تعرف على المناطق الثلجية في الصيف في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على المناطق الثلجية في الصيف في تركيا

تعرف على المناطق الثلجية في الصيف في تركيا

المناطق الثلجية في تركيا في الصيف

أفضل وقت لزيارة تركيا

بشكل عام: الربيع والخريف، فدرجات الحرارة معتدلة، والازدحام السياحي أقل، وأسعار الحجوزات السياحية أرخص بنسبة قد تصل إلى 20%.

أين أذهب في كل فصل:

الربيع (من أبريل وحتى منتصف يونيو):

اسطنبول وكبادوكيا.

الصيف (من منتصف يونيو إلى منتصف سبتمبر):

شواطئ تركيا الغربية ستكون مزدحمة جدا، والأسعار مرتفعة، لذا نوصي بـ: اسطنبول والأناضول الشرقي (قارص، أرضروم، قيصرية، وان، ملطية، ريزة، كبادوكيا).

 الشتاء (من نوفمبر إلى مارس):

المنطقة الجنوبية الشرقية (محافظات: أغري، أردهان، بينغول، بدليس، إيلازيغ، أرزنجان، أرضروم، حكاري، أغدير، قارص، ملطية، موش، تونجيلي، وان) -أكثر المناطق اعتدالا وقبولا في فصل الشتاء، كما أن أسعار الحجوزات السياحية تنخفض بشكل ملحوظ.

الخريف (من منتصف سبتمبر إلى أكتوبر):

اسطنبول، الأناضول الشرقي، السواحل والمنتجعات الشاطئية.

اشهر الاماكن الثلجية الممتدة طوال العام بتركيا

منطقة “كارتابا” في كوجالي

من أشهر القمم الجبلية التي يتوافر فيها الجليد طوال العام تتميز بهطول الأمطار بشكل غزير وتتراكم الثلوج على مسافات قريبة من القمة.

جبل “كورتيك” وتلة “تشاووش” في ولاية موش

يتميز هذا الموقع الذي يبعد نحو 12 كيلومترا عن مركز ولاية “موش”، بطول فترة استقباله لهواة التزلج، نظراً لسماكة الثلوج، والتي تصلح للتزلج حتى أغسطس / آب.

ويشهد إقبالا كبيرا من الراغبين في الاستمتاع فوق الثلوج المتراكمة على ارتفاع 2200 متر، في الوقت الذي تحتفل فيه ولايات أخرى بقدوم الربيع.

“كارتال قايا” في ولاية بولو

تمتد فترة التزلج على الجليد في “كارتال قايا” على جبال كور أغلو حتى شهر إبريل/ نيسان، وذلك لوجود ثلج اصطناعي سمكه ١٢٠ سم بالمكان، ويتراوح ارتفاع ساحات التزلج هنالك 1800-2200 متر، و يضم 11 ساحة تزلج مختلفة. كما يمكن تأجير القوارب، وأدوات التزلج، كما تضم المنطقة خمسة فنادق مناسبة للاسترخاء.

ساري قامش في ولاية قارص

ويبعد 50 كيلومترًا عن قارص شرقي تركيا، ويكون متاحاً للتزلج ما بين شهري ديسمبر و ابريل تبلغ المساحة الكلية للتزلج نحو 1200 متر يرتفع حوالي 2200 متر عن سطح البحر يوجد عدد كبير من الفنادق لاستقبال الزوار ، يمكن للزوار التمتع بحفلات الليلية التي تقام على الجليد وحفلات الشوي.

البحيرات المتجمدة على قمم جبال كاتشكار

البحيرات المتجمدة على قمم جبال كاتشكار، شمالي تركيا، أصبحت تحتل مكانا بارزا بين المعالم السياحية المميزة الجاذبة للسياح المحليين والأجانب على حدٍ سواء، في السنوات الأخيرة.

تقع البحيرات في حديقة “جبال كاتشكار” الوطنية الممتدة في أعالي قمم الجبال التي يصل أقصى ارتفاعاتها 3 آلاف و937 مترا، وتمتد بين ولايتي ريزه وأرتوين شمالي تركيا.

تشتهر الحديقة بطبيعتها الغنية، وقممها التي تغطيها الثلوج طوال العام، وبحيراتها المتجمدة، المائية، وتمتد على مساحة 52 ألفا و970 هكتارا (الهكتار 10 آلاف م٢).

تضم الحديقة عددًا كبيرًا من الوديان الجليدية، و31 بحيرة جليدية مُسمّاة، بالإضافة إلى أكثر من 100 بحيرة جليدية صغيرة لا تحمل أسماء.

وتقع تلك البحيرات على ارتفاعات تتراوح بين ألفين و700 و3 آلاف و700 متر، وهو ما يجعلها متجمدة معظم العام.

وأطول الوديان الجليدية في “جبال كاتشكار” هو وادي “إلاويت تكناسيه”، حيث يبلغ طوله 12 كيلومترا، كما يتجاوز طول 4 وديان جليدية أخرى الـ 10 كيلومترات.

تقدم جبال كاتشكار فرصة للباحثين عن السياحة البديلة، ومن يمارسون رياضة تسلق الجبال في فصل الصيف، وتكون البحيرات بمثابة المكافأة التي تنتظر المتسلقين فوق القمة التي ينشدونها؛ ليتخلصوا من تعب التسلق بواسطة مياها التي تتراوح درجة حرارتها صيفا بين 5 و10 درجات مئوية.

يجد الزوار بداية صعوبة في النزول إلى مياه البحيرة الباردة، فيبدأوا بلمس مياها بأرجلهم وأيديهم قبل أن يستجمعوا قواهم ويقفزون للسباحة فيها، ومن لا تواتيه الشجاعة منهم يكتفي بغمر يديه وقدميه في الماء والاستمتاع بإحساس الراحة والانتعاش المنبعث منها.

وتحفل البحيرات والمنطقة المحيطة بها بمناظر طبيعية غاية في الروعة والجمال، تبدو في شكلها العام كلوحات فنية، لا يقاوم المرء الرغبة في التقاط صورها، والاحتفاظ بها كأثر لا ينسى من رحلة تشبه الخيال أكثر من الواقع.

وتقدم منطقة البحيرات جمالا من نوع آخر ليلا، إذ يستطيع من يقضون الليل في المنطقة رؤية أعداد لا نهائية من النجوم تزين السماء.

تبدو بحيرة “بويوك دنيز” أو (البحر الكبير) في منطقة “يوسف إيلي” بولاية أرتوين، بمثابة عين كبيرة زرقاء لامعة وسط الجبال.

وتعد البحيرة من بين أكثر البحيرات ارتفاعا في تركيا، ويمكن الوصول إليه بعد مشي لمدة 6 ساعات من قرية “يايلالار” في يوسف إيلي.

 

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook