المساكن في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المساكن في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

المساكن في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
تعمل البيئة الجغرافية والاجتماعية على تشكيل نمط السكن في المنطقة في إطار هندسي معماري معين، وقد ترك تباين البيئات وتنوعها أثره في العمارة التقليدية التي كانت سائدة في المنطقة، وأوجد ثلاثة قوالب معمارية، يختلف كل منها عن الآخر في التصميمين الداخلي والخارجي للبناء، ونوعية المواد المستعملة، وهذه الأنواع هي:
 
 المساكن في بيئة البادية.
 
 المساكن في البيئة الساحلية.
 
 المساكن في المدن.
 
مساكن البادية
 
يُعد بيت الشَّعْر  أهم ما يميز حياة البادية في المنطقة، وقد جعل أهل البادية لبيت الشَّعْر كرامة واحترامًا وحقوقًا، ومن أهمها حماية من يدخل البيت حتى لو كان عدوًّا؛ وذلك للتدليل على النبل ومكارم الأخلاق، فالبيت هو حمى أبناء البادية الذي يحميهم ويدافع عنهم، وحرمته تتعزز بقوة صاحب البيت وبكثرة رجاله وصونه مِنْ المعتدين عليه وعلى حرمته، وهو بيت بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى.
 
ولبيت الشَّعْر حواجز تقسمه إلى جزأين أو أكثر، والحاجز يسمى قاطعًا، وبيت الشَّعْر مستطيل الشكل مفتوح من أحد طوليه (الواجهة) ومغلق من الطول المقابل (الظهر)، والظهر لا يُفتح إلا للضرورة، وذلك حين يتغير اتجاه الريح، أو لطلب الظل أثناء اشتداد الحرارة.
 
والبيت المفضل هو المنسوج من شعر الماعز، وإن تعذر الحصول على شعر الماعز فمن صوف الغنم أو وبر الإبل؛ والسبب أن البيت المنسوج من صوف الغنم أو وبر الإبل يتشرب ماء المطر، فيكثر رشحه، ويزداد وزنه، فيصعب بناؤه إذا انهدم.
 
وبالنسبة إلى النمط العمراني الذي تتصف به حياة البادية فيمتاز بالبساطة والعفوية، وهو انعكاس لتنقل أبنائها الدائم من موطن إلى آخر، فهم يقيمون في فصل الصيف حول موارد المياه؛ أي الآبار المنتشرة في الصحراء، أما في فصلَي الشتاء والربيع فيرتحلون من موطن إلى آخر طلبًا لما يسمونه (الحيا) أي الأرض المعشبة بعد هطول المطر. ويحصل ساكن البادية على مواد بيته مما يتوافر له في بيئته من صوف الضأن، وشعر المعز، ووبر الجمال، فتقوم نساء البادية بغزل الصوف وحياكة بيت الشعر بوساطة مغزل مصنوع من الخشب 
 
ويقوم بيت الشَّعْر على أعمدة من الخشب عددها أربعة أو ستة أو أكثر، وتُثَبَّت أطراف البيت بوساطة حبال من الشعر المفتول مشدودة إلى أوتاد من الحديد مثبتة في الأرض يسمى الواحد منها (طنبًا)، وفي الغالب يبلغ عددها ثمانية أطناب مثبتة، والبيت يُقسم إلى شبه غرف مستقلة وبينها الحواجز المقامة من الشعر، فغرفة للنوم، وأخرى للطبخ، والثالثة تكون أكبر وفيها يستقبل رجل البادية ضيوفه وتسمى (الصدر).
 
يمتاز نمط مسكن البادية في المنطقة بالبساطة، فهو لا يتضمن سوى بيت الشعر الذي لا يوجد فيه إلا قليل من المتاع الذي يحتاج إليه ساكن البادية في حياته اليومية مثل المزودة، والخرج  (وهو مثل المزودة ولكنه أكبر حجمًا)، والذراء، والسدو، القاطع.... وغيرها.
 
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook