المقومات السياحية البشرية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المقومات السياحية البشرية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

المقومات السياحية البشرية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
إذا كانت دوافع السائح تحفزه للسفر فإن عوامل الجذب تحدد له المقصد. ومهما كانت أهمية الجواذب الطبيعية وقوتها فإنها - وحدها - غير كافية لجذب دفق سياحي تستند إليه تنمية سياحية راشدة وناجحة، وإنما لا بد لها أن تدعمها وتتكامل معها جواذب ومقومات حضارية متنوعة؛ لتعملا معًا على جذب السياح إلى قضاء معظم عطلاتهم، على الرغم من المنافسة المتنامية مع المقاصد السياحية الأخرى  ويمكن تناول أبرز المقومات السياحية البشرية على النحو الآتي:
 

 المتنـزهات

 
بتطور السياحة البيئية والترويح المرتكز على الموارد الطبيعية ازداد الاهتمام بالموارد الطبيعية السياحية، وسنت التشريعات والنظم المتعلقة بحمايتها، وأقيمت المؤسسات المتخصصة لإدارتها وتنميتها، وضبط استخدامها. وقد قامت المملكة بدور مبكر وكبير في هذا المجال، وتمثل ذلك في إقامة المتنـزهات الوطنية ومحميات الحياة الفطرية، وسَنِّ كثير من التشريعات الهادفة إلى حماية البيئة وتنمية مواردها، خصوصًا في مثل ظروف الجفاف والمناخ الصحراوي السائد في المملكة  ،  وتُوِّج ذلك بإنشاء الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، وإقامة إدارات متخصصة للإشراف على المتنـزهات والمحميات في المملكة، ويمكن تناول أبرز المتنـزهات على النحو الآتي:
 
1 - متنـزه عسير الوطني:
 
بُدئ في إنشاء متنـزه عسير الوطني في عام 1396هـ/1976م وافتتح عام 1401هـ/1981م بوصفه أول متنـزه طبيعي وأكبره في المملكة وشبه الجزيرة العربية  ،  وبمساحة تبلغ 455 ألف هكتار تمتد من بعض الجزر السعودية غير المأهولة في البحر الأحمر حتى الجرف العربي الذي يحد أبها الحضرية من الغرب (بارتفاع نحو 3000م فوق سطح البحر) شاملة بيئات حيوية وغير حيوية متنوعة تسمح بممارسة أنماط مختلفة من الأنشطة الترويحية البيئية. ويشكل المتنـزه محمية طبيعية كبرى، ينظم فيها صيد الحيوانات الفطرية، والاحتطاب، وقطع الأشجار. ويتكون متنـزه عسير من مجموعة من المتنـزهات الفرعية تستقطب معظم مرتادي المتنـزهات بمنطقة عسير، أكبرها متنـزهات: السودة، ودلغان، ومتنـزه الأمير سلطان، والقرعاء.
 
2 - المتنـزهات الأخرى بعسير:
 
تضم منطقة عسير 69 متنـزهًا تختلف في أحجامها وفي مستويات الخدمة فيها  .  وتقع غالبية هذه المتنـزهات على الجرف العربي، منها 43 متنـزهًا مزودة بالخدمات الأساسية من مواقف سيارات، ودورات مياه، وملاعب أطفال، ومكاتب إرشاد سياحي، ومجمعات للنفايات، كما توجد فيها الخدمات الأمنية؛ (جدول 2) .
 
ترتكز متنـزهات منطقة عسير على الكثافة الطبيعية للغطاء الشجري؛ بسبب الوفرة النسبية لمياه الأمطار وروعة منظر الجرف العربي المتجه بفوالقه وانكساراته وانحداره الحاد صوب سهل تهامة. ويمكن تصنيف هذه المتنـزهات إلى عدد من الأنماط:
 
أ) المتنـزهات الوطنية:
 
وهي التي أسند تصميمها إلى شركات عالمية متخصصة، وتضم متنـزهات: السودة  ، ودلغان، والقرعاء، ومتنـزه الأمير سلطان، والحبلة، والمسقى، وهي أكبر متنـزهات المنطقة وأجملها وأكثرها حظوة لدى مرتادي المتنـزهات في المنطقة من السياح والمقيمين وتتوافر فيها أفضل خدمات المتنـزهات بعسير.
 
ويتميز متنـزها الحبلة  والسودة بوجود خدمة العربات المعلقة (التلفريك  ) وكانت منطقة عسير أول منطقة أدخلت فيها هذه الخدمة في المملكة وشبه الجزيرة العربية قاطبة. كما توفر المتنـزهات الوطنية الإسكان السياحي داخل المتنـزهات ذاتها. ويلاحظ أن مدينة أبها الحضرية (مدن أبها وخميس مشيط وأحد رفيدة) تحظى بعدد 28 متنـزهًا تمثل 40% من جملة متنـزهات عسير، وهي أكبر المتنـزهات وتحظى بأفضل الخدمات السياحية مما يفسر تركز السياحة في عسير بدرجة كبيرة في أبها الحضرية. ويلاحظ أيضًا قطبان آخران من المتنـزهات هما محافظتا بلقرن 18 متنـزهًا، والنماص 11 متنـزهًا، وهما من الأمكنة السياحية الواعدة بمنطقة عسير.
 
ب) المتنـزهات الحضرية:
 
وهي متنـزهات كبيرة تقع داخل نطاق حواضر المنطقة أو بقربها، مثل: متنـزه المراث، ومتنـزه الحرابي، ومتنـزه الملك فهد بخميس مشيط، ومتنـزّه آل وليد بالنماص. ويتمتع هذا النوع من المتنـزهات بمستوى عالٍ من الخدمات ويوفر فرصة التنـزه والترويح لسكان المدن ذاتها في المقام الأول خلال أيام الأسبوع؛ وبخاصة الأمسيات والعطلات الأسبوعية، إضافة إلى السياح الموسميين. وبعض هذه المتنـزهات يتيح فرصة التخييم، إذ يوفر خيامًا ثابتة تؤجر للراغبين خلال الموسم السياحي كما في متنـزهي الحرابي والمراث بخميس مشيط ومتنـزه محايل.
 
ج) المتنـزهات الطبيعية غير المطورة:
 
وهي متنـزهات طبيعية تستغل الأودية  والفضاء الطبيعي والغابات العذراء التي يفضل السياح اكتشافها بأنفسهم والتمتع بحظ أكبر من الخصوصية فيها.
 
 
3 - الحدائق الحضرية:
 
لا يخفى على السائح والمراقب عمومًا ذلك الاهتمام الجلي بالحدائق  والمتنـزهات الحضرية  والمساحات الخضراء بالمنطقة، ويدل على ذلك انتشارها في معظم حواضر المنطقة على الرغم من المنافسة الحادة مع الاستخدامات الأخرى على الأرض الفضاء في المدن، والتكلفة العالية نسبيًا في إقامتها والمحافظة عليها أيضًا. وتحظى أبها وخميس مشيط بتركيز واضح في الحدائق والمتنـزهات الحضرية بحكم كبر حجمهما السكاني وأن كلاً منهما حظيت بمخطط هيكلي اهتم فيه بالحدائق والمساحات الخضراء للترويح عن السكان. إضافة إلى توافر خدمات البلدية والمشاتل الخاصة بها. ويوجد في مدينة أبها 50 حديقة متفاوتة الأحجام يبلغ إجمالي مساحاتها 525.778م  . كما يوجد بخميس مشيط 21 حديقة بمساحات إجمالية تبلغ 205 آلاف متر مربع.
 
تكتظ هذه الحدائق وبخاصة الكبيرة منها بالرواد من العائلات خلال الموسم السياحي، كما أنها توفر فرص التنـزه والترويح لأسر المقيمين للتمتع بالمناظر والهواء الطلق بعيدًا عن المساكن وجوها المصطنع، خصوصًا في عطلات نهاية الأسبوع. وبعض هذه الحدائق والمتنـزهات يحوي ملاعب خاصة بالشباب والأطفال.
 
كما ساعدت الطبيعة بوفرة أمطارها وكثرة أوديتها في توفير عدد من المتنـزهات الطبيعية المتفرقة التي يلجأ إليها السياح محبو التخييم والراغبون في درجة أكبر من الهدوء والخصوصية.
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook