المسافة بين الرياض والمدينة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المسافة بين الرياض والمدينة في المملكة العربية السعودية

المسافة بين الرياض والمدينة في المملكة العربية السعودية.

 
المدينة المنورة
تقع المدينة المنورة في منطقة الحجاز وخاصة على الجانب الغربي من المملكة العربية السعودية وترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر بحوالي 625 متراً ويحد الجانب الشرقي من المدينة صخرة بركانية كبيرة، أما الجهة الغربية والشمالية والجنوبية التي تحيط بها سهول قاحلة فيمكن إرجاعها إلى منطقة الحجاز وتعتبر من المناطق المقدسة في المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحة المدينة حوالي 589 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.3 مليون نسمة. تعتبر العاصمة الأولى في التاريخ الإسلامي وتضم المدينة مجموعة من المعالم الإسلامية المهمة ويتوافد إليها الناس من مختلف البلدان ومن أهمها:
 
المسجد النبوي
يقع المسجد النبوي وسط المدينة المنورة وقد بني حيث بُاركت الإبل النبوية عندما هاجرت إلى المدينة المنورة والمسجد النبوي هو ثاني مكان مقدس بعد المسجد المكي، وهو أحد المساجد الثلاثة التي جذبها الرحالة ويضم المسجد مجموعة من المعالم أهمها ضريح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام تحت القبة الخضراء ومنبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
 
مسجد قباء
يقع هذا المسجد في الجزء الجنوبي من المدينة المنورة على بعد حوالي خمسة كيلومترات من المسجد النبوي وهو أول مسجد بناه الإسلام.
 
مسجد القبلتين
ويسمى “القبلتين” لأن المسلمين يصلون على اثنين منهما في الصلاة الحج لبيت المقدس ويكشف عن الكتب المقدسة التي حولت المصلين إلى المسجد الكبير.
 
مقبرة البقيع
يقع بالقرب من المسجد النبوي على الجانب الجنوبي الشرقي من سور المسجد، ويغطي مساحة تقارب 180 ألف متر مربع بما في ذلك قبور العديد من الصحابة والناس العاديين، لأنها كانت المقبرة الرئيسية في زمن النبي.
 
مساحة مدينة الرياض
الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها 1550 كيلومترًا مربعًا وتقع في منطقة الرياض (إحدى محافظات البلاد الثلاثة عشر) وسط البلاد وشبه الجزيرة العربية، شهدت المدينة بالفعل تطورًا واضحًا وكانت قرية صحراوية صغيرة في القرن السابع عشر ثم أصبحت عاصمة حديثة ومتطورة تضم ملايين الأشخاص في القرن العشرين حيث بلغ عدد سكانها 5،188،286 نسمة عام 2010.
 
موقع مدينة الرياض وأهميتها
الرياض هي واحة تقع في الجزء الجنوبي من منطقة نجد في وسط المملكة العربية السعودية على بعد 390 كيلومترا من الخليج العربي، تعتمد بشكل أساسي على صناعة تكرير النفط ولكنها تضم ​​أيضًا أهم جامعتين في الدولة: جامعة الملك فهد وجامعة الإمام محمد وجامعات أخرى وتعتبر هندسة الرياض نموذجًا للعمارة العربية الكلاسيكية، ومع ذلك ، في المائة عام الماضية ، أدى التطور النشط لصناعة البترول إلى استبدال المباني التاريخية بتصميمات حديثة للتكيف مع تطور العصر.
 
مساحة المدينة المنورة
يسميها المسلمون في المدينة المنورة “طيبة الطيبة” وهي العاصمة الأولى في التاريخ الإسلامي وثاني مكان مقدس عند المسلمين بعد مكة. هي عاصمة منطقة المدينة المنورة وتقع في مدينة الحجاز التاريخية في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية وتبعد حوالي 400 كيلومتر عن شمال شرق مكة المكرمة.
على بعد حوالي 150 كيلومترًا شرق البحر الأحمر أقرب ميناء هو ميناء ينبع الذي يقع على الجانب الجنوبي الغربي منه على بعد 220 كيلومترًا وتبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كيلومتر مربع منها 99 كيلومتر مربع تشغلها المنطقة الحضرية بينما تقع باقي المنطقة خارج المنطقة الحضرية.
وتتكون من جبال ووديان وسفوح تلال وصحراء وأراضي زراعية ومقابر وجزء من شبكة الطرق.
 
سكان المدينة المنورة حديثًا
تضاعف عدد سكان المدينة المنورة في العقود الثلاثة الماضية ووفقاً لإحصاءات عام 1999 هناك ما يقرب من 856 ألف شخص ينتمون إلى قبائل وأعراق مختلفة العالم الذي سيتم تحديده، بعضهم من دول عربية وإسلامية ويتوزع عملهم في ثلاث دوائر مركزها المسجد النبوي شمال المسجد خلف جبل أحد في الشمال وذي الحليفة (أبيار علي) في الغرب والجنوب وادي باثان شرق العقيل.
يقدر عدد سكان المدينة المنورة حالياً بحوالي 1،152،991 نسمة وبسبب التطور العمراني يتوزع السكان في مختلف مجتمعات المدينة وتغيرت الكثافة السكانية، وذلك بسبب ترميم المنطقة والمناطق السكنية والتجارية التي تخدم السياح في المنطقة تضاعف عدد سكان التجمعات الداخلية حول المسجد النبوي وازداد في المناطق التالية: قربان، قباء، الحرة الشرقية، الحرة الغربية وضواحي مدن مثل أبيار علي والعقول وسيد الشهداء.
بالإضافة إلى المقيمين الدائمين في هذه المدينة، خلال المواسم الدينية، خاصة خلال مواسم رمضان والحج ويأتي هنا عدد كبير من السياح ووصل عددهم إلى قرابة المليون ومكثوا هناك لأيام وأسابيع عدة أيام. ثم عاد إلى بلاده.
 
معلومات عن مدينة الرياض
الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية ، وأكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان وتقع الرياض في منتصف شبه الجزيرة العربية على هضبة نجد على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر وحسب التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية هو المقر الرئيسي لإمارة الرياض وفقًا لإحصاءات عام 2018  ويعيش في الرياض حوالي 6 ملايين نسمة.
تعتبر عاصمة المملكة العربية السعودية من أسرع المدن نمواً في العالم ففي نصف قرن منذ إنشائها توسعت مساحة هذه المدينة الصغيرة إلى 1800 كيلومتر مربع حتى وصلت إلى 3115 كيلومتر مربع خلال هذا الوقت.
الرياض هي عاصمة منطقة اليمامة (الحجر) منذ العصور القديمة وكانت مكانًا مهمًا في التاريخ والسياسة والأعمال منذ العصور القديمة وبعد اختيارها كعاصمة للدولة السعودية الثانية والثالثة لمدة 90 عامًا كانت الرياض ولا تزال مسرحًا للعديد من الأنشطة السياسية والاقتصادية والثقافية.
وفازت بلقب عاصمة الثقافة العربية عام 2000 ولقب عاصمة الإعلام العربي عام 2019 واستضافت العديد من المؤتمرات والقمم المحلية والخليجية والعربية والدولية وآخرها قمة الرياض 2017 وقمة الخليج 2018 وستكون نوفمبر 2020 مقراً لقمة مجموعة العشرين.
الرياض هي الجبهة السياسية والاقتصادية للمملكة العربية السعودية لاحتوائها على مقار لمؤسسات سيادية وطنية مثل مجلس الوزراء ومجلس الشورى وكذلك مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والعسكرية وهو مركز مالي حيوي يضم هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية ومقر البنوك وشركات الاستثمار.
 
يقدر الناتج المحلي الإجمالي للرياض بنحو 60 مليار ريال والمدينة هي مكان تجاري مفتوح للعديد من المشاريع الكبيرة القائمة في المملكة العربية السعودية مثل مركز الملك عبد الله المالي ومشروع مترو الرياض كما أنها تعتبر وجهة للمواطنين والمقيمين للعثور على وظائف حيث تتركز 23٪ من القوى العاملة في المملكة العربية السعودية هنا حيث بلغ عدد القوى العاملة في عام 2016 4.3 مليون شخص.
 
يقسم المخطط العمراني مدينة الرياض إدارياً إلى 16 مدينة بما في ذلك أكثر من 167 منطقة سكنية تديرها مدينة الرياض ومجلس مدينة الرياض الملكي. لديها الإمكانات السياحية والثقافية للمواقع التاريخية والمتاحف والمعالم السياحية في المدينة.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook