النظام الغذائي المتبع عند مرى الفشل الكلوي والنباتيين

الكاتب: د. ايمان شبارة -
النظام الغذائي المتبع عند مرى الفشل الكلوي والنباتيين.

النظام الغذائي المتبع عند مرى الفشل الكلوي والنباتيين.

تعتمد الإجابة على معرفة أي نوع من النباتيين أنت؟ وتعتمد أيضًا على مستوى الفاعلية الوظيفية الكلوية، وإلى أي درجة يجب أن تحد من تناول البروتين والفوسفور والبوتاسيوم.

يُعد النظام الغذائي السليم للكليتين جزءً أساسيًّا من أي خطة علاج لمرض الكلى المزمن. وبالرغم من أن النظام الغذائي للكليتين يحد من البروتين، فلا يزال يتوجب عليك تناول بروتين عالي الجودة كل يوم.

إن كونك نباتيًّا لا يعني تفويت تناول بروتين عالي الجودة. يوجد الكثير من المصادر النباتية الجيدة للبروتين. ومع ذلك، فإن النظام الغذائي للكليتين يتطلب خطة وجبات مُعَدة من قِبَل اختصاصي نُّظم غذائية مسجل؛ حيث إن المصادر النباتية للبروتين تحتوي كذلك على كميات متفاوتة من البوتاسيوم والفوسفور. يمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية في اختيار أطعمة مناسبة بالكميات الصحيحة.

وتُعد الكلى هي المسئولة عن منع تكوُّن الكثير من البوتاسيوم والفوسفور في دمك. لذا فمن المهم أن تحظى بالكميات الصحيحة للبوتاسيوم والفوسفور في نظامك الغذائي لمنع التأثير على قدرة الكلى للحفاظ على مستوياتها الصحية.

إليك بعض المعلومات الأساسية:

  • البروتين. ستجد في المخطط أدناه بعض الأمثلة على مصادر بروتينية عالية الجودة للنباتيين، ولكن اتبع توصيات اختصاصي التغذية الخاص بك.
  • الفوسفور. إذا كان الفوسفور يشكل مصدرًا للقلق، فمن الأفضل تجنب الأطعمة المرتفعة الفوسفات غير العضوي، كالأطعمة عالية المعالجة. تُعد منتجات الألبان مصدرًا رئيسيًّا للفوسفور في النظام الغذائي العادي. يمكن استبدال مشتقات الحليب ببدائل الأرز أو الصويا غير المدعم بالإضافات. يتوافر حاليًّا العديد من منتجات الحليب والألبان المصنعة، ولكن غالبيتها مدعمة بالإضافات التي تحتوي على الفوسفور. اقرأ قوائم المكونات بعناية.
  • البوتاسيوم. إذا كنتَ بحاجة إلى مراقبة تناول البوتاسيوم، فضَعْ في اعتبارك أن معظم البوتاسيوم يأتي من مشتقات الحليب والفاكهة والخضروات. من خلال الحد من تناول منتجات الألبان واختيار الفاكهة والخضروات التي تحتوي على نسبة بوتاسيوم أقل، سيكون بمقدورك التحكم في مستوى البوتاسيوم. المكسرات، والبذور، والعدس، والفول يمكنها أيضًا رفع مستويات البوتاسيوم في الدم في حالة تناولها بانتظام. نقع وطهو البقوليات المجففة والمعلبة يمكن أن يقلل أيضًا من مقدار البوتاسيوم الذي تحتوي عليه تلك البقوليات. تحتوي العديد من الأطعمة ذات القدر المنخفض من البوتاسيوم على كلورايد بوتاسيوم مضاف؛ لذا، اقرأ الملصقات بعناية.
  • الصوديوم. إذا كنت بحاجة إلى الحد من الصوديوم، فقلِّلْ من الملح الذي تضيفه خلال عملية الطهو وعلى المائدة. تأكد أيضًا من قراءة ملصقات الطعام. تحتوي العديد من الأطعمة الجاهزة للأكل، والفاصوليا المعلبة، واللحوم المكونة من مواد نباتية، والجبن المكونة من الأرز والصويا؛ على نسبة عالية من الصوديوم.

يجب أن تتضمن خطة الوجبات أيضًا إرشادات لمجموعات غذائية أخرى كالحبوب والدهون والحلويات. ستساعدك خطة الوجبات المُعَدة من قِبَل اختصاصي نُّظم غذائية مسجل في تلبية احتياجاتك من السعرات الحرارية والعناصر المغذية الهامة الأخرى.

نوع النظام الغذائي النباتي مصادر البروتين
نباتي — لا يتناول إلا الأطعمة المُعَدة من النباتات.
  • بروتين الصويا (توفو، التمبيه)
  • بروتين القمح (السيتان) والحبوب الكاملة
  • زبدة المكسرات
  • حليب الصويا أو اللبن
  • فول مجفف وبازلاء معلبة أو مطهوَّة دون ملح
  • مكسرات غير مملحة
نباتي الألبان — يُسمح بتناول الأطعمة التي يكون مصدرها نباتيًّا والحليب ومشتقات الحليب

الأطعمة الواردة أعلاه مع:

  • الجبن القريش منخفضة أو مخفضة الصوديوم
نباتي الألبان والبيض — يُسمح بتناول الأطعمة التي يكون مصدرها نباتيًّا والحليب ومشتقات الحليب والبيض

الأطعمة الواردة أعلاه مع:

  • البيض

 

شارك المقالة:
158 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook