النفس الكريه أسبابه و علاجه

الكاتب: نور الياس -
النفس الكريه أسبابه و علاجه

النفس الكريه أسبابه و علاجه.

 

 

النفس الكريه

 

النفس الكريه هو الرائحة الكريهة التي تأتي من  الفم ، و يمكن أن تكون هذه الرائحة ناتجة عن تناول أطعمة لاذعة مثل الثوم ، أو تكون أحد أعراض عدد من المشاكل الصحية ، تشمل العدوى في الفم و غيره ، و مشاكل تشريحية في الجهاز الهضمي ، و يمكن أن تكون أيضاً أثراً جانبياً للتدخين و بعض الأدوية .

 

الأسباب :

 

للنفس الكريه أسباب متنوعة كثيرة ، أعمها الطعام ذو الطعم اللاذع أو الرائحة النفاذة . و لا تبقى المواد الكيميائية من هذه الأطعمة في الفم فحسب ، و لكنها تجد طريقها لمجرى الدم أثناء الهضم و في النهاية تصل إلى الرئتين ، و عندما يزفر الشخص تنفث روائح هذه الأطعمة من الرئتين إلى الخارج عبر الفم ، و تبقى الروائح حتى يتم هضم الطعام ، و يساهم التدخين و احتساء الكحول في المشكلة بإضافة روائحها الخاصة .

و هناك سبب آخر للنفس للنفس الكريه و هو عدم العناية الصحية بالأسنان ، فإذا لم ينظف الشخص أسنانه بالفرشاة أو الخيط بانتظام تبقى جزيئات الطعام على الأسنان و اللسان و اللثة ، و عندما تتحلل تخرج رائحة كريهة ، و عدم العناية الصحية يؤدي كذلك إلى التجاويف ، و خراريج الأسنان ، و أمراض اللثة ، و هي حالات يمكن أيضاً أن تسبب النفس الكريه و يمكن أن يسبب جفاف الفم ، حيث يقل اللعاب ، النفس الكريه كذلك .

و يمكن أن يكون النفس الكريه أثراً جانبياً لبعض الأدوية مثل حقن الأنسولين لمرض السكر ، و استنشاق العقاقير المستخدمة في التخدير ، و البارالدهايد .

 

الوقاية :

 

الاهتمام الجيد بالعادات الصحية هو أكثر الوسائل فعالية في الوقاية من النفس الكريه ، اغسل الأسنان بالفرشاة مرتيم يومياً و نظفهما بالخيط مرة كل يوم ، تظف اللسان كذلك لإزالة الطعام و البكتيريا التي قد تكون كونت طبقة على اللسان ، و يمكن أن تفيد غسولات الفم المضادة للبكتيريا بتقليل خطر حدوث التجاويف و أمراض اللثة ، اذهب إلى طبيب الأسنان بانتظام للفحص الدوري لتنظيف الأسنان و التعرف على التجاويف و المشاكل الصحية الأخرى للفم و التي قد تساهم في النفس الكريه .

و شرب الماء بانتظام طول اليوم يمكن أيضاً أن يمنع النفس الكريه بغسل فضلات الطعام و البكتريا ، تجنب التدخين و احتساء الكحول والأطعمة التي تسبب النفس الكريه مثل البصل و الثوم .

 

التشخيص :

 

يسهل التعرف على النفس الكريه في حد ذاته ، و لكن السبب الأساسي لا يكون دائماً واضحاً ، فإذا لم تفلح الوقاية في علاج المشكلة ، فاستشر طبيباً أو طبيب الأسنان .

 

العلاجات :

 

بينما يمكن أن يخلص النعناع و أشباهه و غسول الفم من النفس الكريه بشكل مؤقت ، فإن وسيلة الوحيدة للقضاء عليه هي التعرف على السبب الأساسي و علاجه .

 

شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook