المراكز الحضرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 المراكز الحضرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

المراكز الحضرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
تتوزع المساحات في منطقة مكة المكرمة على الاستخدامات المختلفة من أراضٍ للاستخدامين السكني والتجاري إلى الاستخدامين الزراعي والصناعي.. إلخ، ونلاحظ أن قرابة 16% من الأراضي المستعملة مخصصة لأغراض سكنية / تجارية، وأن الجزء الأكبر من المساحات مستعملة في النشاط الزراعي.
 
توزيع المساحات المخصصة للأغراض السكنية والتجارية بحسب الأمانات والبلديات في محافظات ومدن المنطقة.
 
نلاحظ أن مدينتي مكة المكرمة وجدة تحظيان بنصيب الأسد من المساحات المخصصة للسكن والنشاط التجاري؛ إذ تمثلان أكثر من 80% من إجمالي المنطقة.
 
 كيف أن المدن الثلاث الرئيسة (مكة المكرمة وجدة والطائف) تستأثر بأكثر من 90% من النشاط الإسكاني / التجاري، ويبين عدد الرخص الصادرة عن الأمانات والبلديات في منطقة مكة المكرمة.
 
التركز السكاني بالمدن الرئيسة الثلاث في منطقة مكة المكرمة، ونشير أدناه إلى حالة الإسكان   بالمدن الكبرى الثلاث بمنطقة مكة المكرمة، ونوضح نوع النسيج العمراني السائد في المدينة وحالة المباني القائمة والارتفاعات المنتشرة فيها 
 
أظهرت نتائج البحث الديموغرافي لعام 1421هـ / 2000م أن ثلاث مناطق إدارية: مكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية تستحوذ على ما نسبته 64.1% من جملة عدد المساكن المشغولة بأسر في المملكة، وتشكل منطقة مكة المكرمة أعلى نسبة إذ تبلغ 28.6%، ويصل عدد المساكن في المنطقة قرابة المليون وحدة سكنية بين مسكن شعبي وفيلا وشقة ودور في فيلا أو منـزل، 44% منها على شكل شقق، و 39% على شكل مساكن شعبية، 56% منها وحدات سكنية مستأجرة، و 39% ملك، وبالنسبة إلى مادة البناء المستعملة فإن 67% منها مسلح و 38% طوب أو بلوك  
 

 مكة المكرمة

 
1) النسيج العمراني:
 
هناك نوعان من النسيج العمراني في المدينة، أحدهما عشوائي تقليدي ينتشر حول منطقة الحرم الشريف، وهو مبان ذات مساحات صغيرة تقع على شوارع ضيقة، أما الآخر فهو نسيج شبكي يضم أراضي ذات مساحات كبيرة تشرف على شوارع عريضة منتظمة وتنتشر على أطراف المدينة.
 
2) حالة المباني:
 
يغلب على مباني مدينة مكة المكرمة (المباني المتوسطة) إذ تقترب نسبتها من 42% من إجمالي الحالات، أما (المباني الجيدة) فتمثل 30%، و (المباني الرديئة) تشكل ما نسبته 28% وهي تتركز في المدينة القديمة حول الحرم المكي الشريف.
 
3) ارتفاعات المباني:
 
تضم المنطقة حول الحرم الشريف المباني ذات أدنى الارتفاعات (الطابق الواحد وتمثل قرابة 60% من إجمالي الارتفاعات) وكذلك المباني ذات أعلى الارتفاعات، وهذه الأخيرة غالبًا ما تكون حديثة البـناء بسبب التطور العـمراني المذهل الذي أخذ ينتشر في المدينة القديمة، ويغلب على بقية المباني (قرابة 40%) أنها ذات طابقين فقط.
 

جدة

 
النسيج العمراني: يوجد بمدينة جدة نمطان من الأنسجة العمرانية، أحدهما النمط العضوي الذي نتج عنه تدرج شبكة طرق المشاة بالمنطقة المركزية القديمة، والآخر النسيج الشبكي بشوارعه الفسيحة ومبانيه الحديثة في الأحياء الجديدة.
 
حالة المباني:  يغلب في مدينة جدة المباني الجيدة التي تمثل قرابة 78% من إجمالي المباني، تليها المباني الرديئة التي تمثل 16%، ثم المباني المتوسطة التي تمثل 6% فقط.
 
ارتفاعات المباني: تسود المباني ذات الطابق الواحد والطابقين معظم المدينة وتمثل 86% من إجمالي المباني، ثم المباني ذات الطوابق الثلاثة وتمثل قرابة 10%، أما المباني ذات الطوابق الأربعة فنسبتها لا تتجاوز 3%، والمباني التي تزيد على الطوابق الأربعة فتمثل 0.72% فقط من إجمالي المباني.
 

 الطائف

 
النسيج العمراني: تجمع مدينة الطائف مجموعة متباينة من الأنماط العمرانية، وتتميز المدينة بكثافة عمرانية عالية على عكس الضواحي المجاورة لها مثل (الحلقة والحوية)، والنسيج العمراني للمدينة تقليدي ويجمع المساكن والفلل، ويختلف عن منطقة الحوية التي تحتوي على فلل مفتوحة.
 
حالة المباني: تمثل المباني الجيدة قرابة 60% من إجمالي المباني، تليها المباني المتوسطة والرديئة وتمثل كل منهما 20%، وإذا أضفنا الحلقة والحوية إلى مدينة الطائف تكون نسبة المباني الجيدة 75%، والمتوسطة 15%، والرديئة 10%.
 
ارتفاعات المباني: تسود الارتفاعات ذات الطابق الواحد والطابقين معظم الحالات، وتبلغ نسبتها 95% من إجمالي المباني، أما النسبة المتبقية فهي للمباني التي تزيد على طابقين وتكثر في المنطقة المركزية
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook