الممنوع من الصرف

الكاتب: رامي -
الممنوع من الصرف , علامات إعراب الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف

تعريفه: هو ما لا يقبل التنوين

فالأصل في الأسماء أن تكون معربة,  و الأصل في الأسماء المعربة أن تكون مُنونة, لكن قد يعرض سبب يمنع الاسم من الصرف

علامات إعراب الممنوع من الصرف:

يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة وهذه الأسباب تأتي على قسمين إما أن يكون السبب واحداً او عبارة عن مجموع سببين:

  •  ما كان السبب فيه واحداً هو أن يكون الاسم على صيغة منتهى الجموع أي على وزن(مفاعل او مفاعيل) مثل مساجد و قناديل .. مثلاً / صليت في مساجد كثيرة .

 في مساجد : في : حرف جر , مساجد : اسم مجرور بفي و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف لأنه على صيغة منتهى الجموع فالاسم الممنوع من الصرف أي الممنوع من التنوين.

وهذا الباب يعرب بعلامات أصليه في حال الرفع والنصب أما في حال الجر يعرب بعلامة فرعيه يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة

  • أو أن يكون مؤنثاً بالألف مثل / سرت في صحراء واسعةً,

في صحراء : في : حرف جر , صحراء : اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف لأنه مؤنث بالألف , و هي علامة فرعية  

يمنع الاسم من الصرف لمجموع سببين وينقسمان إلى قسمين:

  • العلمية و ما ينضم إليها , و هي أن يكون الاسم علماً دالاً على ذاته ويندرج تحت العلمية أو يضاف لها ستة أسباب تمنع الاسم من الصرف وهي:

* التأنيث بغير الألف            مثل / هند , سعاد , فاطمة ؛ مؤنثان بغير ألف.

* وزن الفعل                        و هو أن يكون الاسم في أوله زيادة خاصة بالفعل المضارع مثل / أحمد , تغلب ,

*وزيادة الألف و النون         مثل / عثمان , عمران , سليمان , سلطان , سلمان

* العُجمة                             مثل / أسماء الأنبياء ماعدا أربعة , و الأسماء هي إبراهيم , إسماعيل

*التركيب المزجي                مثل / معد كرب و حضرموت  بعلبك..

* العدل                               مثل / عمر معدُل عن عامر

  • الوصفية و ما ينضم إليها , و هي أن يكون الاسم وصفاً دالاً على معنى من المعاني والوصفية ينضم لها ثلاث علل تمنع الاسم من الصرف وهي:

* وزن الفعل                        مثل / أكرم , مررت برجل أكرم من محمد , أكرم : وصف للرجل مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف للوصفية و وزن الفعل

* زيادة الألف و النون          مثل / عطشان , مررت برجل عطشان , عطشان : صفة لرجل مجرورة وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للوصفية و زيادة الألف و النون

* العدل ,                             أن يكون الاسم على وزن فُعل كما قال تعالى: ]فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ[

أُخر : صفة للأيام مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للوصفية و العدل.

يرجع الممنوع من الصرف إلى الأصل فيجر بالكسرة في حالتين:

  • إذا دخلت عليه ( ال (. مثل قولك: صليت في المساجد.
  • أن يضاف. مثل / صليت في مساجدكم و مررت بعثمانكم.

 

شارك المقالة:
665 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook