النزيف غير الطبيعي

الكاتب: وسام ونوس -
النزيف غير الطبيعي

 

 

النزيف غير الطبيعي

 

يُمثل النّزيف المهبلي غير الطبيعي أول الأعراض الملحوظة التي قد تدلّ على الإصابة بسرطان عنق الرحم، وقد يُلاحظ حدوث النّزيف خلال الفترة التي تفصل بين دورتين شهريتين مُتتاليتين، أو خلال مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

 

غزارة الطمث

يتمثل غزارة الطّمث بزيادة مدّتها عن المعدل الطبيعي، وقد تُعاني بعض النّساء من تكرار الطّمث أكثر من مرةٍ واحدة خلال الشهر الواحد.

 

إفرازات المهبل

يُعتبر خروج إفرازات المهبل أمراً طبيعيّاً، ولكن قد يدلّ تغيّر طبيعتها على الإصابة بمشاكلٍ مُعينة، ففي حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم يُلاحظ خروج إفرازات ذات رائحة كريهة، بحيث يكون لونها ورديّاً، أو بنيّاً، أو قد تكون دموية، وقد يتسبّب الورم بإفراز السّوائل بشكلٍ مستمر.

 

ألم الحوض

قد تشعر المرأة بالألم أو الضغط في أيّ موقع من البطن؛ تحديداً أسفل السّرة، وتُوصف آلام الحوض في هذه الحالة بكونها خفيفة وقد تكون حادّة، وقد يكون الألم مُستمراً أو مُتقطّعاً.

 

أعراض أخرى

قد تظهر أعراض وعلامات أخرى تدلّ على الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى البنات إضافةً إلى تلك المذكورة سابقاً، وفيما يأتي تفصيل ذلك:

  • التعب: ينتج عن التعرّض للنّزيف المهبلي غير الطبيعي؛ نظراً لما يتسبّب به من انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء والأكسجين في الجسم، ويترتب على ذلك الشعور بالإرهاق التامّ طوال الوقت.
  • الشعور المُستمر بالغثيان أو عسر الهضم: إذ قد تتسبّب زيادة حجم عنق الرحم بالضغط في تجويف البطن، والتأثير في الجهاز الهضمي والمعدة، وقد يترتب على ذلك ارتداد أحماض المعدة.
  • فقدان الوزن غير المُبرر: فقد تصلّ نسبة الوزن الذي يتمّ فقدانه بين 5-10% من وزن الجسم الأصلي في غضون ستّة أشهر.
  • آلام الظهر: وقد تنتشر آلام الظهر لتؤثر في السّاقين، ويُعزى ذلك إلى ما يتسبّب به الورم من ضغطٍ على العمود الفقري أو الأعصاب.
  • انتفاخ السّاقين: يُعزى ذلك إلى ما يُسبّبه الورم من ضغطٍ على الغُدد الليمفاوية أو الأوردة، وقد تؤثر هذه الحالة في إحدى الساقين أو كلتيهما.
  • أعراض الأمعاء والمثانة: وتتمثل بالشعور بالألم أو صعوبة أثناء التبول أو حركات الأمعاء، أو المُعاناة من سلس البول أو البراز.

 

شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook