النتائج المترتبة على اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح

الكاتب: المدير -
النتائج المترتبة على اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح
"محتويات
نتائج اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح
بداية اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح
رحلة دياس الى اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح
معلومات عن طريق رأس الرجاء الصالح
نتائج اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح
اقتصرت صلات دولة مصر مع الدول الأخرى مما أدى إلى تقليل التجارة وتدهورها.
سهولة وقت وصول البضائع وعدم اتلافها في البحر.
أصبحت التجارة في ايدى البرتغاليين.
أحرزت البرتغال تقدمًا مبكرًا في الرحلات بسبب الثقافة البحرية الطويلة الأمد والملكية المستقرة ، بالإضافة إلى قيادة الأمير هنري الملاح (1394-1460) على الرغم من أن الأمير هنري لم يرافق سفنه ، إلا أنه كان مع ذلك الروح المرشدة وراء الاستكشاف الأوروبي المبكر لغرب إفريقيا ، أبحرت السفن البرتغالية أبعد وأبعد أسفل الساحل الأفريقي حتى عام 1488 قام بارثولوميو دياس بدور رأس الرجاء الصالح ووصل إلى المحيط الهندي مع استمرار الاستكشاف ، أعاد البحارة البرتغاليون الأسرى الأفارقة إلى لشبونة.
سيطرت البرتغال على تجارة الرقيق الأفريقية في معظم القرن السادس عشر ، وامتدت إلى مستعمراتهم البرازيل ، ادعى التاج البرتغالي الكثير من ساحل غرب إفريقيا.
بداية اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح

تم أكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح على يد بارتولوميو دياس ، حيثو انطلق مع إخوته في رحلة شاقة على طول طريق الحرير إلى منغوليا ، في حين أن التجارة على طول طريق الحرير كانت عاملاً هامًا للتنمية في الصين والهند وبلاد فارس والجزيرة العربية ، شكلت الرحلة للأوروبيين مخاطر وصعوبات ، كان السبب الرئيسي وراء قيام الأوروبيين برحلات بحرية في القرن الرابع عشر هو العثور على طرق شحن لتسهيل التجارة مع آسيا للتوابل والمنسوجات.

في عام 1488 ، أبحر بارتولوميو دياس حول الطرف الجنوبي لإفريقيا (رأس الرجاء الصالح) ، أظهرت رحلته أن المحيطين الأطلسي والهندي يتدفقان على بعضهما البعض ، كان بطليموس مخطئًا عندما اعتقد أن المحيط الهندي كان مغلقًا ، مهد اكتشاف دياس الطريق رحلة فاسكو دا جاما إلى الهند.

كان بارتولوميو دياس هو مكتشف نظام الرياح للأوروبيين في رأس رجاء الصالح ، مما أدى إلى إنشاء نظام الرياح لأولئك الذين أبحروا من بعده ، ثم قام الملك البرتغالي جواو الثاني بتمويل بعثة دياس الاستكشافية ليساعد

رحلة دياس الى اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح

شارك دياس في بعثة كابرال التي اكتشفت البرازيل ، لكن سفينة دياس غرقت خلال عاصفة ، ومن غير المرجح أن يكون دياس في الواقع ، أول ملاح يدور حول طريق رأس الرجاء الصالح قام التجار الكبار في العصور القديمة الفينيقيون والمصريون واليونانيون والعرب والصينيون والهنود برحلات أسفل سواحل غرب وشرق إفريقيا ، وذهبت رحلة استكشافية واحدة حول القارة.

ومع ذلك  كانت رحلة دياس محفوفة بالعواقب ، ففي ذلك الوقت كان البحث عن ممر إلى جزر الهند خطوة في الصراع الكبير بين العالم الإسلامي والمسيحية  لم تقتصر رحلة دياس على فتح الطريق البحري المؤدي إلى جزر الهند ، بل مهدت الطريق للاتصال بين أوروبا وإفريقيا والشرق ، ووسعت بشكل كبير دائرة النفوذ البرتغالي.

المعلومات المبكرة عن رحلة دياس محدودة لأن جميع السجلات الفعلية لرحلته هلكت عندما احترقت قلعة ساو خورخي ، حيث تم إيوائهم ، بعد زلزال لشبونة عام 1755.

عندما عاد دا غاما إلى البرتغال في عام 1499 ، أصبح الملك مانويل مصممًا على إرسال أرمادا قوية للاستفادة من هذه الاكتشافات ، كان الأسطول تحت قيادة الأدميرال بيدرو ألفاريز كابرال ، يضم سربا من أربعة كارافل تحت قيادة دياس ، الذي تم اختياره لتأسيس مصنع للقلعة في ميناء سوفالا المصدر للذهب على الساحل الشرقي.

في 9 مارس انطلق الأرمادا على المحيط الأطلسي حوّل جنوب غرب للاستفادة من الرياح التجارية الجنوبية الشرقية  ربما تم توجيه كابرال سرا لاستكشاف المنطقة الغربية المخصصة للبرتغال بموجب معاهدة Tordesillas 1494 من الإبحار غربا.

هكذا أصبح دياس مشاركاً نشطاً في الاكتشاف الأول للبرازيل من أجل اختبار مزاج السكان المحليين دياس أمر الهبوط قارب طويل في مرسى كانوا اسمه بورتو سيغورو (بايا كابريليا الحالية) ، كما أثبت السكان الأصليون ودودين وجذابين ، ذهب البرتغاليون إلى الشاطئ ورقصوا وراحوا معهم وزاروا قريتهم  وبعد ذلك احتفلوا بالقداس على الشاطئ.

ثم بعد ذلك أبحر كابرال و أسطوله من البرازيل في 2 مايو 1500 ، بينما كان الإعصار يعبر جنوب المحيط الأطلسي ، فقد اجتاح الأسطول فجأة  وتم ابتلاع أربع سفن، بما في ذلك كارافيل بارتولوميو دياس.

وكان كابرال يؤمن الطريق البحري إلى الهند للبرتغال لأنه وجد نفسه في نهاية المطاف قبالة سوفالا مع ست سفن فقط للضرب ، وكلها جردت من الشراع  أدرك أنه من المستحيل الآن إنشاء قلعة في سوفالا ، وضغط على كوشين وغيرها من الموانئ حيث تاجر التوابل وشكلت تحالفات مع راجاس المحلية ، وأخيرا تأمين الطريق البحري البرتغالي إلى الهند أن دياس قد فعلت الكثير لإنشاء.

ثم اكتشف الملك جون الثاني بأنه يمكن الوصول إلى الهند عن طريق البحر من أوروبا كيب وهو جزء من حديقة تيبل ماونتن الوطنية التي تبدأ في طريق رأس الرجاء الصالح وتمتد جنوبًا نحو لاندودنو وخليج هوت ، عبر تشابمان بيك درايف ، وإلى رأس الرجاء الصالح.

وعند طريق رأس الرجاء الصالح ، تلتقي المياه الدافئة من تيار موزمبيق اجولهاس و تيار بنجويلا البارد من مياه أنتاركتيكا، ولكن على الرغم من ذلك ، لا تزال مياه المحيطات على جانب المحيط المفتوح باردة ، ومن بعد هذه الرحلة الشاقة تم اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح.   

معلومات عن طريق رأس الرجاء الصالح
يقع طريق رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة كيب ، والتي تعد أيضًا موطنًا لكيب تاون ، العاصمة التشريعية لجنوب إفريقيا.
كان اسم هذا الطريق في الأصل كيب سي في 1480 من قبل المستكشف البرتغالي بارثولوميو دياس ، وقد أعيدت تسميتها فيما بعد إلى “أمل جيد” لجذب المزيد من الناس إلى طريق كيب سي الذي مر على الساحل الجنوبي لأفريقيا ثم أصبح كيب في نهاية المطاف ميناء هام ونقطة الطريق للبحارة السفر من أوروبا إلى آسيا.
كان المستكشفون البرتغاليون يبصرون بنقاط الهبوط أثناء رحلات الاستكشاف بنصب حجري يسمى بادروا كانت هذه الركائز الحجرية الضخمة التي تعلوها الصلبان المنقوشة بطبقة السلاح البرتغالية  رموزاً لطموحات البرتغال الإمبراطورية ، وكريستينا الشواطئ غير المخطط لها وحملت كل السفن البرتغالية التي أبحرت إلى حواف الخرائط وما وراءها تلك السفن في حوزتها.
سرعان ما بدأ إيريك أكسلسون المؤرخ في البحث عن بادروا الذي قصده دياس في طريق رأس الرجاء الصالح ، ولكن من دون جدوى.
عند قمة الطريق بجانب المنارة الموجودة أعلي الطريق يمكن النظر الى  الساحل  الذي يمتد بوضوح شمالاً إلى أوروبا ، ويسار إلى إلى الهند ، وهذا الطريق يقع  في قلب القارة الأفريقية.
المراجع"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook