الموارد البشرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 الموارد البشرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الموارد البشرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 

قوى العمل المتوافرة

بلغ عدد السكان بمنطقة مكة المكرمة 5.45 ملايين نسمة   في عام 1421هـ / 2000م، يمثلون بذلك أكثر من 26% من سكان المملكة العربية السعودية، بكثافة سكانية تصل إلى 30 نسمة في كل كيلو متر مربع، وهي ثاني أعلى كثافة سكانية بين مناطق المملكة. يبلغ عدد السعوديين بالمنطقة 3.56 ملايين نسمة 50% منهم ذكور و 50% إناث، ويمثل عدد غير السعوديين قرابة 1.89 مليون نسمة يمثلون نسبة 35% من إجمالي السكان بالمنطقة (وهي النسبة ذاتها على مستوى المملكة)   61% منهم ذكور والبقية من الإناث.
 
يبلغ حجم القوى العاملة 15 سنة فما فوق) بالمنطقة قرابة 1.7 مليون نسمة في عام 1423هـ / 2002م، ويمثل هذا 27% من إجمالي حجم قوة العمل بالمملكة العربية السعودية، ويسهم غير السعوديين بنسبة 58% من حجم العمل بالمنطقة. ويبين (جدول 33) حجم قوة العمل بالمنطقة بحسب الجنس والجنسية لمنطقة مكة المكرمة في عام 1423هـ / 2002م.
 
كما يبين الجدول أن ثلث قوة العمل غير السعودية من الذكور أي 33% تتركز في منطقة مكة المكرمة، وهذا يفسره الطلب الكبير على العمل بسبب مواسم الحج والعمرة بالمنطقة التي تتمتع بوجود الحرم المكي الشريف بها، كما أن أكثر من خمس القوة العاملة النسائية تتركز بمنطقة مكة المكرمة 23%، سواء كن سعوديات 21% أو غير سعوديات 25%. يمكن أن نستنتج من الجدول أن الإناث (سعوديات وغير سعوديات) يمثلن 12% من قوة العمل بالمنطقة وهي نسبة تقترب من نسبة 14% على مستوى المملكة.
 
يوضح (جدول 34) أعداد المشتغلين (سعوديين وغير سعوديين) في منطقة مكة المكرمة بحسب المهن الرئيسة، وتمثيل كل مهنة في المنطقة، ومساهمة المنطقة في إجمالي العاملين في كل مهنة بالمملكة، ونلاحظ من الجدول أن 60% من المشتغلين بالمنطقة يعملون في قطاعي الخدمات والإنتاج والتشييد. يمثل السعوديون المشتغلون بالمنطقة 40% من إجمالي المشتغلين، وتمثل المشتغلات السعوديات 13% فقط من إجمالي المشتغلين السعوديين، ويتركز عملهن في الأعمال المصنفة (فنية وعلمية) إذ بلغت مشاركتهن فيها بنسبة 43% من إجمالي المشتغلين في هذه المهنة من السعوديين.
 
ويتركز عمل المشتغلات من الإناث في المهن المصنفة فنية وعلمية والخدمات، 30% و 20% بالترتيب، من إجمالي المشتغلين في المهنة، كما يتركز عمل غير السعوديين في الأعمال المصنفة: الإنتاج والتشييد 87% والبيع 74% والخدمات 57% وذلك من إجمالي المشتغلين بالمهنة في منطقة مكة المكرمة   
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook