والإذاعة، ومجمع الهاتف، وبوفيه، ومستودع، وحمامات، والطابق العلوي يشتمل على 6 غرف مكاتب للإدارة، وغرفة صغيرة للتلكس، وحمامات، وبوفيه، والمسجد وهو يتسع لنحو 400 مصل، وغرفة الحارس، والاستعلامات، وغرفة قطع التذاكر، وغرفة مولدات الكهرباء التي تمد المدينة بالكهرباء  . 
 
2 - بيت الشباب بالدمام: 
 
يقع على طريق الدمام - الخبر بجوار الصالات الرياضية، وقد أُنشئ عام 1397هـ /1977م، وينقسم إلى أربعة أجنحة بشكل مستطيل يتوسطها حمام سباحة، وحديقة خضراء، وبوفيه وخدمات إقامة، وسكن، وأنشطة رياضية، وترفيهية، وقاعات محاضرات وندوات.
 
3 - الصالة الرياضية الكبرى بطريق الخبر: 
 
تقع على طريق الدمام الخبر، وقد أُنشئت عام 1399هـ /1979م. وهي من أجمل الصالات الرياضية المغلقة من حيث التصميم الهندسي، ولها مثيلتان في الرياض وجدة. وهناك تخطيط لتكملة المدينة الرياضية بعمل مضمار لسباق الدراجات ومضمار لألعاب القوى واستاد لكرة القدم، وتوجد حدائق وأمكنة للجلوس، إضافة إلى مواقف للسيارات، وتتكون المدينة الرياضية من:
 
أ) الصالة الرياضية الكبرى:
 
وتحتوي على ثلاث صالات على النحو الآتي: صالة الألعاب الرياضية المختلفة وتتسع لنحو 5500 متفرج، ويقام عليها 22 لعبة، وبها لوحتان إلكترونيتان لإظهار النتائج، وصالة مجهزة وخاصة بلعبة سلاح الشيش، وصالة رفع الأثقال واللياقة البدنية، إضافة إلى مكاتب إدارية ومخازن ودورات مياه عامة.
 
ب) المسابح:
 
تشتمل على مسبح أولمبي بطول 50م، وعرض 21م، وعمق مترين. ومسبح خاص بالغطس بطول 20م، وعرض 21م، وعمق 5م مجهز بجميع السلالم الثابتة والمتحركة بارتفاعات مختلفة: متر واحد، 3م، 6م، 7.5م، 10م، ومسبح صغير ذي أرضية متحركة لتثبيته على الارتفاع المطلوب بطول 25م، وعرض 12.5م، وأقصى عمق يبلغ مترين، وصالة اللياقة البدنية مجهزة بالأجهزة الحديثة، وصالة الساونا ملحقة بقسم الطب الطبيعي، وصالة المسابح مجهزة لاستيعاب 2200 متفرج، كما أنها مزودة بلوحة للنتائج تعمل إلكترونيًا، كما يوجد مكان خاص للتلفزيون ولأجهزة الإعلام المختلفة للمسابقات العالمية، ويوجد بها أيضًا مقصورة لكبار الزوار ومزودة أيضًا بكافتيريا ومطعم لرواد المسبح، ومخازن، ومكاتب إدارية، ودورات مياه عامة، وحمامات دش  . 
 
4 - استاد الدمام الرياضي:
 
يقع في حي العمال بالدمام على مساحة تقدر بنحو 86925م  . ويتكون الاستاد الرياضي بالدمام من:
 
 ملعب لكرة القدم مزروع بالعشب الطبيعي.
 
 مضمار جري حول الملعب مكون من 8 حارات.
 
 مضمار وحفرة الوثب الطويل والقفز بالزانة.
 
 مدرجات تتسع لـ 35 ألف متفرج وجميعها مظللة.
 
 لوحة إلكترونية لإظهار النتائج.
 
 منصة كبيرة لاستقبال كبار الزوار.
 
 صالات لألعاب المصارعة والملاكمة ورفع الأثقال والتنس.
 
 غرف تغيير الملابس لفرق كرة القدم.
 
 المكاتب الإدارية وتقع أسفل المدرجات.
 
 ملحقات أخرى؛ وهي مسجد كبير مجهز، ويقع داخل حدود الاستاد ويتسع لنحو 400 مصلٍ  . 
 
5 - مدينة الملك فهد الساحلية: 
 
أُنشئت المدينة عام 1401هـ /1981م، على مساحة تقدر بنحو 10 هكتارات، وتعد مدينة الملك فهد الساحلية من المدن الفريدة في العالم من حيث الموقع لإطلالتها على الساحل مباشرة - تقع في شاطئ نصف القمر -، وتتميز بمرافقها ومنشآتها الرائعة، وتحتل المركز الأول من حيث مزاولة الرياضات البحرية بجميع أنواعها، والنظام المعمول به في هذه المدينة هو نظام العضوية السنوية ولها شرائح مختلفة. وتتكون المدينة من:
 
 الصالات الرياضية، صالة السينما والمسرح، صالة البولينج، وملاعب أسكواش.
 
 شاطئ العائلات، المطعم، حمام السباحة  . 
 
6 - مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف: 
 
تم افتتاحها عام 1402هـ /1982م، وتشتمل المدينة على ما يأتي:
 
 استاد لكرة القدم يتسع إلى ما يقارب 17 ألف متفرج.
 
 صالة مغلقة للألعاب ومكاتب واستراحات.
 
كما يوجد في المدينة مكتب الإدارة الرئيس لرعاية الشباب الذي أسس سنة 1395هـ /1975م، الذي يشرف على المدينة، وعلى أحد عشر ناديًا رياضيًا ثقافيًا اجتماعيًا بها جميعًا ملاعب رياضية  . 
 
7 - النوادي الرياضية:
 
يوجد في المنطقة الشرقية نحو 32 ناديًا رياضيًا مسجلا بالرئاسة العامة لرعاية الشباب في المنطقة الشرقية؛ منها 11 ناديًا في محافظة الأحساء و 21 ناديًا موزعة على مدن المنطقة الشرقية الأخرى على النحو الآتي: نادي الاتفاق في الدمام، ونادي القادسية ونادي الثقبة في الخبر، نادي الخليج، الساحل، الهداية، الابتسام، المحيط، نادي الخويلدية، الترجي، مضر، النور، الهدى، الجزيرة، السلام، نادي الصفا في القطيف وقراها، نادي رأس تنورة في رحيمة، نادي الجبيل في الجبيل، نادي النعيرية، والعلمين في المحافظات الشمالية. أما أندية منطقة الأحساء فهي: نادي هجر في منطقة المزروعية، نادي الفتح في مدينة المبرز، نادي الروضة في قرية الجشة، نادي القارة في قرية القارة، نادي العيون في مدينة العيون، نادي الجيل في الصالحية وحي السلمانية، نادي النجوم في قرية الشقيق، نادي العدالة في قرية الحليلة، نادي الصواب في العمران، نادي الشروق في الجفر، ونادي الطرف في قرية الطرف  . 
 
8 - مجمع نادي الفتح الرياضي في المبرز: 
 
تأسس المجمع عام 1378هـ /1958م، وبدأ تحديثه بوصفه منشأة رياضية عام 1422هـ /2001م، وقد شيد على أرض تبلغ مساحتها نحو 160 ألف متر مربع، ويشتمل النادي على ما يأتي:
 
 استاد رياضي، صالة مغلقة، بركة سباحة دولية، ملاعب مكشوفة، ومسجد.
 
 ملاعب خارجية لكل أنواع الألعاب تقام عليها مباريات دوري المنطقة.
 
 مقر لبيت الشباب يتسع لأكثر من 120 سريرًا.
 
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
6

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook