المشاكل المؤثرة بصحة المهبل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
المشاكل المؤثرة بصحة المهبل.

المشاكل المؤثرة بصحة المهبل.

تُعتبر صحة المهبل جزءًا مهمًا من الصحة العامة للمرأة. فمشكلات المهبل يمكن أن تؤثر على الخصوبة والرغبة في الجماع والقدرة في الوصول إلى رعشة الجماع. كذلك، يمكن أن تؤدي المشكلات الصحية المستمرة في المهبل إلى ضغط نفسي أو مشكلات في العلاقات وتؤثر على الثقة بالنفس. لذا عليك أن تعرفي علامات المشكلات المهبلية وأعراضها وما ينبغي فعله للحفاظ على صحة المهبل.

ما الذي يؤثر في صحة المهبل؟

المهبل عبارة عن قناة عضلية مغلقة تمتد من منطقة الفرج — وهو الجزء الخارجي من الجهاز التناسلي للمرأة — وحتى عنق الرحم. يمكن أن تؤثر عوامل مختلفة على صحة المهبل، بما في ذلك:

  • الجنس. الجنس غير المحمي يمكن أن يؤدي إلى العدوى المنقولة جنسيًّا. كذلك، يمكن أن يؤدي الجماع العنيف أو الإصابة في منطقة الحوض إلى تعرض المهبل لصدمة.
  • بعض الحالات أو العلاجات الصحية. قد تسبب بعض الحالات، مثل الانتباذ البطاني الرحمي ومرض التهاب الحوض، ألمًا في أثناء الجماع. ويمكن أيضًا أن تؤدي الندبات الناتجة عن جراحة في الحوض أو علاجات معينة للسرطان إلى ألم في أثناء الجماع. ويزيد استخدام بعض المضادات الحيوية من خطر الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية.
  • منتجات النظافة الأنثوية ومنع الحمل. يمكن أن تؤدي وسائل منع الحمل، مثل الواقي والحجاب العازل ومبيد النطاف المتعلق بمنع الحمل، إلى تهيج المهبل. قد يسبب استخدام البخاخات أو مزيلات العرق أو الغسول المهبلي حدوث تهيج أو تفاقم حالة تهيج موجود.
  • الحمل والولادة. إذا أصبحت حاملاً، فسوف ينقطع دم الحيض إلى أن يولد الطفل. في أثناء الحمل، غالبًا ما تزداد الإفرازات المهبلية. كذلك، تشيع حالات تمزق المهبل بدرجة نسبية في أثناء الولادة. في بعض الحالات، يلزم إجراء بضع الفرج — وهو شق يتم إحداثه في أنسجة فتحة المهبل في— أثناء الولادة. ويمكن أيضًا أن تقلل الولادة المهبلية من توتر العضلات في المهبل.
  • المشكلات النفسية. يمكن أن يساهم القلق والاكتئاب في تقليل مستوى الإثارة الجنسية ويؤدي إلى عدم الراحة أو الألم في أثناء الجماع. يمكن أن تؤدي الصدمة أيضًا مثل — الاعتداء الجنسي أو تجربة جنسية أولية مؤلمة — إلى الألم المرتبط بالجنس.
  • مستويات الهرمونات. يمكن أن تؤثر التغيرات في مستويات الهرمونات في المهبل. على سبيل المثال، يتضاءل إفراز الإستروجين بعد انقطاع الطمث وفي أثناء الرضاعة الطبيعية. ويمكن أن يؤدي فقدان الإستروجين إلى ترقق بطانة المهبل (الضمور المهبلي) — مما يسبب الألم في أثناء الجماع.

ما أكثر مشكلات المهبل شيوعًا؟

تتضمن الحالات التي يمكن أن تؤثر على المهبل ما يلي:

  • المشاكل الجنسية. يمكن أن تتضمن تلك المشكلات الألم المتواصل أو المتكرر سواء قبل الجماع أو أثناءه أو بعده (عسر الجماع). ويمكن أن يحدث الألم أثناء الإيلاج بسبب التشنجات اللاإرادية لعضلات جدار المهبل (التشنج المهبلي). قد تصبح العضلات الموجودة في قاع الحوض مشدودة، مما يسبب وجعًا وألمًا مزمنًا أثناء الجماع.كما أن جفاف المهبل، والذي غالبًا ما يحدث بعد الوصول إلى سن اليأس، يمكن أن يسبب ألمًا أثناء الجماع.
  • العدوى المنقولة جنسيًا. يمكن للعديد من حالات العدوى المنقولة جنسيًا أن تؤثر على المهبل، بما في ذلك المتدثرة والسيلان وبثور الأعضاء التناسلية والزهري وهربس الأعضاء التناسلية.ويمكن أن تتضمن العلامات تقرحات الأعضاء التناسلية أو إفرازات مهبلية بدرجة غير طبيعية.
  • التهاب المهبل. يمكن للعدوى أو تغير التوازن الطبيعي للخميرة المهبلية والبكتيريا أن يؤدي إلى التهاب المهبل. تتضمن الأعراض كلاً من الإفرازات المهبلية والرائحة والحكة والألم.وتتضمن الأنواع الشائعة لالتهاب المهبل حالات التهاب المهبل الجرثومي وعدوى الخميرة وداء المشعرات.
  • ارتخاء القاع الحوضي. عندما تضعف الأربطة الداعمة والأنسجة الضامة التي تثبت الرحم وجدران المهبل في موضعها، قد يتدلى الرحم أو المثانة أو المستقيم أو جدران المهبل (تدلي الأعضاء).وقد يتسبب هذا في تسريب البول أثناء السعال والعطاس أو انتفاخ المهبل.
  • حالات نادرة أخرى. يمكن أن تسبب الكيسات المهبلية ألمًا أثناء الجماع أو تصعب من إدخال فوط التامبون.كذلك، يُعد سرطان المهبل — الذي يمكن أن يظهر أول مرة على أنه نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث أو الجماع — أحد الاحتمالات النادرة.

 

شارك المقالة:
221 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook