المرافق العامة في محافظات نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المرافق العامة في محافظات نجران في المملكة العربية السعوديةر

المرافق العامة في محافظات نجران في المملكة العربية السعودية.

 
أ - محافظة شرورة:  
 
1 - الشرطة:
 
كان عدد أفراد الشرطة بشرورة قبل عام 1402هـ/1982م لا يتجاوز 30 فردًا، وعدد الضباط اثنين، وفي عام 1402هـ/1982م افتتح مركز شرطة شرورة الحالي، وهو مبنى حكومي، يتكون من ثلاثة أدوار، به سكن الأفراد، ويتبع للمركز عدد من المراكز، وهي: مركز الوديعة، ومخفر الخرخير، والبوابة الشمالية، والبوابة الجنوبية، وإسكان قوى الأمن. ويقوم المركز بتأمين حراسة بعض الدوائر الحكومية، مثل: المحافظة، والمحكمة الشرعية، والأحوال المدنية، والحجز، ومخفر المطار، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والكهرباء، إضافة إلى الأعمال الأساسية للشرطة ويتكون المركز من: مكتب مدير المركز، ومكتب المساعد لشؤون الأمن الجنائي، ومكتب الحقوق المدنية، والاتصالات السلكية، والمكتب السري، والشؤون الأمنية، والشؤون الإدارية، ووحدة التموين والقوى العاملة والإحصاء والتنفيذ، والصندوق، والصيانة والمستودعات، والتحقيقات والادعاء العام، والبحث الجنائي، وغرفة العمليات والأسلحة والتصاريح، ومكتب الخدمات الأمنية ووحدة التحري، ووحدة الحاسب الآلي والبصمات والتصوير الجنائي والدوريات الراكبة.
ويتوافر للمركز أكثر من 60 سيارة يستخدمها في الدوريات الأمنية واحتياجات المركز، ويعمل به ثمانية ضباط و 170 فردًا موزعين على المراكز الداخلية والخارجية.
 
2 - الدفاع المدني:
 
أُسس الدفاع المدني بشرورة عام 1393هـ/1973م، وكان مقره في غرف شعبية وخيام، وفي عام 1398هـ/1978م نُقل المركز إلى مبنى مستأجر يتكون من دورين: الأول مسلح، والثاني شعبي، وفي عام 1405هـ/1985م نُقل إلى المبنى الحكومي الحالي بحي الخالدية الجنوبي. ويخدم المركز المحافظة وتسعة مراكز وقرى تابعة للمحافظة، من فئة (ج)، ويتكون من: فرقة الإطفاء، وفرقة الإسعاف، ووحدة الحماية المدنية، ووحدة الاتصالات الإدارية، ووحدة التدريب على رأس العمل، وفرقة الإنقاذ، ووحدة السلامة، ووحدة التحقيق، ووحدة التموين والنقل، ووحدة الصيانة.
 
3 - أمن الطرق:
 
افتتحت قيادة دوريات أمن الطرق بشرورة في 1/9/1412هـ الموافق 1991م، ويتبع لها ثلاثة مراكز على طريق نجران - شرورة، وهي: (مركز شرورة، ومركز الكناور، ومركز هويمل)، وتبدأ نشاطها من البوابة الشمالية باتجاه نجران حتى محطة عرق السيول، أي ما يقارب 220كم.
 
4 - المرور:
 
أنشئ قسم مرور شرورة عام 1401هـ/1981م، وكان يتكون من 12 فردًا، و 3 سيارات، وفي عام 1403هـ/1983م تحول الاسم إلى (شعبة مرور شرورة)، وزاد عدد أفرادها ليصل إلى 53 فردًا وضابطًا واحدًا، وزاد عدد السيارات العاملة بالشعبة إلى 27 سيارة مختلفة الأنواع، إضافة إلى 3 دراجات نارية. وتؤدي الشعبة مهمات المرور، مثل: ضبط المخالفات المرورية والحوادث، وإصدار رخص السير ورخص القيادة، بعد أن كانت ترسل إلى إدارة مرور منطقة نجران لتسجيلها في الحاسب الآلي لعدم وجوده في الشعبة حتى عام 1412هـ/1991م؛ حيث تم التنسيق مع إدارة الأحوال المدنية بشرورة للقيام بهذه الأعمال عن طريقها، وفي عام 1423هـ/2002م تم تركيب نهاية طرفية بالشعبة؛ مما أدى إلى سرعة إنجاز معاملات المراجعين، وتتوافر بشرورة مدرسة لتعليم القيادة، تبعد عن المدينة بنحو 19كم على طريق الوديعة، وقد افتتحت عام 1419هـ/1998م، كما استلمت شعبة المرور أرضًا حكومية لتكون مقرًا لحجز السيارات، ومركزًا للتدريب وصيانة السيارات.
 
5 - المياه في محافظة شرورة:
 
ذكر سابقًا أن محافظة شرورة تعتمد في تلبية احتياجاتها من المياه على مجموعة آبار ارتوازية، وخزان أرضي تبلغ سعته 5500م  . بالإضافة إلى ثلاثة آبار أخرى تغذي المنطقة بالمياه نتيجة للتوسع العمراني. اثنين من تلك الآبار بمكرمة من الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
 
6 - الكهرباء في محافظة شرورة:
 
بدأت الخدمة الكهربائية في شرورة عام 1400هـ/1980م، بقدرة متواضعة، حيث أضيف 3 مولدات قدرة كل منها 2 ميجاوات أي بقدرة إجمالية 6 ميجاوات، ونتيجة للتوسع العمراني في شرورة والوديعة، تم تدعيم المحطة بمولد بقدرة 2.5 ميجاوات، ومولد آخر بقدرة 730 كيلووات، وكان ذلك عام 1402هـ/1982م، وفي عام 1403هـ/1983م أضيف مولد آخر لكهرباء شرورة بقدرة 5.3 ميجاوات، لترتفع قدرة التوليد في شرورة والوديعة إلى 14.3 ميجاوات، وفي عام 1408هـ/1988م تم تدعيم التوليد بوحدات قدرتها 30 ميجاوات ليرتفع إجمالي قدرات التوليد بمحافظة شرورة إلى 44.53 ميجاوات تقريبًا. ونظرًا للتوسع العمراني المتسارع، وظهور الحاجة إلى رفع قدرات التوليد بكهرباء شرورة تم تدعيمها في عام 1420هـ/1999م بثلاث وحدات توليد أخرى بقدرة إجمالية 30 ميجاوات وبتكلفة بلغت 95 مليون ريال ليصل بذلك إجمالي قدرات التوليد بكهرباء شرورة إلى نحو 74.53 ميجاوات. أما فيما يتعلق بخطوط النقل والتوزيع فقد تم توريد وتركيب وحدة قواطع متنقلة جهد 13.8 ك. ف، بمبلغ 1.274.151 ريالاً، وبدأ تشغيلها في 2/6/1419هـ الموافق 1998م، لتساعد في نقل بعض المغذيات من محطة شرورة رقم 1. كما أنشئ خط نقل ثانوي جهد 33 ك. ف A 31 بمبلغ 2.5 مليون ريال، وبدأ تشغيله في 24/6/1422هـ الموافق 2001م، للربط بين محطتي شرورة رقم 1 وشرورة رقم 2. وكذلك تم توريد وتركيب محطة فرعية متنقلة جهد 33/13.8 ك. ف سعة 20م. ف. بمبلغ 2.185.000 ريال، وبدأت العمل في 25/2/1422هـ الموافق 2001م.
 
أما فيما يتعلق بأعداد المشتركين فقد كان عددهم عام 1400 - 1401هـ/1981م نحو 415 مشتركًا، ثم أخذ العدد في التنامي والازدياد المطرد حتى بلغ عدد المشتركين في 30/6/1422هـ الموافق 2001م 9000 مشترك تقريبًا.
 
ب - الخدمات والمرافق في محافظة بدر الجنوب:  
 
1 - الشرطة:
 
يوجد مركز شرطة بالمحافظة، كما يوجد مركز شرطة بمركز الخانق، ومركز شرطة بمركز هدادة.
 
2 - الدفاع المدني:
 
يوجد بمحافظة بدر الجنوب مركز للدفاع المدني يخدم المحافظة والمراكز التابعة لها.
 
3 - المرور:
 
يوجد بمحافظة بدر الجنوب وحدة للمرور.
 
4 - المياه:
 
تتوافر 4 آبار جوفية بمحافظة بدر الجنوب والمراكز التابعة لها، مثل: مركز الخانق، ومركز هدادة، كما يوجد خزان للمياه الصالحة للشرب بمقر المحافظة، وكل خدمات المياه تابعة لوزارة المياه، حيث يشرف عليها فرع الوزارة بمنطقة نجران.
 
5 - الكهرباء:
 
تتوافر خدمات الكهرباء بمحافظة بدر الجنوب والمراكز والقرى والهجر التابعة لها؛ حيث تغطيها شبكة كهرباء منطقة نجران.
 
6 - خدمات المجمع القروي:  
 
 الإنارة: تم تركيب 225 عمود إنارة في مختلف أنحاء المحافظة.
 الطرق والأسفلت: تم تنفيذ مشروعات بمساحة 115.500م  من الأسفلت في مختلف أنحاء المحافظة، ويجري الآن تنفيذ مشروعات بمساحة 193.000م  من الطرق في مختلف أنحاء المحافظة.
 
 المياه: لا يوجد أي شبكات للمياه على مستوى المحافظة.
 
 الصرف الصحي: لا يوجد أي شبكات للصرف الصحي على مستوى المحافظة.
 
ج - الخدمات والمرافق في محافظة حبونا:  
 
1 - الأمن:
 
تتركز الخدمات الأمنية والإدارية في المحافظة وفي مراكز الحصينية والمجمع والجفة والحرشف، كما يوجد مراكز للشرطة في كل من المحافظة والحصينية والمجمع إضافة إلى وحدة سجون ومركز للدفاع المدني بالمحافظة، ومركز لأمن الطرق في الحصينية.
 
2 - المياه والزراعة:
 
يقدم فرع وزارة الزراعة والمياه الموجود في المحافظة خدمات الإرشاد الزراعي والخدمات البيطرية سواء في المحافظة أو المراكز والقرى التابعة لها، إضافة إلى خدمة المخططات الزراعية والسقيا، ويشرف على المحال الزراعية والصيدليات البيطرية، وعلى شؤون الغابات والمراعي والمحافظة عليها.
 
3 - البلدية:
 
يقدم المجمع القروي بمحافظة حبونا الخدمات البلدية للمحافظة والمراكز والقرى التابعة لها؛ حيث أنجز عددًا من المخططات السكنية، كما يشرف المجمع على أعمال النظافة ومشروعات السفلتة والإنارة، كما يتابع ويشرف على المحال التجارية والمحال ذات العلاقة بالصحة العامة والحدائق والمتنـزهات.
 
4 - الكهرباء:
 
تغطي شبكة الكهرباء العامة بمنطقة نجران المحافظة ومعظم القرى والهجر التابعة لها.
 
د - الخدمات والمرافق في محافظة يدمة:  
 
1 - الأمن:
 
تتركز الخدمات الأمنية والإدارية في محافظة يدمة وفي المراكز التابعة لها في: سلطانة، والوجيد، وأبرق شرقة، والسبيل، والخالدية، والمندفن، ومنادي، ويوجد في المحافظة مراكز للشرطة في كل من: يدمة والخالدية، إضافة إلى مركز للدفاع المدني بالمحافظة.
 
كما يوجد في المحافظة محكمة شرعية، ومكتب أوقاف، ومركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي تؤدي خدماتها لأهالي المحافظة والمراكز والقرى التابعة لها.
 
2 - الزراعة:
 
يقدم فرع وزارة الزراعة في المحافظة خدمات الإرشاد الزراعي والخدمات البيطرية، سواء بالمحافظة أو في بعض القرى التابعة لها، إضافة إلى خدمة المخططات الزراعية.
 
3 - الكهرباء:
 
تغطي شبكة الكهرباء العامة المحافظة ومعظم المراكز والقرى التابعة لها، عدا مراكز سلطانة والخالدية والمندفن.
 
4 - البلدية:
 
يقدم المجمع القروي بالمحافظة الخدمات البلدية للمحافظة والمراكز والقرى التابعة لها؛ حيث أنجز عددًا من المخططات السكنية في المحافظة وبعض المراكز التابعة لها، كما يقدم المجمع الخدمات البلدية الأخرى من مشروعات الأسفلت، والإنارة، والأرصفة، والحدائق، وخدمات مختلفة كالنظافة، وإصدار التراخيص الإنشائية والصحية وغيرها.
 
هـ - الخدمات والمرافق في محافظة ثار:
 
1 - الأمن:  
 
يوجد بالمحافظة عدد من الإدارات، وهي: المحكمة، ومكتب لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، ومركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفرع لوزارة الزراعة، وإدارة الشرطة في مقر المحافظة، ويتبعها أربعة مراكز في كل من: حمى، وقطن، والصفاح، وثجر، كما يوجد مركز للدفاع المدني، وفرع للمجمع القروي.
 
2 - البلدية:  
 
يقدم المجمع القروي بمحافظة يدمة الخدمات البلدية لمحافظة ثار، وما يتبعها من مراكز وقرى، وتشمل الخدمات مشروعات السفلتة والإنارة، والإشراف والمتابعة، والنظافة، وإصدار التراخيص للمباني والمحال التجارية والمحال ذات العلاقة بالصحة العامة، عن طريق مركز الخدمات البلدية بالمحافظة.
 
3 - الزراعة:
 
يعنى فرع وزارة الزراعة في محافظة ثار بتقديم خدمات الإرشاد الزراعي، ونشر الوعي بين المزارعين بالإضافة إلى خدمة المخططات الزراعية، والخدمات البيطرية.
 
4 - الكهرباء:
 
تغطي شبكة الكهرباء العامة مركز المحافظة ومعظم المراكز والقرى التابعة لها، عدا مركز ثجر وقرية المحمدية.
 
و - الخدمات والمرافق في محافظة خباش:  
 
1 - الأمن:
 
تتركز الخدمات الأمنية والإدارية بالمحافظة، وفي المراكز التابعة لها في: الخرعاء، والنقيحاء، وهويمل، وأبوشداد، وأم الوهط والمحياش. ويتوافر بالمحافظة مركزان للشرطة: أحدهما في مقر المحافظة، والآخر في مركز الخرعاء، إلى جانب قيادة قطاع، وعدد من المراكز لحرس الحدود لقطاع خباش، وتستفيد المحافظة من الخدمات الأمنية والإدارية الأخرى المتوافرة في مدينة نجران.
 
2 - البلدية:
 
تستفيد المحافظة من الخدمات البلدية التي تتوافر في مركز العريسة للخدمات البلدية فيما يتعلق بخدمات النظافة وإصدار التراخيص والمراقبة للمنشآت والمحال التجارية، بالإضافة إلى مشروعات السفلتة وإعداد وتنفيذ المخططات السكنية من قِبَل أمانة المنطقة.
 
3 - الزراعة:
 
تستفيد المحافظة والمراكز التابعة لها من خدمات الإرشاد الزراعي والخدمات البيطرية، إضافة إلى خدمات المخططات الزراعية، ومشروعات المياه والسقيا من قِبَل المديرية العامة للزراعة بالمنطقة.
 
4 - الكهرباء:
 
تغطي شبكة الكهرباء العامة المحافظة وما يتبعها من مخططات زراعية، وتجمعات سكانية في كل من مركز: الخرعاء، وحائرة السلم، وتصلال.
 
ز - الخدمات والمرافق في محافظة الخرخير:  
 
1 - الأمن:
 
تتركز الخدمات الأمنية والإدارية في المحافظة، وفي المراكز التابعة لها، في كل من: الخرخير، والحرجة، وخور ابن حمودة، وأم الملح، وسرداب، ويوجد مخفر للشرطة، ومركز للدفاع المدني، وعدد من مراكز حرس الحدود، إضافة إلى المباحث العامة، ومكافحة المخدرات، والاستخبارات العامة، كما توجد قيادة لقوة الواجب، ومفرزة جوية تابعة لوزارة الدفاع والطيران.
 
2 - البلدية:
 
يقدم المجمع القروي بالمحافظة الخدمات البلدية للمحافظة والمراكز التابعة لها، وقد تم تنفيذ مخطط الخرخير السكني الذي يحتوي على نحو 900 قطعة أرض سكنية، وزعت على الأهالي.
 
3 - الزراعة:
 
طبيعة المحافظة صحراوية ولا تتوافر المقومات الزراعية، ولكن توجد ثروة حيوانية، كما تتوافر فيها بئران ارتوازيتان عميقتان، ملحق بهما خزان علوي وأرضي وأشياب ومضخة، ومحطة تحلية في كل من مقر المحافظة والبديع، كما يوجد 5 آبار سطحية بمقر المحافظة والمراكز التابعة لها.
 
4 - الكهرباء:
 
تغطي شبكة الكهرباء العامة مقر المحافظة والمخططات السكنية بها.
 
شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook