الممر الرئيسي للجيوب الأنفية

الكاتب: نور الياس -
الممر الرئيسي للجيوب الأنفية

الممر الرئيسي للجيوب الأنفية.

 

 

مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية

 

هناك جزء رئيسي أخير في تشريح منزل الأنف لم يذكر بعد، وهو باب دوار في ضيق في الممر لا بد أن يمر أي شيء من خلاله أولاً قبل الوصول إلى أبواب الجيوب الأنفية. فيعد هذا الباب مدخلاً رئيسيًا للوصول إلى الجيوب الأنفية والخروج منها. ولكن يمكن أن يعمل أيضًا مثل عنق الزجاجة. فإنأصبح هذا الباب مسدودًا، لن يدخل لأي شيء سواء أكان هواءً أم مخاطًا، إلى الجيوب الأنفية أو يخرج منها. ويعرف هذا الباب الدوار بـ "مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية" (Ostiomeatal complex – OMC). وتقع هذه الفتحات في الصماخ الأوسط (Middle Meatus)، وهو عبارة عن المنطقة المجاورة للعظمة المحاربة الوسطى. وفي منزل الأنف يوجد ثلاث أنواع من الصماخ، وهي الصماخ السفلى والأوسط والصماخ العلوي، ويقع كل صماخ بجوار العظمة المحاربة التي تحمل نفس الاسم.

موقع مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية – تعمل مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية – كما هو مبين على الجانب الأيسر لهذا الشكل – كممرات تصريف عامة للجيوب الأنفية الجبهية والغربالية والفكية. كما يوضح مواقع العظام المحاربة المتصلة بالجدران الجانبية للأنف. لاحظ اقتراب مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية من العظمة المحاربة الوسطى، التي قد تسبب انسداد الجيوب الأنفية، إذا تضخم حجمها.
إن العرض التفصيلي السابق تغلب عليه النواحي الفنية والتشريحية، غير أنه من الضروري معرفة هذه المعلومات؛لأن مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية تلعب دورًا مهمًا في الأداء الوظيفي للجيوب الأنفية السليمة. فمعظم مشاكل الجيوب الأنفية ترجع إلى حالات انسداد في مجموعة فتحات الجيوب الأنفية.

 

شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook