المشروبات الغازية و أضرارها

الكاتب: نور الياس -
المشروبات الغازية و أضرارها

المشروبات الغازية و أضرارها.

 

 

المياة الغازية تضر الحامل و طفلها:

 

تؤدي كثرة تناول الحامل للمياه الغازية إلى ما يلي:

-    قلة فرص حدوث الحمل في حالة السمنة المفرطة.
-    زيادة وزن الأم الحامل؛ و يصعب نقصه بعد الولادة.
-    زيادة احتمالات تورم الجسم.
-    زيادة نسبة السكر في الدم تعرض الحامل لسكر الحمل.
-    أثار جانبية على الجنين مثل: زيادة حجم الجنين؛ مما يؤدي إلى اللجوء إلى العمليات القيصرية.
-    مشكلات تهدد الطفل حديث الولادة مثل: نقصان كمية السكر، و مشكلات في نمو الرئتين و صعوبة التنفس بعد الولادة.

 

احذروا المشروبات الغازية و أغذية و مشروبات الطاقة:

 

اعتاد الأطفال في المدارس خلال فترة الاستراحة على شراء المياه الغازية و رقائق البطاطس( البطاطا) و كلها أغذية عالية السعرات الحرارية، و منخفضة في قيمتها الغذائية و تؤدي إلى السمنة؛ لأنها تسبب الشعور بالامتلاء و الشبع فلا يقبل التلاميذ على تناول وجبتهم الرئيسية؛ التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لبناء أجسامهم بالطريقة الصحيحة.

إن الإفراط في شرب الأطفال و المراهقين للمياه الغازية يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة للكبار و الصغار مثل: السمنة و تسوس الأسنان و ضعف العظام و هشاشتها عند الكبر؛ لأنها تقلل من استفادة الجسم من احتياجاته الأساسية من الفيتامينات و المعادن و خاصة الكالسيوم.

و من الملاحظ أن المشروبات الغازية بدأت تقدم كبديل للمشروبات الطبيعية و قد أثبتت الإحصائيات أن الفرد في سن الدراسة ( 12 – 18 سنة) يشرب حوالي علبتين من المشروبات الغازية ( أي: 868 علبة سنوياً).
و هناك خطر آخر يكمن داخل تلك العبوات هو الإضافات الصناعية مثل: مكسبات اللون و الطعم و السكر الصناعي و المواد الكربونية و لذلك يجب عليك – عزيزتي الأم – أن تستبدلي بتلك المشروبات التي تضر أكثر مما تنفع، العناصر الطبيعية و الحليب و اللبن الرائب المصنوع من حليب تم غليه جيداً أو بسترته أو تعقيمه بالوسائل المختلفة حتى تجنبي أولادك السموم الخفية في تلك المشروبات الصناعية.

 

المشروبات الغازية( الدايت) مشكلة أخرى لا يدركها الكثيرين:

 

يقول البعض: سوف أشرب المشروبات الغازية( الدايت) حتى أتجنب مخاطر السمنة اتلي تسببها المشروبات الغازية العادية و لكن الأبحاث التي قام بها شارون فلور بالمركز الطبي بجامعة تكساس تؤكد أن دايت صودا مرتبطة بحدوث السمنة.

و هناك خطر آخر هو: أن معظم المشروبات الدايت و بعض أنواع الحلوى تحتوي على مادة أسبارتام ( سكر صناعي) و أثبتت الأبحاث العديدة للعلماء. و منهم تروتشو و زملاءه أن لهذه المادة تأثيراً تراكمياً سيئاً على DNA؛ مما يؤدي إلى حدوث السرطان في الفئران، أي أن: شرب عبوة واحدة كل يوم من هذه العبوات الدايت تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الدم و المخ و الغدد الليمفاوية.
و قد ذكرت أبحاث أخرى أن الأسبارتام خطر على الصحة خاصة الأطفال و الحوامل؛ لأنه قد يسبب الإجهاض. و تشوهات الأجنة و تخلفاً عقلياً لأن نواتج تحلل الأسبارتام( ميثانول، و فورمالديهيد، و حمض الفورميك، و فينيل أسيتات، دايكيتوبيرازين)، و هي مواد خطيرة و ضارة جداً خاصة على مخ الجنين أثناء نموه.

 

شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook