المعلومات الكاملة عن فيتامين د

الكاتب: ريما قصار -
المعلومات الكاملة عن فيتامين د

المعلومات الكاملة عن فيتامين د 

فيتامين د

حتّى يقوم جسم الإنسان بأداء وظائفه وعملياته الحيوية على أتمّ وجه، يحتاج للعديد من العناصر الغذائية الأساسية والضرورية والتي تمكّنه من القيام بذلك، وأحد أهمّ هذه العناصر هو فيتامين د فهو يقوم بالعديد من الوظائف المهمّة في الجسم؛ فيعمل على امتصاص الكالسيوم وبالتالي نمّو العظام والتقليل من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، ويسيطر أو يتحكّم بنموّ الخلايا وكذلك أدائها وتحديداً العصبي العضلي، إضافةً إلى أنّه يدعم جهاز المناعة في الجسم ويقلّل من التعرض للإصابة بأنواع محتلفة من الالتهابات.

 

أعراض نقص فيتامين د

أمّا نقص فيتامين د فيؤدي إلى الإصابة بالعديد من الاضطرابات والأمراض، كالكساح مثلاً وهو مرض يصيب العظام، ويتمثّل في عدم قدرة الإنسان على الوقوف على قدميه، كما أنه نقص فيتامين د في الجسم لمستوى أو معدل معين يؤدي إلى ضعف في عمل الجهاز المناعي، وبالتالي خطر التعرض للإصابة بأمراض مختلفة كالسرطانات، وهشاشة العظام وكذلك ضعف في نمو الشعر، ومن ناحية أخرى فإنّ وجوده بكميات كبيرة أو مفرطة في الجسم يؤدّي إلى اضطرابات أيضاً، فيعمل على امتصاص الكالسيوم بكميات كبيرة فيصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية وحصى الكلى أيضاً.

 

مصادر فيتامين د الغذائية

مصادر فيتامين د هي:

  • الأسماك وتحديداً سمك السلمون فيعتبر واحداً من أكثر المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د، ولكن يجب هنا الأخذ بعين الاعتبار بأنّ كل نوع من أنواع السلمون يحتوي على كمية معيّنة ومختلفة من الفيتامين، ولكن بشكل عام فإنّ تناول ثلاث قطع صغيرة أو متوسطة من سمك السلمون تحتوي على ما يعادل 450 وحدة من فيتامين د، وكل ثلاث قطع من التونة تمدّك بكمية تصل إلى 50 وحدة من هذا الفيتامين، إضافةً إلى الكافيار، سواء أكان أسوداً أو أحمراً.
  • مزيج الحليب والشوكولاتة؛ لأنّ الحليب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومن بينها الفيتامينات كفيتامين د، لذلك فإنّ تناول كوب من الحليب الممزوج بالشوكولاتة، يمدّك بكمية تصل إلى 120 وحدة من فيتامين د.
  • البيض وتحديداً صفاره، فحسب الدراسات فإنّ تناول واحدة فقط من صفار البيض تعطيك ما يعادل 40 وحدة من فيتامين د، أي ما يقارب الـ7% من احتياج الجسم له.
  • كوكتيل الفواكه والخضروات وتحديداً الذي يحتوي على البرتقال؛ لأنّه يعطي الجسم 25 وحدة من هذا الفيتامين.
  • تناول المحار فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات بانواعها المختلفة إضافةً إلى عناصر غذائية أخرى مهمة كالزنك، والنحاس، والحديد.

 

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook