النظام الغذائي المتبع خلال فترة المخاض

الكاتب: د. ايمان شبارة -
النظام الغذائي المتبع خلال فترة المخاض.

النظام الغذائي المتبع خلال فترة المخاض.

العديد من التساؤلات تدور في ذهن المرأة الحامل خاصة فيما يخص المخاض، من بينها هل يمكن تناول الطعام والشراب، خاصة إذا ما طالت فترة المخاض؟

هل من الامن تناول الطعام والشراب أثناء المخاض؟

يوصى في العديد من المستشفيات للمرأة أثناء المخاض بعدم تناول أي طعام او شراب والباقء في حالة تعرف طبياً باسم (NPO) وهو مصطلح لاتيني طبي يقصد به عدم تناول أي شيء عن طريق الفم.

وفي دراسة حديثة أجريت على الأمهات اللواتي ولدن في المستشفيات في الولايات المتحدة، تبين أن 60 % لم يشربن أثناء المخاض، و80 % لم يأكلن أي طعام. ولكن في حال كان لديهن الحرية بتناول الطعام ودون طلب من الطبيب فإن 95% من النساء طلبن تناولن الطعام او الشراب.

وهنا يأتي رأي بعض المختصين والأطباء بأنه يمكن للمرأة تناول السوائل والأغذية الخفيفة الغير معقدة أثناء المخاض، فالسبب من وراء الطلب بعدم تناول الغذاء أو الشراب هو الخوف في حال احتاجت المراة للتخدير بأن يؤدي ذلك الى الاستفراغ واللعيان، الا انه وكما بينت الدراسات فإن هذه الاثار الجانبية قد تكون نادرة الحدوث.

أشارت بعض الدرااسات أن تناول الطعام في بداية المخاض مفيدة وقد يكون التوقف عن تناول الطعام ما قبل الولادة بحد ذاتها ب 45 الى 90 دقيقة هو ما ينصح به، لكن قبل ذلك فمن المفيد للمراة تناول الأغذية الخفيفة المعززة للطاقة، لتسهيل الولادة وجعلها بمجهود أقل، فعملية دفع الجنين تحتاج الى طاقة كبيرة.

أفضل الأغذية والمشروبات أثناء المخاض

إليك مجموعة من مقترحات الأغذية والمشروبات الخفيفة التي قد تكون مسموحة ومفيدة خلال فترة مخاضك:

1-الأغذية الهلامية

المربى، الجيلو، المهلبية والسحلب، الزبادي بمختلف أنواعه قد تكون مثالية جداً خاصة في المراحل المتوسطة للمخاض.

2- مصادر الكربوهيدرات 

من المعروف أن الكربوهيدرات هي المصدر الأهم للطاقة وللجلوكوز، هنا وخاصة في بداية المخاض ننصحك بتناول شريحة من الخبز المحمص كامل الحبوب أو الشوفان مع الحليب أو اللبن أو الحمص أو زبدة الفول السوداني أو حتى المربى، فهذا سيعطيكي احساس بالطاقة لفترة أطول.

الباستا قد تكون وجبة خفيفة ومثالية ويمكن أيضاً تناولها.   

التمر والرطب هي أيضاً من الخيارات التي ينصح بها بشكل خاص لكونها تحوي سكريات بسيطة وسهلة الهضم ومغذية.

 

3- المثلجات

السلاش او البوظة المثلجة المصنوعة من الفواكه، قد تكون مثالية في الحفاظ على رطوبتك وتعزيزك بدفعات بسيطة من الطاقة، وبجرع فيتامينات بسيطة.

4- السوائل

مرقة الدجاج أو الخضار الدافئة وسهلة الهضم قد تكون خيار مثالي ومغذي، لكن يفضل تجنب الشوربات الجاهزة والاستعانة بمنزلية الصنع القليلة بالصوديوم والدهون الضارة.

المياه هي أهم السوائل المفضلة، ومن ثم العصائر الطبيعية من دون لب لتكون مغذية ومعززة للطاقة ومرطبة في نفس الوقت.

ويمكن الاستعاضة بمكعبات الثلج عن المياه لمصها ومضغها أثناء المخاض.

شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook