النادي الأدبي في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
النادي الأدبي في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

النادي الأدبي في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
افتُتح النادي الأدبي في تبوك في عام 1415هـ / 1994م  ،  بدعم من سمو الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير المنطقة، ولقد كان تأسيسه من أهم العوامل التي أدت إلى ازدهار الحركة الثقافية والنشاط الأدبي في المنطقة، وأدى في سنوات قليلة دورًا فعالاً في إبراز وجهها الجميل، وتمثيلها في المحافل والمهرجانات الثقافية في المملكة. وقد بدأ النادي نشاطه بداية موفقة، إذ وضع من بين أهدافه النهوض بالحركة الأدبية والثقافية والفكرية في المنطقة عامة، كما نظر القائمون على النادي إلى الثقافة نظرة شاملة، ونهجوا منهج الأخذ من كل علم بطرف، فلم يقصروا النشاط على الشعر والنثر والقصة وغيرها من فنون الأدب، بل جعلوا من منبره وأمسياته نافذة للتثقيف الديني والعلمي والتربوي والصحي، وحققوا من خلال منشوراته حركة نشر قوية في المنطقة. وتعددت المجالات التي مارس فيها النادي نشاطه خلال عمره القصير، وبذلك غدا منارة للثقافة يشرف منها أهل تبوك على فضاء المعرفة الرحب 
 
ويشتمل النادي على مكتبة أدبية  زاخرة بأمّات المصادر والمراجع، ومكتبة أخرى للأطفال، وقاعات للمطالعة والقراءة، وقاعة للمحاضرات والندوات مجهزة بمكبرات الصوت والتصوير التلفازي.
 
ويعقد النادي المحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية في صالة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك، وصالة المكتبة العامة.
 
وقد اتخذ خطوة فريدة بأن عقد بعض الندوات والمحاضرات خارج المقرّ، خصوصًا في مدن المنطقة الأخرى، مثل: حقل، وتيماء، وضباء، وأملج، وبذلك أراد أن يسعى بالثقافة والفكر وينقلهما إلى أطراف المنطقة.
 
وتكوَّن أول مجلس إدارة للنادي الأدبي بتبوك من: رئيسه الأستاذ محمد بن عمر عرفة، وعضوية كل من: الأستاذ فهد بن عايش الطيار، والأستاذ مسلم بن فريج العطوي، والدكتور موسى بن مصطفى العبيدان، والأستاذ ضيف الله بن عيد المضلعاني، والأستاذ غرامة بن خلوفة العمري.
 
أ - المحاضرات:
 
من خلال إحيائه المواسم الثقافية ونشاطه المنبري أقام النادي المحاضرات المتنوعة التي دُعي إليها ثلة من الأساتذة والمشايخ من أصحاب العلم والأدب، ومن الشخصيات الفكرية والأدبية المعروفة في مناطق المملكة المختلفة، وبعض أبناء البلاد العربية المقيمين بالمملكة. وقد شملت هذه المحاضرات موضوعات متنوعة، منها ما هو خارج نطاق الأدب؛ وذلك إسهامًا في التثقيف العام، فكانت هناك محاضرات في الدعوة الإسلامية، والتاريخ، والآثار، والتربية، والثقافة الصحية.
 
فحتى نهاية عام 1423هـ / 2002م أقام النادي سلسلة من المحاضرات الثقافية المتنوعة بلغت أكثر من أربعين محاضرة ألقاها عدد من الأساتذة المشهورين بعلمهم وفضلهم.
 
ب - الأمسيات الشعرية: 
 
نشط النادي في إحياء الأمسيات الشعرية التي شدا فيها شعراء المنطقة بجميل شعرهم، وكانت ملتقى إبداعيًا لهم، ودُعي إليها أدباء بارزون من مناطق المملكة الأخرى، نذكر منهم على سبيل المثال: د. عبدالله العثيمين، ود.منصور الحازمي، ود. معجب الزهراني، والأستاذ عبدالله القرعاوي، ود. إبراهيم العواجي، ود. زاهر عواض الألمعي، ود. محمد عيد الخطراوي، والشاعر محمد هاشم رشيد، والأستاذ أحمد يحيى بهكلي، والأستاذ إبراهيم صعابي، والشاعر محمد الثبيتي، ود.حبيب بن معلا المطيري، والشاعر أحمد الصالح (مسافر)، وغيرهم  
 
وقد أُحيي أكثر من ثلاثين أمسية شعرية، ويدلنا الجدول الآتي على كم النشاط الحي للنادي، وإسهاماته في الاحتفال بالمناسبات الوطنية من خلال الشعر مثل مناسبة مرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وغيرها من المناسبات الوطنية.
 
ج - الندوات الأسبوعية:
 
وإلى جانب هذا النشاط المنبري المكثف دأب النادي على عقد ندوات أسبوعية كل يوم اثنين، وتتناول جوانب من إنتاج الأدباء في المنطقة وتقويمها، وتدور موضوعاتها أيضًا حول مختلف الشؤون الثقافية والأدبية. وبلغ عدد الندوات الأسبوعية أكثر من سبعين ندوة حتى نهاية عام 1424هـ / 2003م.
 
د - إصدارات النادي: 
 
صار النادي كذلك منفذًا لنشر الإنتاج الأدبي والثقافي لأبناء المنطقة، وتعدى ذلك إلى نشر كل ما يدخل في اهتمامه من أعمال أدبية وثقافية من إنتاج غير أهل المنطقة، بل إنه نشر أعمالاً لأدباء من البلاد العربية الشقيقة، ولا ريب أن في ذلك تنويعًا وتلاقحًا للأفكار، ونتيجة لذلك تدفق سيل الكتب التي طبعها النادي بشكل لم تشهده المنطقة من قبل. وأصدر النادي ملفه الثقافي الدوري (أفنان)  الذي يعد الدورية الثقافية الوحيدة التي تصدر من تبوك، ويضم هذا الملف الدراسات الأدبية والنقدية والأعمال الإبداعية، وفَسَحَ المجال للأقلام الواعدة في الشعر والقصة القصيرة لتنبئ بظهورها.
 
ولقد قام النادي الأدبي بالمهمة التي تقوم بها دور النشر في المناطق الأخرى؛ فهو المنفذ الوحيد للنشر الثقافي في المنطقة، إذا استثنينا (المجلة الثقافية) التي تصدرها كلية المعلمين بتبوك.
 
وكل هذه الأعمال الأدبية والدراسات النقدية ما كان لها أن ترى النور لولا دعم النادي الأدبي وتبنيه الأخذ بيد الأدباء والكتاب.
 
وقد أصدر النادي الأدبي بتبوك خلال عدد من السنوات الماضية ما يربو على خمسة وعشرين كتابًا، أغلبها أعمال أدبية وإبداعية لأدباء المنطقة، كما شملت إنتاجًا لمبدعين ومؤلفين من خارجها مما يدخل في اهتمامات النادي. ومن الإصدارات ما يأتي:
 
 "رياضات في علم الفرائض ومسائل في علم المواريث"، للدكتور حسين علي حسن، 1418هـ / 1997م.
 
 "مدائح الرسول صلى الله عليه وسلم، ومراثيه في عصره"، تأليف الدكتور محمد بن علي الهرفي، 1418هـ / 1998م.
 
 "شعراء من منطقة تبوك"، إعداد الأستاذ نايف الجهني، إشراف الدكتور موسى بن مصطفى العبيدان، 1418هـ / 1998م 
 
 "ومض الرماد"، ديوان شعر، للشاعر الأستاذ محمد توفيق محمد، 1417هـ / 1997م.
 
 "مسيرة الدعوة الإسلامية"، تأليف الدكتور موسى مصطفى العبيدان، 1418هـ / 1997م.
 
 "لهجة بني كلاب"، تأليف الدكتور موسى مصطفى العبيدان، 1418هـ / 1997م.
 
 "بوح الروح"، ديوان شعر، للشاعر محمد بن فرج العطوي، 1418هـ / 1998م.
 
 "شدوٌ على أغصان الوطن"، أشعار لمجموعة من شعراء المنطقة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة، إعداد الدكتور موسى العبيدان، والأستاذ غرامة خلوفة العمري، 1419هـ / 1999م.
 
 "قصص قصيرة من منطقة تبوك"، إعداد الدكتور موسى مصطفى العبيدان، والأستاذ غرامة خلوفة العمري، 1419هـ / 1999م  .
 
 "مقطع من سيمفونية الوحل"، مجموعة قصصية، للأستاذ محمد عجيم،1419هـ / 1999م.
 
 "مقدمة في تربية الطفل المسلم"، تأليف الدكتور أحمد علي بديوي محمد، 1419هـ / 1999م.
 
 "ثلاثون جرحًا"، ديوان شعر، للشاعر غرامة بن خلوفة العمري،1420هـ / 1999م.
 
 "في هدأة ليل الأنفاس"، مجموعة قصصية، للقاص علي عبدالفتاح سعيد، 1419هـ / 1999م.
 
 "نغم الأرض"، ديوان شعر، للشاعر صالح بن سعد العمري، 1420هـ / 2000م.
 
 "السفر الأخير"، مجموعة قصصية، للدكتور عبدالخالق الزهراني، 1420هـ / 2000م.
 
 "تقاسيم"، ديوان شعر، للشاعر محمد حمد الصويغ، 1420هـ / 2000م.
 
 "لحظة انهيار، وقصص أخرى"، مجموعة قصصية، للقاص خليل الفزيع، 1420هـ / 2000م.
 
 "الأدب في شمال غرب الجزيرة العربية، قديمًا وحديثًا"، تأليف الدكتور موسى العبيدان، 1420هـ / 2000م.
 
 "مسارات في ذاكرة السراب"، ديوان شعر، للشاعر علي آدم، 1421هـ / 2000م.
 
 "الشعر على طريق الحاج المصري والشامي"، تأليف الدكتور موسى العبيدان، 1422هـ / 2001م.
 
 "وطني لك غنيت"، ديوان شعر، للشاعر محمد بن فرج العطوي، 1422هـ / 2001م.
 
 "فتح مدينة القسطنطينية"، تأليف الأستاذ فهد عايش الطيار، 1422هـ / 2001م.
 
 "خادم الحرمين الشريفين، مسيرة وعطاء"، إصدار خاص بمناسبة مرور عشرين عامًا على تولي الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - مقاليد الحكم في البلاد،1422هـ / 2001م.
 
 "تفاصيل ما حدث"، ديوان شعر، للشاعر غرامة خلوفة العمري، 1423هـ / 2002م.
 
 "الحدود"، رواية للأستاذ نايف الجهني، 1423هـ / 2002م.
 
 "الاستعمار البرتغالي لجنوب شبه الجزيرة العربية"، تأليف الأستاذ عبدالعزيز محمد الحصيني، 1423هـ / 2002م.
 
 "مسيرة النادي الأدبي بمنطقة تبوك في سطور"، 1424هـ / 2003م.
 
هـ - المعارض الفنية:
 
بادر النادي الأدبي إلى تنظيم أول معرض للفنانات التشكيليات في المنطقة، بالتعاون مع جمعية الملك خالد النسائية الخيرية، وذلك في نهاية شهر ربيع الثاني 1425هـ / منتصف يونيو 2004م، وأقيم في مركز الأمير سلطان الحضاري على مدى ثلاثة أيام بحضور عدد كبير من المهتمات والمشاركات (1). وأظهر هذا المعرض تطورًا تقنيًا ونوعيًا في الفن التشكيلي في المنطقة، وقد ضم عددًا من الأعمال الفنية للفنانات الواعدات من رسم، وتصوير ضوئي، وتصوير تشكيلي، ونحت، وخزف، ومينا، ونسيج، وخامات متنوعة. كما تعددت الموضوعات، فشملت التراث، والبيئة، والخط العربي، والطبيعة الصامتة، والموضوعات الدينية، والزخرفة الإسلامية، وموضوعات من المجتمع المعاصر. وقد بلغت الأعمال المشاركة في المعرض أكثر من 125 عملاً، وهي مختلفة الاتجاهات الفنية من تأثيرية، وطبيعية، وسريالية... وغيرها.
وشارك فيه من فنانات تبوك كل من: عذبة القحطاني، سعيدة حمود غالب، نوير البلوي، حنان محمد يوسف، شريفة آل فارس، حياة الطالبي، هدى الزهراني، رلى الدباس.
 
كما شارك في المعرض عدد من الفنانات التشكيليات من خارج منطقة تبوك، وهن: حلوة العطوي من الرياض، وخلود سليمان خليفة، وفاتن الزحوفي من محافظة العلا، وإسراء خالد الريس من جدة، وأسماء المانع وافتكار منشي من أبها. وشاركت حلوة العطوي المتخصصة بأعمال النحت بأكثر من سبعة أعمال مختلفة، كما شاركت حنان يوسف بأعمال نباتية مجسمة متنوعة.
 
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook