النقل بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
النقل بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

النقل بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
تشهد منطقة المدينة المنورة حركة نقل بري هائلة تتمثل في حركة السيارات الخاصة والعامة، ويقصد بالسيارات الخاصة تنقلات المسافرين بوساطة سياراتهم الخاصة من وإلى منطقة المدينة المنورة، وكذلك بين محافظات المنطقة وداخلها، هذا بالإضافة إلى السيارات الخاصة التابعة للشركات التي تستخدمها تلك الشركات والمؤسسات لأغراضها الخاصة، وفي المقابل تتوافر خدمات عامة لقطاع النقل البري تتمثل في سيارات الأجرة وحركة النقل الجماعي، وتشير البيانات إلى أن سيارات الأجرة بصفة عامة تنقل نسبة صغيرة من الركاب، وتمثل أعداد السيارات نسبة صغيرة من السيارات المتحركة بين المدن على الطرق الرئيسة، إلا أنها تمثل وسيلة مهمة للانتقال، خصوصًا لمن ليست لديهم سيارات خاصة، وتمثل الحركة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة أكبر نسبة من حيث عدد السيارات والركاب وتليها الحركة إلى محافظة جدة، ثم الحركة إلى داخل منطقة المدينة المنورة.
ويعد الخط الدولي بين المدينة المنورة والأردن من أهم الخطوط الدولية، ثم يأتي بعد ذلك خط مصر (ضباء - سفاجة) ثم الخط الدولي إلى سورية, ومن أبرز وسائل النقل:
 

الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)

 
تقوم الشركة السعودية للنقل الجماعي حاليًا بتغطية منطقة المدينة المنورة بعشرة خطوط تنطلق من المدينة المنورة إلى كل من (جدة - المهد - مكة المكرمة - ينبع - تبوك الساحلي - تبوك طريق الجبل - الرياض - الدمام - العلا - حائل)، كما تقوم الشركة بخدمة مدينة ينبع بثلاثة خطوط هي: الخط الواصل بين المدينة المنورة ومدينة ينبع، والخط الثاني يربط بين مدينة ينبع مباشرة ومدينة جدة، أما الخط الثالث فيربط بين مدينة ينبع وتبوك، كما تخدم الشركة مدينة العلا بخط يربطها بمدينة تبوك بخلاف ربطها بالمدينة المنورة.
وأهم الخطوط التي تسيرها الشركة لخدمة منطقة المدينة المنورة الخط بين المدينة المنورة وكل من مكة المكرمة وجدة، بخلاف رحلات النقل الجماعي إلى خارج المملكة في موسم الحج والعمرة.
وقد تم في غرة سنة 1425هـ / 2004م، تدشين محطة الشركة السعودية للنقل الجماعي بالمدينة المنورة بموقعها الجديد بسوق المشاهير من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقتها، ويعد افتتاح المحطة نقلة نوعية في تقديم الخدمات في مجال السياحة البينية بين مناطق المملكة إضافة إلى الرحلات التي تصل بين المملكة وعدد من الدول العربية، ومنها دول الخليج ومصر وسورية والأردن واليمن والسودان، حيث تقدم المحطة الجديدة دعمًا جيدًا لخدمة خطط وبرامج شركة النقل الجماعي في المدينة المنورة تساعد على تفعيل أنشطتها.
وتشتمل المحطة في مقرها الجديد على عدد من الصالات بمساحات جيدة، وتقدم الشركة خدماتها عبر أكثر من ثلاثة عشر وكيلاً للمبيعات في المحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة لتنظيم عملية السفر والحجوزات لعملاء الشركة، إضافة إلى ذلك، تقوم شركة النقل الجماعي عبر فروعها المنتشرة في المنطقة بتنفيذ عقود لتأجير سياراتها الحديثة في موسم الحج والعمرة وفي مناسبات أخرى.
 

سكة حديد (مونوريل)

 
تقوم أمانة المدينة المنورة حاليًا بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة (مثل الهيئة العليا لتطوير الأمكنة المقدسة، ووزارة النقل) بدراسة جدوى مشروع إنشاء سكة حديدية خفيفة تخدم مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ويعرف هذا المشروع باسم (المونوريل) الذي يعد إضافة للمنطقة التي يؤمها سنويًا أكثر من 5 ملايين ما بين زائر ومعتمر وحاج من داخل المملكة وخارجها، وقد أوشكت الخطوات النهائية للمشروع على الانتهاء، وقد قامت اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية بإعداد الدراسات والعروض المقدمة لتنفيذ مشروع القطارات المعلقة بالمدينة المنورة، وكان صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقتذاك، قد طرح الفكرة التي تبنتها شركة عقار القابضة لتنفيذ شبكة قاطرات خفيفة, تتولى تغطية المدينة التاريخية, بشبكة مواصلات تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.
ويعتمد المشروع على مسارات مرفوعة على أعمدة, تسير بمحاذاة الطرق السريعة, صانعة طريقًا مرتفعًا تتحرك عليه العربات بقوة الدفع الكهربائي. ومن المخطط أن تبدأ رحلة القطار من محطته الرئيسة متوجهًا إلى نقاط موزعة على المدينة المنورة, ومارًا بمعالمها التاريخية بوصفها (محطة قطار الحجاز القديم), ومسجد القبلتين ومسجد قباء وموقع شهداء أحد والمساجد السبعة وغيرها، فيما سيغطي المسار المغلق الحلقة المحيطة بمركز المدينة كاملة تماشيًا مع الكثافة المتوقعة لاستخدام العربات من قبل الزوار, والحجاج، والمعتمرين أثناء موسم الحج.
وحسب ما هو مخطط له يخترق القطار المنشآت التاريخية, ويسلك طريقًا ملتويًا يمر عبر أكبر عدد من الأمكنة المستقطبة للزوار, محققًا بذلك شخصيته بوصفها وسيلة نقل سياحي معتبرة، وحسب موقع إمارة منطقة المدينة المنورة على شبكة الإنترنت، فإنه من المتوقع أن تزيد تكلفة المشروع على 250 مليون ريال.
 

مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الإقليمي

 
يعد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة من أهم البوابات الجوية للمملكة لكونه يخدم منطقة المدينة المنورة التي تحتضن الحرم النبوي الشريف، ويحسب أن المطار يستقبل أسبوعيًا عددًا من الرحلات الدولية علاوة على كونه أحد فروع شبكة النقل الجوي الداخلي، ويتضاعف الضغط على المطار إلى ثلاثة أضعافه في المواسم؛ وذلك لحركة المدرسين بين المملكة والأردن وسورية ومصر وغيرها من الدول، ومن أكثر المواسم ازدحامًا موسم الحج، إذ يصل عبره الحجاج والزوار على الرحلات الإضافية من دول الخليج العربي. وبقية الدول العربية والإسلامية.
 

 مطار ينبع

 
هو مطار محلي يخدم مدينة ينبع الميناء المهم والمدينة الصناعية بالإضافة إلى عدد من المدن الصغيرة والقرى وتم افتتاحه عام 1401هـ / 1981م. ويقع المطار في شمال مدينة ينبع ويستخدم للرحلات الداخلية حاليًا فقط (ومخطط له أن يكون مطارًا دوليًا)، إذ يعمل لنقل رحلات الركاب بين ينبع وكل من جدة والرياض وغيرهما وذلك بعدد محدود ومجدول حاليًا من الرحلات.
 

الموانئ

 
يوجد بمنطقة المدينة المنورة ميناءان، هما ميناء الملك فهد الصناعي بمدينة ينبع الصناعية وميناء ينبع التجاري، ويقع ميناء الملك فهد الصناعي جنوب مدينة ينبع.
 
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook