المساجد التاريخية والأثرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 المساجد التاريخية والأثرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

المساجد التاريخية والأثرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
المساجد والمشاعر المقدسة من المعالم البارزة والمميزة في منطقة مكة المكرمة نظرًا للخاصية الدينية التي تتصف بها المنطقة. وتمثل هذه المساجد أهمية تاريخية كبيرة في مسيرة الدعوة الإسلامية، فقد ارتبطت مواضع هذه المساجد وخصوصًا في مكة المكرمة بحدث أو موقف من المواقف التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم. ويأتي الحرم المكي الشريف  في مكة المكرمة على رأس المعالم التاريخية التي لها مكانة عظيمة في نفوس المسلمين، ولها تاريخ يمتد إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام. ويرتبط بالحرم الشريف عدد من الأمكنة التي تثير الذكريات في نفس المسلم ليستلهم جوانب مشرقة من فترات بدء الدعوة الإسلامية وعصور التاريخ الإسلامي المختلفة، ومن هذه الأمكنة والمشاعر الكعبة المشرفة، ومقام إبراهيم، وحجر إسماعيل، والصفا والمروة وغير ذلك. ويمكن الإشارة إلى عدد من المساجد ذات الارتباط التاريخي في مكة المكرمة ومنها: مسجد الخيف في منى وهو المكان الذي نـزل به الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد نمرة الذي اتخذه الرسول مقرًا له في حجة الوداع وصلى به الظهر والعصر جمعًا وقصرًا وخطب فيه خطبة الوداع، ومسجد البيعة الذي يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم بويع عنده يوم الفتح، ومسجد التنعيم الذي يقع في شمال غرب مكة المكرمة، وقد رمم عدة مرات عبر التاريخ آخرها في ظل حكومة المملكة العربية السعودية، ومسجد الجن وهو من المساجد التاريخية القديمة المعروفة في مكة المكرمة، ومسجد الإجابة وهو من المساجد التاريخية التي يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى فيه ومسجد الجعرانة، وغير ذلك من المساجد المشهورة في مكة المكرمة التي اندثر بعضها عبر التاريخ ولم يبق إلا أمكنتها.
 
وفي محافظة جدة عدد من المساجد التي تتصف بقدم بنائها وتميز طرازها المعماري، وتعد من المعالم التاريخية والمعمارية المهمة بمحافظة جدة  .  ويعد مسجد الشافعي  الواقع في حارة المظلوم من أقدم هذه المساجد ولا يزال بحالة جيدة إلى اليوم، كما يوجد في الحارة نفسها مسجد عثمان بن عفان وهو مسجد قديم ويطلق عليه مسجد الأبنوس لوجود ساريتين من خشب الأبنوس بالمسجد. بالإضافة إلى مسجد عكاش في شارع قابل، ومسجد المعمار الذي أنشئ عام 1284هـ / 1867م في شارع العلوي غرب محلة المظلوم وهو بحالة جيدة حيث تقام فيه الصلوات حتى اليوم. وهناك مسجد الحنفي الذي يعد من أقدم المساجد في مدينة جدة ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1240هـ / 1825م. وكان يؤدي فيه الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - صلاة الجمعة. ولم تكن هذه المساجد لأداء الشعائر فقط كوظيفة رئيسة، بل كان المسجد ومحيطه المدرسة والمكان الذي يجتمع فيه أهل الحي لمناقشة أحوالهم، وقضاء بعض أوقات الفراغ.
 
ويأتي مسجد ابن عباس  كأحد أهم المعالم الدينية والمعمارية في مدينة الطائف. ويعود تاريخ بناء هذا المسجد إلى عام 240هـ / 854م من العهد العباسي، ويعد الآن من أكبر مساجد الطائف. وقد قامت الحكومة السعودية بترميم هذا المسجد عدة مرات وزادت في مساحته إلى أكثر من ضعف المساحة الأصلية. كما يوجد عدد من المساجد الأثرية مثل: مسجد الكوع ويسمى كذلك مسجد الموقف، مسجد القنطرة، مسجد عداس، مسجد الخبزة، ومسجد السنوسي. وفي جنوب المحافظة المسجد القديم في ميسان بالحارث الذي يعود تاريخ بنائه إلى ما قبل 600 عام.
 
شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook