المعرفة والفلسفة عند سبينوزا

الكاتب: المدير -
المعرفة والفلسفة عند سبينوزا
"محتويات
فلسفة سبينوزا
المناهج المتبعة في فلسفة سبينوزا
الأخلاق
الله و الطبيعة
الإنسان
المعرفة عند سبينوزا
الاهوتية السياسية
فلسفة سبينوزا

باروخ سبينوزا هو أحد أهم الفلاسفة، يجمع فكره بين الالتزام بعدد من المبادئ الميتافيزيقية والمعرفية الديكارتية مع عناصر من الرواقية القديمة ،والعقلانية اليهودية في العصور الوسطى في نظام أصيل للغاية.

تدور آراؤه الطبيعية للغاية عن الله والعالم والإنسان والمعرفة على تأسيس فلسفة أخلاقية تتمحور حول التحكم في المشاعر المؤدية إلى الفضيلة والسعادة، كما أنهم وضعوا الأسس لفكر سياسي ديمقراطي قوي ونقد عميق لمزاعم الكتاب المقدس والدين الطائفي، من بين كل فلاسفة القرن السابع عشر ، يعتبر سبينوزا من بين الفلاسفة الأكثر صلة اليوم.

المناهج المتبعة في فلسفة سبينوزا
الأخلاق

يتوقع المرء نقد منهجي لا يرحم للمفاهيم الفلسفية واللاهوتية التقليدية عن الله والإنسان والكون ، لا سيما أن الأخلاق تعمل كأساس للأديان المنظمة الرئيسية، ما أظهره سبينوزا بكل معاني تلك الكلمة هو حقيقة الله والطبيعة وخاصة أنفسنا ، والمبادئ الأكثر تأكيدًا وفائدة للمجتمع والدين والحياة الجيدة،.

على الرغم من الكم الهائل من الميتافيزيقيا والفيزياء والأنثروبولوجيا وعلم النفس التي تناولها كتب سبينوزا، لكنه اتخذ الرسالة الحاسمة للعمل لتكون أخلاقية بطبيعتها، إنه يتألف من إظهار أن سعادتنا ورفاهيتنا لا تكمن في حياة مستعبدة للعواطف والسلع العابرة التي نتبعها عادة ، ولا في الارتباط بالخرافات التي تعتبر ديانة ، بل في حياة العقل لتوضيح ودعم هذه الاستنتاجات الأخلاقية على نطاق واسع ، أولاً أزال الغموض عن الكون وأظهره على حقيقته،هذا يتطلب وضع بعض الأسس الميتافيزيقية.

الله و الطبيعة

يبدأ التحدث عن الله ببعض التعاريف البسيطة المخادعة للمصطلحات التي قد تكون مألوفة لأي فيلسوف من القرن السابع عشر، فتحدث من حيث الجوهر عن ما هو في حد ذاته ويتم تصوره من خلال نفسه، ومن خلال السمة ما يدركه العقل من مادة ، باعتبارها تشكل جوهرها، عن الله قال كائنًا لا نهائيًا على الإطلاق ، أي مادة تتكون من عدد لا نهائي من الصفات ، كل منها يعبر عن جوهر أبدي ولا نهائي.

وفي اقول سبينوزا التالية يقدم العناصر الأساسية لصورته عن الله، الله هو المادة اللانهائية ، الموجودة بالضرورة ، مادة الكون الفريدة، لا يوجد سوى مادة واحدة في الكون، هو الله وكل شيء آخر في الله:

المادة لها طبيعة مسبقة لعواطفها.
مادتان لهما سمات مختلفة لا يوجد بينهما شيء مشترك،بمعنى آخر ، إذا اختلفت مادتان في الطبيعة ، فلا يوجد شيء مشترك بينهما.
إذا لم يكن هناك شيء مشترك بين الأشياء ، فلا يمكن أن يكون أحدهما سببًا للآخر.
يتم تمييز شيئين مختلفين أو أكثر عن بعضهما البعض ، إما عن طريق الاختلاف في سمات أي الطبيعة أو الجوهر للمواد أو باختلاف في عواطفها أي خصائصها العرضية.
في الطبيعة ، لا يمكن أن يكون هناك مادتان أو أكثر من نفس الطبيعة أو السمة.
مادة واحدة لا يمكن أن تنتجها مادة أخرى.
يتحدث عن طبيعة وجود المادة.
كل ??مادة هي بالضرورة لانهائية.
كلما زاد الواقع أو الوجود لكل شيء ، زادت سماته.
كل ??سمة لمادة ما يجب تصورها من خلال نفسها.
وجود الله ، أو مادة تتكون من صفات لا نهائية ، كل منها تعبر عن جوهر أبدي ولانهائي يقول سبينوزا أنه إذا أنكرت هذا ، تصوّر ، إن أمكن ، أن الله غير موجود. لذلك ، من خلال البديهية إذا كان هناك شيء يمكن تصوره على أنه غير موجود ، وجوهره لا ينطوي على وجود، وجوهره لا ينطوي على وجود، ولكن هذا ، من خلال الافتراض، أمر سخيف. لذلك ، الله موجود بالضرورة.
لا يمكن تصور صفة لمادة ما حقًا مما يترتب على ذلك أنه يمكن تقسيم المادة.
المادة اللانهائية على الإطلاق غير قابلة للتجزئة.
ما من جوهر إلا الله لا يمكن تصوره أو تصوره.

هذا الدليل على أن الله كائن غير محدود وأبدي وغير قابل للتجزئة هو الجوهر الوحيد للكون.

الإنسان

يتحدث سبينوزا عن طبيعة الإنسان، فذكر صفتان من صفات الله التي نعرفها هما الإرشاد والفكر، و ادعى أن الامتداد هو صفة من صفات الله ، أو أن الله شيء ممتد ، فقد فُسِّر عالميًا تقريبًا ولكن خطأ، على أنه قال إن الله مادي بالمعنى الحرفي للكلمة، لهذا السبب بالذات ، أصبحت السبينوزية بالنسبة لنقاده مرادفة للمادية.

ولكنه كان يتحدث عن إمتداد مادي واحد وهو جسد الإنسان والفكرة المقابلة لها هي العقل البشري أو الروح، إذن العقل البشري مثل أي فكرة أخرى ، هو ببساطة نمط واحد خاص لصفات الله ، الفكر كل ما يحدث في الجسد ينعكس أو يعبر عنه في العقل بهذه الطريقة ، يدرك العقل ، بشكل أو بآخر ، ما يحدث في جسده، ومن خلال تفاعلات جسده مع أجساد أخرى ، يدرك العقل ما يحدث في العالم المادي من حوله، لكن العقل البشري لم يعد يتفاعل مع جسده أكثر من أي نمط فكري يتفاعل مع نمط الامتداد.

المعرفة عند سبينوزا

العقل البشري ، يحتوي على أفكار بعض هذه الأفكار، مثل الصور الحسية كالإحساس بالآلام والملذات، والبيانات الإدراكية وأفلام الخيال هي ظواهر نوعية غير دقيقة ، كونها تعبيرًا في الفكر عن حالات الجسد عندما يتأثر بالأجساد المحيطة به، مثل هذه الأفكار لا تنقل معرفة كافية وصحيحة للعالم ، ولكن فقط صورة نسبية وجزئية وذاتية لكيفية ظهور الأشياء في الوقت الحاضر للمُدرك.

لا يوجد ترتيب منهجي لهذه التصورات ، ولا أي رقابة عن طريق العقل، طالما أن العقل البشري يدرك الأشياء من النظام المشترك للطبيعة ، فإنه لا يمتلك معرفة كافية ، ولكن فقط معرفة مشوهة لنفسه ، بجسده ، وأجساده الخارجية المحيطة به، في ظل هذه الظروف، نحن ببساطة مصممون في أفكارنا من خلال مواجهتنا العرضية والعشوائية مع الأشياء في العالم الخارجي، لن يزودنا هذا التعارف السطحي أبدًا بمعرفة جوهر هذه الأشياء.

يكشف مفهوم سبينوزا عن المعرفة الكافية عن تفاؤل لا مثيل له في القوى المعرفية للإنسان، لم يعتقد حتى ديكارت أنه يمكننا معرفة كل الطبيعة وأعمق أسرارها بدرجة العمق واليقين التي اعتقد سبينوزا أنها ممكنة، ومن اللافت للنظر أنه نظرًا لأن سبينوزا كان يعتقد أن المعرفة الكافية لأي شيء ، وللطبيعة ككل ، تتضمن معرفة جوهر الله وكيفية ارتباط الأشياء بالله وصفات.

وأيضًا لم يكن لديه شكوك بشأن الادعاء بأنه يمكننا ، علي الأقل من حيث المبدأ ، معرفة الله بشكل كامل وكاف، معرفة جوهر الله الأبدي واللانهائي الذي تتضمنه كل فكرة هي معرفة كافية وكاملة، فالعقل البشري لديه معرفة كافية بجوهر الله الأبدي واللانهائي لم يكن أي فيلسوف آخر في التاريخ على استعداد لتقديم هذا الادعاء.

الاهوتية السياسية

إن الهدف الظاهري للأطروحة اللاهوتية السياسية ، التي تم التشهير بها على نطاق واسع في وقتها ،هو كما يعلن عنوانها الفرعي ، إظهار أن حرية الفلسفة لا يمكن منحها فقط دون إلحاق الضرر بالتقوى وسلام الكومنولث ، لكن سلام الكومنولث والتقوى يتعرض للخطر بسبب قمع هذه الحرية، لكن نية سبينوزا النهائية هي الكشف عن حقيقة الكتاب المقدس والدين ، وبالتالي تفويض السلطة السياسية التي تمارسها السلطات الدينية في الدول الحديثة ، كما أنه يدافع على الأقل كمثل سياسي ، عن نظام الحكم المتسامح والعلماني والديمقراطي.

المراجع
الوسوم
الفلسفة"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook