النظم القلبي وأنواع اضطراباته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
النظم القلبي وأنواع اضطراباته.

النظم القلبي وأنواع اضطراباته.

النظام الكهربائي للقلب

إنه يساعدك في فهم طريقة عمل النظام الكهربي الداخلي للقلب، لفهم أسباب مشاكل معدل ضربات القلب أو النظم القلبي مثل تسرع القلب.

يتكون قلبك من أربع حجرات — حجرتين علويتين (الأذينين) وحجرتين سفليتين (البطينين). يتحكم في نظم قلبك عادةً جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي المُسمى العقدة الجيبية، والذي يقع في الأذين الأيمن. تنتج العقدة الجيبية النبضات الكهربائية والتي عادةً تنشئ كل ضربة قلبية.

تنتقل النبضات الكهربائية، من العقد الجيبية، حيث تتسبب في انقباض العضلات الأذينية وضخ الدم في البطينين.

ثم تصل النبضات الكهربائية إلى مجموعة من الخلايا تسمى العقدة الأذينية البطينية (AV) — وعادة ما تكون المسار الوحيد للإشارات للانتقال من الأذينين إلى البطينين.

تبطئ العقدة الأذينية البطينية (AV) الإشارة الكهربائية قبل إرسالها إلى البطينين. هذا التأخير الطفيف يسمح للبطينين أن يمتلئا بالدم. عندما تصل النبضات الكهربائية إلى عضلات البطينين، فإنها تنقبض، مما يجعلهما يضخان الدم إما إلى الرئتين أو إلى بقية الجسم.

عندما يعطل أي شيء هذا النظام المعقد، فإنه يمكن أن يتسبب في سرعة نبضات قلبك بشكل كبير (تسرع القلب)، أو بصورة بطيئة جدًا (بطء القلب) أو بنظم غير منتظم.

أنواع تسرُّع القلب

هناك العديد من أنواع تسرُّع القلب غير الطبيعي. حيثُ صُنِّفَت وَفْقًا لمنشأ وسبب تسرُّع القلب غير الطبيعي. تشمل الأنواع الشائعة لتسرُّع القلب ما يلي:
  • الرجفان الأذيني. الرجفان الأُذَيْني هو تسارُع معدَّل ضربات القلب الناجم عن النبضات الكهربائية الفوضوية وغير المنتظمة في الغرف العلوية للقلب (الأُذَيْنَيْنِ). حيثُ تُؤدِّي هذه الإشارات إلى تقلُّصات سريعة وغير منسَّقة وضعيفة في الأُذَيْنَيْن.

    قد يكون الرجفان الأُذَيْني مؤقَّتًا، لكن بعض النوبات لن تزول ما لم تُعالَج.

    الرجفان الأُذَيْنِي هو أكثر أنواع تسرُّع القلب شيوعًا. لدى معظم المصابين بالرجفان الأُذَيْنِي بعض التشوُّهات الهيكلية في القلب، والتي تكون مرتبطة بحالات مرضية، مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم. تشمل العوامل الأخرى التي قد تُسهِم في الرجفان الأُذَيْنِي اضطراب صمام القلب، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو تناوُل المشروبات الكحولية بكثرة.

  • الرجفان الأُذَيْنِي. في الرجفان الأُذَيْنِي، يَخْفِق أُذَيْن القلب بسرعة، ولكن بمعدَّل منتظِم. حيثُ يَنْجُم عن الخَفَقان السريع هذا تقلُّصات ضعيفة في الأُذَيْنَيْن.

    يَحدُث الرجفان الأُذَيْنِي بسبب دورات غير منتظِمة داخل الأُذَيْنَيْن. قد تختفي نوبات الرجفان من تلقاء نفسها أو قد تتطلَّب تدخُّلًا علاجيًّا.

    الأشخاص الذين لديهم الرجفان الأُذَيْنِي غالبًا ما يشعرون بالرفرفة الأُذَيْنِيَّة في أوقات أخرى.

  • تسرُّع القلب فوق البُطَيْنِي (SVT). تسرُّع القلب فوق البُطَيْني عبارة عن ضربات قلب سريعة بشكل غير طبيعي تنشأ في مكان ما فوق البُطَيْنَيْن. إنه ناتج عن دورات غير طبيعية في القلب موجودة عادة عند الولادة، وتخلق حلقة من الإشارات المتداخِلة.
  • تسرُّع القلب البُطَيْنِي. تسرُّع القلب البُطَيْني عبارة عن معدَّل سريع لضربات القلب ينشأ مع إشارات كهربائية غير طبيعية في غرف القلب السُّفْلَى (البُطَيْنَيْن). لا يَسمَح المعدَّل السريع لضربات القلب للبُطَيْنَيْن بالامتلاء والانقباض بكفاءة لضخِّ ما يكفي من الدم إلى الجسم.

    قد تكون نوبات تسرُّع القلب البُطَيْني قصيرة وتستمرُّ لبضع ثوانٍ فقط دون التسبُّب في ضرر. ولكن يُمكِن أن تُشَكِّل النوبات التي تستمرُّ أكثر من بضع ثوانٍ حالة طبية طارئة تُهدِّد الحياة.

  • الرجفان البُطَيْنِي. يحدث الرجفان البُطَيْنِي عندما تتسبَّب النبضات الكهربائية السريعة والفوضوية في رجفان البُطَيْنَيْن بشكل فوضوي بدلًا من ضخ الدم الضروري للجسم. قد يُؤدِّي ذلك إلى الوفاة في حال لم تَعُدْ ضربات القلب إلى مُعدَّلها الطبيعي خلال دقائق بتطبيق الصدمة الكهربائية على القلب (الصدمة الكهربائية).

    قد يَحدُث الرجفان البُطَيْنِي في أثناء نوبة قلبية أو بعدها. لدى معظم الأشخاص المصابين بالرجفان البُطَيْنِي مرض قلبي كامن أو قد مرُّوا بصدمة خطيرة، مثل أن يكونوا ضَرَبَتْهُمْ صاعقة.

الوقاية

الطريقة الأكثر فعالية لتجنب تسرع القلب هي الحفاظ على صحة القلب والتقليل من خطر تطور أمراض القلب. إذا كنت مصابًا بمرض بالقلب بالفعل، فراقبه واتبع خطتك العلاجية لتقليل خطر الإصابة بحالة تسرع القلب.

الوقاية من مرض القلب

علاج أو القضاء على عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى مرض القلب. اتبع الخطوات التالية:

  • مارس الرياضة واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. عش نمط حياة صحي من خلال التمرن بانتظام وتناول الطعام الصحي قليل الدسم، والغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • حافظ على وزن صحي. تفاقم زيادة الوزن خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • حافظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول تحت السيطرة. أجرِ تغييرات بنمط الحياة وتناول الأدوية على النحو الموصوف لتصحيح ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم) أو ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • الإقلاع عن التدخين. إذا كنت تدخن ولا تستطيع الإقلاع عن التدخين بمفردك، فتحدث مع طبيبك حول الإستراتيجيات أو البرامج التي يمكن أن تساعدك على التخلي عن عادة التدخين.
  • اشرب باعتدال. إذا اخترت أن تشرب الكحوليات، فاشربها باعتدال. بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني هذا ما يصل إلى مشروب واحد في اليوم بالنسبة للنساء من جميع الأعمار والرجال الأكبر سنًا من 65 عامًا، وتصل إلى مشروبين في اليوم للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا أو أقل. بالنسبة لبعض الحالات، يوصى بتجنب تناول الكحول كليًا. اسأل طبيبك ليعطيك نصائح خاصة بحالتك.
  • لا تستخدم المخدرات الترويحية. لا تستخدم المحفزات، مثل الكوكايين. تحدث إلى طبيبك بشأن برنامج ملائم لك إذا كنت بحاجة للتوقف عن استخدام المخدرات الترويحية.
  • استخدم الأدوية التي تُصرف بدون وصفة طبية بحذر. تحتوي بعض أدوية البرد والكحة على محفزات التي يمكن أن تؤدي إلى تسارع في ضربات القلب. اسأل طبيبك ما هي الأدوية التي يجب أن تتجنبها.
  • استخدم الكافيين بحدود. إذا كنت تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فاشرب باعتدال (ليس أكثر من مشروب واحد إلى مشروبين).
  • تحكم في التوتر. تجنب التوتر غير الضروري وتعلم أساليب التأقلم للتعامل مع التوتر الطبيعي بطريقة صحية.
  • اذهب إلى الفحوصات المجدولة. أجري فحوصات بدنية منتظمة وأبلغ عن أي علامات أو أعراض لطبيبك.

مراقبة مرض القلب الموجود بالفعل ومعالجته

إذا كنت مصابًا بمرض بالقلب بالفعل، يمكنك اتخاذ الخطوات لتقليل خطر تطور حالة تسرع القلب أو حالات اضطراب نظم القلب الأخرى:

  • اتبع الخطة. تأكد من أنك تفهم خطة علاجك، وتناول كافة الأدوية كما على النحو الموصوف لك.
  • أبلغ عن التغيرات فورًا. إذا تغيرت الأعراض التي لديك أو تطورت للأسوأ، أو حدثت لك أعراض جديدة، فأخبر طبيبك في الحال.

 

 
شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook