الناسور الوريدي الشرياني تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الناسور الوريدي الشرياني تشخيصه وعلاجه.

الناسور الوريدي الشرياني تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

سيستخدِم الطبيب السماعة الطبية لتشخيص الناسور الوريدي الشرياني في الذراعين أو الساقين، وذلك عن طريق سماع تَدفُّق الدم في المِنطقة المتوقَّع إصابتها بالناسور. يَصدُر عن تَدفُّق الدم عبر الناسور الوريدي الشرياني صوت مشابه للقلقلة أو الطنين (نفخة الماكينة)

وإذا شكَّ الطبيب بوجود الناسور، فستخضع لاختبارات أخرى لتأكيد التشخيص. وقد تتضمَّن هذه ما يلي:

  • أشعة الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) المضاعف. من أكثر الطرق الفعَّالة والشائعة للكشف عن الناسور الوريدي الشرياني في الأوعية الدموية للذراعين والساقين أشعة الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) المضاعف. ففي أشعة الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) المضاعف، يَضغط جهاز يُدعَى محوِّل الطاقة على الجلد فوق المِنطقة المشكوك بها.

    حيث تنبعث موجات عالية التردد من جهاز محوِّل الطاقة، والتي تَتَّحِد بخلايا الدم الحمراء. تتمكَّن أشعة الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) المضاعف من تقدير مدى سرعة تدفُّق الدم عن طريق قياس معدَّل التغيير في درجة الصوت (التردُّد).

  • الصورة الوعائية بالتصوير المقطعي المحوسب. تُمكِّن الصورة الوعائية بالتصوير المقطعي المحوسب الطبيب من فحص الشرايين؛ لتحديد كيفية تَدفُّق الدم عبر الشعيرات الدموية. ستُحقَن بالصبغة التي تَظهَر في صور التصوير المقطعي المحوسب، وسيتحرَّك جهاز التصوير المقطعي المحسوب حلقيُّ الشكل لاتخاذ مقاطع تصويرية للشريان المشكوك بأنه ضيِّق. وتُرسَل الصور الملتقطة إلى شاشة حاسوب الطبيب لمشاهدتها.
  • تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي (MRA). ربما بلجأ الطبيب لاستخدام تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي إذا اعتقد أنك مصاب بالناسور الوريدي الشرياني في شريان عميق تحت الجلد. ويَسمح تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي للطبيب برؤية الأنسجة الملساء في الجسم. تتبع هذه الطريقة نفس التقنية المستخدمة في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، كما أنها تتضمَّن استخدام صبغة خاصة تُساعد في تكوين صور للأوعية الدموية.

    في التصوير بالرنين المغناطيسي أو تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي، تتمدَّد على طاولة داخل آلة -على شكل أنبوب- تُنتِج مجالًً مغناطيسيًّا. تَستخدِم آلة التصوير بالرنين المغناطيسي المجال المغناطيسي وموجات الراديو لتكوين صور لأنسجة الجسم. وبفحص الصور في الاختبار، ربما يتمكَّن الطبيب من مشاهدة الناسور الوريدي الشرياني.

العلاج

من الممكن أن يقترح طبيبك متابعة الناسور الشرياني الوريدي فقط، خاصة إذا كان صغيرًا ولا يسبب أي مشكلات صحية أخرى. تغلق بعض النواسير الشريانية الوريدية الصغيرة من تلقاء نفسها بدون علاج.

إذا تطلب الأمر علاج الناسور الشرياني الوريدي، فقد ينصحك طبيبك بما يلي:

  • الضغط الموجّه بالموجات الفوق صوتية (الألتراساوند). إذا كان لديك ناسور شرياني وريدي في ساقيك وظهر في التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) بسهولة، فقد يكون العلاج بالضغط الموجه بالموجات فوق الصوتية خيارًا لحالتك. ويكون هذا العلاج باستخدام مسبار الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) لضغط الناسور ومنع تدفق الدم للأوعية الدموية التالفة.

    ويستغرق إجراء ذلك حوالي 10 دقائق تقريبًا. ولكن يناسب ذلك شخصًا من ثلاثة أشخاص فقط.

  • الانصمام باستخدام قِسطار. في هذا الإجراء، يدخل الطبيب قِسطارًا في شريان قريب من الناسور الشرياني الوريدي. يستخدم الطبيب التصوير بالأشعة السينية أو طرق التصوير الأخرى لتوجيه القِسطارإلى الناسور، ويضع مِلَفًّا أو دِعَامة في مكان الناسور لإعادة توجيه مسار الدم. يمكث معظم الأشخاص المُعالَجين بالانصمام باستخدام قِسطار في المستشفى لمدة 24 ساعة أو أقل ويمكنهم استعادة كل أنشطتهم اليومية خلال أسبوع.
  • الجراحة. قد يتطلب العلاج إجراء جراحة في حالة النواسير الشريانية الوريدية الكبيرة التي لا يمكن علاجها بالانصمام باستخدام قِسطار. ويعتمد نوع الجراحة التي سوف تخضع لها على حجم وموقع الناسور الشرياني الوريدي.
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook