الملابس وأدوات الزينة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الملابس وأدوات الزينة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الملابس وأدوات الزينة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
تعكس الملابس وأدوات الزينة نمط الثقافة السائد في المجتمع، وغالبًا ما تتناسب الملابس وطريقة لبسها مع نمط البيئة التي يعيش فيها المجتمع. ومنطقة القصيم لا تختلف في نمط الملابس عن بقية مناطق المملكة الأخرى؛ فقد اختار سكان هذه المنطقة الملابس التي تتناسب مع الأجواء السائدة فيها التي تتميز بشدة الحرارة صيفًا والبرودة شتاءً. ويعرض هذا الفصل ملابس الرجال، ثم ملابس النساء والأطفال، وأخيرًا أدوات الزينة:
 
ملابس الرجال
 
لا يختلف لباس الناس في منطقة القصيم عما يُلبس في أرجاء المملكة بشكل عام، إذ يلبس الرجل الثوب الأبيض الخفيف في فصل الصيف، والثوب الملون المصنوع من الصوف أو القطن في فصل الشتاء، ويُغطى الرأس بطاقية (كوفية) وهي أنواع: بعضها من القطن وبعضها الآخر من الصوف، أو وبر الإبل، أو القماش الأبيض، ومنها المشجر والمطرز، ويوضع فوقها شماغ أحمر أو شال أبيض مخطط بزري أزرق أو أصفر وفوقه عمامة بيضاء أو عقال. أما المشلح (أو البشت؛ أو العباءة) فيُلبس فوق الثوب، ويكون خفيفًا في فصل الصيف ومن الوبر أو الشعر أو الصوف في فصل الشتاء، وهو أنواع: البيدي من حضرموت، والحياكة من المجمعة والأحساء، والبريم، وأبو دربوجة من الشام والعراق، والمكسر وهو المزين بزري عريض. وينتعل الرجل النعل وهو (زربول) وأسفله من الجلد السميك. أما (الصاية) فهي لباس يُصنع في بلاد الشام، لها كُمَّان واسعان مفتوحان من جانب واحد ومطرزان بخيوط الحرير الأبيض، والصاية مفتوحة من الأمام من أعلاها إلى أسفلها، ولها أزرار من العنق حتى نهاية الصدر، وهي تُصنع من القماش الأصفر أو الأبيض، وتُلبس فوق الثوب. ونتطرق هنا إلى ملابس الرجال بشيء من التفصيل:
 
أ - أغطية الرأس:
 
تشمل أغطية الرأس بالنسبة إلى الرجال: الطاقية، والغترة، والشماغ، والعقال. وتُصنع الطاقية  إما من قماش أبيض أو مشجر بألوان متعددة، وتُوضع على الرأس قبل وضع الغترة أو الشماغ.
 
ب - الملابس الخارجية:
 
1 - الثوب:
 
ويُطلق عليه (المقطع)، وهو ثوب عادي  ذو كُمَّين ينتهيان بالرسغ على حد الكف، ويسمح اتساع الكم عادة بإدخال اليد وإخراجها عند لبس الثوب وخلعه، وكذلك كشف الساعدين عند الوضوء وغير ذلك، ويتسع كُمَّا الثوب بجانب الإبط لكي يستطيع لابسه ممارسة عمله بكل حرية. وللثوب جيوب واسعة لها أزرار كروية الشكل بقدر حبة الحمص.
 
2 - الثوب المرودن: 
 
وهذا الثوب مثل سابقه ولكنه يختلف عنه بسعة أردانه الفضفاضة الطويلة، ويكون - في الغالب - من القماش الخفيف الشفاف (الشاش) أو الحنقل المشبع بالنشا، ويُلبس فوق المقطع في المناسبات، وخصوصًا عند المشاركة في العرضة النجدية.
 
3 - المشلح (العباءة): 
 
ويُطلق عليها في منطقة القصيم كذلك (البشت)، وهي نسيج من الصوف الخالص أو الوبر الناعم تُلبس فوق الملابس، ولها عمائل منها ما يُستعمل للزينة ومنها ما يُستعمل للتدفئة؛ أما ما يُستعمل للزينة فيكون عادة من النوع الخفيف، وما يُستعمل للتدفئة فهو من النوع الثقيل المصنوع من الوبر. والمشالح يلبسها الرجال البالغون، ولها درجات من ناحية الجودة والنعومة وإتقان التطريز  
 
4 - الزبون: 
 
وهو شبيه بالثوب في تكوينه، ولكنه يختلف عنه بأنه مفتوح من الأمام من أعلاه إلى أسفله، ويكون قماشه من الكتان المقلم بالألوان: الأزرق والأسود والبني والأخضر، وله فتحتان جانبيتان بطول 30سم، وتُوجد في فتحته الأمامية (عمائل) وهي خيوط وأزرار من الكتان وخيوط قصيرة يُربط بها الزبون على صاحبه، ويُلبس الزبون فوق الملابس، ويُستخدم للزينة أكثر منه للضرورة. ويوجد ما يشبه الزبون وهو (الصاية) التي تختلف عن الزبون بأنها من اللون الأبيض الخفيف، وإن كانت مقلمة فإن تقليمها يكون من اللون نفسه، وتكون أكثر أزرارًا في فتحتها الأمامية، ولها جيوب في الصدر، وبعضهم يجعلها أقصر قليلاً من الزبون، وتُلبس فوق الثياب للزينة في المناسبات مثل الأعياد والزواج وغيرهما 
 
5 - الدقلة:
 
تشبه الثوب، وعليها كوت (جبة) من نوعها، وهي بألوان مختلفة، ولها أكمام، وتُصنع غالبًا من الصوف الملون بألوان مختلفة، وتكون مبطنة ببطانة تصل إلى حد الركبتين.
 
6 - الصديرية: 
 
وهي جبة صغيرة ليس لها أكمام، تغطي الأكتاف والصدر والظهر، وتُصنع من أي نوع من أنواع الأقمشة، ولها مخبأة صغيرة تُستعمل للساعة المعلقة بمرسن (سلسلة) يُثبت بأحد الأزرار، وتُخرج الساعة للنظر في الوقت ثم تُعاد إلى مكانها.
 
7 - الجوخة:
 
تشبه الدقلة، وتُزيَّن أكمامها ورقبتها بخيوط من الزري، وهي نوعان قصير وطويل.
 
ج - الملابس الداخلية:
 
1 - السروال: 
 
يُصنع من قماش من القطن الأبيض يُخاط على هيئة رِجلين طويلتين واسعتين، وقد يكون قصيرًا إلى حد الركبتين لدى بعض الفئات الشابة، ويُربط على الوسط بحزام من القماش نفسه يُسمى (الربقة) وهو خيط من المطاط الخفيف، ويُركَّب للسروال (كرسي) وهو قطعة من القماش نفسه تزيد اتساع السروال فتؤمِّن للابسه الراحة وحرية الحركة.
 
2 - الفنيلة:
 
تُصنع من قماش من القطن الأبيض أيضًا، وتكون بنصف كُم أو كُم طويل، وتُلبس تحت الثياب.
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook