المقومات السياحية البشرية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المقومات السياحية البشرية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

المقومات السياحية البشرية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
تسهم المقومات السياحية البشرية في توسيع دائرة السياحة وتعزيز الاستقطاب السياحي، وتظل المقومات السياحية الطبيعية كامنة ما لم تُفعّل ببعض المقومات البشرية. وتشكل المقومات البشرية ذاتها نوعًا من الترفيه السياحي في إمكانية الاستفادة من وحداتها المنتشرة في ربوع المدن الرئيسة بالمنطقة. وتتمثل أهم تلك المقومات في:
 

 المتنـزهات ومدن الألعاب

 
1 - المتنـزهات:
 
شكلت المتنـزهات ومدن الألعاب لبنة أساسية في التطوير السياحي للمنطقة، إذ تسهم في سد احتياجاتها. ولعل في اقتران المتنـزهات بالألعاب ميزة تجمع فئات متعددة من شرائح المجتمع في الترفيه في موضع واحد، وهذا ما يكسب المنشأة السياحية نوعًا من النجاح باستمرار الريع الذي يغطي نفقات التشغيل التي ترتفع حالة وجود ألعاب كهربائية. وأنشئ في منطقة القصيم 22 متنـزهًا؛ كما يبين (جدول 3) ، وهذا العدد من المتنـزهات يساعد على نجاح البرامج السياحية. وتأخذ المتنـزهات مساحات واسعة تصل إلى 100 هكتار، مثل: متنـزه بريدة الجنوبي، وكذا المتنـزه البري في مدينة عنيزة، ويقع على مساحة مقاربة.
ويمكن تحديد أهم المتنـزهات الرئيسة من خلال عرض خصائصها المكانية ومقوماتها السياحية:
 
أ) متنـزه بريدة العام: 
 
يقع على طريق بريدة - المدينة المنورة، وتبلغ مساحته الخضراء 49000م  ، وهو مزود بحوض سباحة وخزان مياه، ونوافير وشلالات اصطناعية وكافتيريا وملاعب أطفال، وملعب لكرة السلة واستراحات ومواقف للسيارات  
 
ب) متنـزه الأسرة الترفيهي: 
 
تم إنشاء هذا المتنـزه عام 1419هـ / 1998م على طريق عثمان بن عفان، وتربو مساحة المتنـزه على 35 ألف متر مربع. وتغطّي المتنـزه أشجار متنوعة من أبرزها أشجار النخيل، وأعدت في هذا المتنـزه مجموعة من الجلسات العائلية فوق بساط أخضر من الأعشاب، كما ألحقت به ألعاب متعددة لشغل أوقات الأطفال المصاحبين لعائلاتهم بالترفيه.
 
ج) متنـزه العييري الترفيهي:
 
يقع شمال الطريق الدائري الشمالي لمدينة بريدة في حي المشيقحيات بمساحة تربو على 10.000م  ، ولكثرة الألعاب المسعّرة حسب نوعها تجد الإقبال على زيارته يرتفع في المواسم إلى أكثر من 400 شخص في اليوم.
 
د) متنـزه بريدة الجنوبي:
 
يقع المتنـزه على طريق بريدة - عنيزة أمام مجمع الاتصالات في موضع رملي على بعد 13كم من مركز المدينة، وقامت البلدية برصف طرق المتنـزه في شكل دوائر متماثلة لإعطائه شكلاً جاذبًا بعد حفر بئر لري ما استزرع من الأشجار مع إبقاء أرض المتنـزه على ما هي عليه بالنسبة إلى طبوغرافيتها، كما أحيط المتنـزه بحزام من أشجار النخيل، في حين زرع البرسوبس وسط المتنـزه لتوفير الظل. ويحظى بارتياد في ليالي الصيف من سكان مدينة بريدة وزوارها.
 
هـ) متنـزه الخليج الترفيهي: 
 
يقع على الدائري الغربي لمدينة بريدة جنوب طريق الخبوب - المطار، وتقدر مساحته بـ 60.000م  ، وهو متنـزه خاص محاط بسور وله بوابة للدخول تصرف عن طريقها التذاكر ويختص بالعائلات، وتم افتتاحه عام 1424هـ / 2003م، ولعل في افتتاح طريق خادم الحرمين الشريفين ما يسهم في إعطاء هذا المتنـزه وغيره من الخدمات الترفيهية في القطاع الغربي من بريدة فرص نجاح لتسويق هذه الخدمة؛ لسهولة وصول المرتادين من سكان المدينة وزوارها. ويوجد به 26 شاليهًا، وأنشئت بحيرة وسط المتنـزه، وهو مزود بميدان للدراجات رباعية الدفع.
 
و) متنـزه عنيزة البري: 
 
هو أرض متسعة بها شجيرات وأشجار طبيعية كالرمث والغضى، وتقدر مساحتها بـ98.5 هكتارًا. ويقع المتنـزه جنوب عنيزة عند تقاطع جادتي الجمل والضلعة، على بعد 7كم من مقر التنشيط السياحي، وهو مؤهل لأن يكون موقعًا سياحيًا جاذبًا لارتياد الأهالي والزوار.
 
ز) متنـزه (منتجع) آسيا: 
 
أقيم هذا المتنـزه فوق ربوة رملية على طريق عنيزة الغربي إلى الشرق من مقر التنشيط السياحي، وأسهم في إحداث نقلة سياحية مثالية على مستوى منطقة القصيم، حيث خصص لإقامة البرامج والفعاليات النسائية، وباستطلاع المطويات الإعلانية لهذا المتنـزه اتضح أن له مجموعة من الأنشطة السياحية، حيث أقيم فيه عام 1423هـ / 2002م أربع عشرة فعالية. ولقد جاء تفوُّق هذا المتنـزه بفعل بنية تحتية وخدمات مساندة جيدة تتمثل في وجود مسرحين أحدهما مخصص للأطفال، وميدان للدراجات النارية بمساحة 700م، ومضمار مشي بطول 2كم، ومعرضين للإبداع والتقنيات الحديثة، وآخر للحلويات، وصالة لألعاب أطفال، ومسبح لتدريب الأطفال، وحديقة للحيوانات، ومسطحات خضراء، إضافة إلى مجموعة مكاتب ومقار لإدارة البرامج والمهرجانات.
 
ح) متنـزه أوس لاند:
 
يقع غرب مدينة عنيزة على بعد 1.5كم من مقر التنشيط السياحي، وتزيد مساحته على 3 هكتارات، ويحيط بالمتنـزه كثبان رملية مكسوة بأشجار الغضى مما أكسبه نوعًا من الجمال المضاف إلى جماله المرتبط بوجود بحيرات مائية ومسطحات خضراء، وتوجد به مجموعة شاليهات تطل على البحيرات. ويعد أحد أبرز المتنـزهات التي قدمها القطاع الخاص في منطقة القصيم.
 
ط) متنـزه الليل لك:
 
يقع غرب مدينة عنيزة على جادة الجمل، ويتوسط المسافة بين متنـزه أوس لاند والمتنـزه البري، وتم إنشاؤه عام 1423هـ / 2002م، ويلاصقه كثيب رملي مرتفع، وتحيط به مزارع تعطيه برودة نسبية في ليالي الصيف.
 
ي) المتنـزه العام بالبكيرية: 
 
ويسمى متنـزه النخيل، وقد أنشئ هذا المشروع على مساحة تقدر بـ 2447000م  ، ويتميز بوجود المسطحات الخضراء، والشلالات، والمطاعم، والاستراحات العائلية، ومضمار المشي، ومواقف السيارات، وجميع المرافق الضرورية.
 
ك) متنـزه نسر ومتنـزه روضة الحسو: 
 
هو شعيب تنمو فيه أشجار الطلح، يقع جنوب شرق المذنب على مسافة 7.5 كم، اتخذه أهالي المذنب وزوارها متنفسًا طبيعيًا في الإجازات، وتكسو الحشائش الطبيعية أرضية المتنـزه. كما يستفيد سكان المذنب من متنـزه روضة الحسو الذي يبعد عن المذنب مسافة 20كم في الجهة الشمالية الشرقية، ويحتوي على أشجار نخيل وبيوت أثرية قديمة وسط نفود السر (صعافيق).
 
ل) متنـزه رياض الخبراء: 
 
يقع شمال غرب المدينة، ومساحته 100 هكتار، وخصصته البلدية لارتياد العائلات بعد تركيب ألعاب للأطفال، ويبتعد عن الطريق الرئيس في المدينة بمسافة 1.5 كم.
 
م) متنـزه سد مارد: 
 
أقامت بلدية محافظة الأسياح المتنـزه بجوار السد رغبة منها في إضفاء صورة جمالية على المتنـزه عند امتلاء السد بمياه الأمطار، ويحتوي المتنـزه على حديقة وملاعب أطفال ومسجد ودورات مياه، ويقع السد جنوب شرق مدينة عين ابن فهيد على بعد 5كم.
 
2 - مدن الألعاب:
 
أما مدن الألعاب فقد تكون محدودة، وقد اختص بتشغيلها القطاع الخاص، وتتوزع في أهم المدن الرئيسة (بريدة، وعنيزة، والرس)؛ لحاجة هذه الخدمة الترفيهية لمقومات النجاح المتمثلة بخدمة أكبر شريحة من المجتمع، وضرورة تغطية نفقات التشغيل من خلال الاستثمار السياحي في المواسم. وتلحق ببعض القرى السياحية ألعاب لا تكون موازية في تنوعها مع ما هو متوافر بمدن الألعاب. وتشكل مدن الألعاب استثمارًا سياحيًا قادرًا على التنشيط السياحي في منطقة القصيم بفعل تعدد المدن التي تقترن بها مثل هذه الخدمة، ويعطي مشروع الحكير في مدينة بريدة قوة دفع أكبر في الاستثمار السياحي في ظل التنافس الذي تشهده مدن المنطقة. وتأخذ مدن الألعاب الصور الآتية:
 
أ) المدينة الترفيهية: 
 
أقيمت على طريق عنيزة - بريدة، وتبعد 5كم من مركز مدينة عنيزة، وتعد من أقدم مدن الألعاب في المنطقة، حيث ألحقت بها ألعاب كهربائية متعددة بغرض جذب الزوار.
 
ب) قرية المراجيح:
 
تقع في مدينة الرس على طريق الملك عبدالعزيز، وقد افتتحت عام 1419هـ / 1998م، وأغلب زوارها من النساء والأطفال، ويلحق بها أكثر من عشرة محال، ويوجد بها 15 لعبة كهربائية مع وجود صالة ألعاب إلكترونية للأطفال، ومزودة بمتحف صغير لعرض بعض الموجودات الأثرية في المنطقة. ومن الخدمات المساندة فيها: مصلى، ومشغل نسائي، ومطعم لتقديم الوجبات الخفيفة.
 
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook