النمو الجنيني بين الأسبوع ال7 والأسبوع ال12

الكاتب: د. ايمان شبارة -
النمو الجنيني بين الأسبوع ال7 والأسبوع ال12.

النمو الجنيني بين الأسبوع ال7 والأسبوع ال12.

 إذا كنتِ حاملاً. تهانينا! مما لا شك فيه فسوف تقضين الأشهر القادمة تتساءلين عن كيفية نمو طفلكِ وتطوره. كيف يبدو طفلكِ؟ ما حجمه؟ متى ستشعرين بالركلة الأولى؟

عادةً يتبع نمو الجنين مسارًا يمكن التنبؤ به. اكتشفي ما يحدث في أثناء فترة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من خلال تفقد هذا التقويم الأسبوعي للأحداث. وتذكري أن جميع القياسات تقريبية.

الأسبوع 7: نمو رأس الجنين

تطور الجنين بعد الولادة بخمسة أسابيع

بعد سبعة أسابيع من الحمل أو خمسة أسابيع من الحمل الفعلي، يبدأ دماغ الجنين ووجهه في النمو. كذلك تصبح التجاويف التي تشكّل فتحات الأنف بارزة، وتبدأ الشبكية في التكوُّن.

تظهر براعم الأطراف السفلية التي ستصبح الساقين، أما براعم الذراعين التي نبتت الأسبوع الماضي، فتأخذ شكل المضارب الصغيرة الآن.

الأسبوع 8: أشكال الأنف لدى الطفل

تطور الجنين بعد الولادة بستة أسابيع

خلال ثمانية أسابيع من الحمل، أو ست أسابيع بعد الحمل، تتخذ براعم طفلك السفلية شكل المجاديف. تبدأ الأصابع في التشكل. تظهر تورمات صغيرة تحدد الأجزاء المستقبلية لأذني طفلك على شكل صدفة وتصبح العينان ظاهرتين. تشكلت الشفة العلوية والأنف. بدأ الجذع والرقبة في التقويم.

بنهاية هذا الأسبوع، يمكن أن يكون طول طفلك حوالي 1/2 بوصة (من 11 إلى 14 ميلليمتر) من رأسه إلى أردافه — حوالي نصف قطر الربع.

الأسبوع 9: تظهر أصابع قدم الطفل

نمو الجنين بعد مرور سبعة أسابيع من الحمل

في الأسبوع التاسع من الحمل، أو بعد سبعة أسابيع من حدوثه، تنمو أذرع الطفل ويظهر مرفقه. تظهر أصابع القدم وشكل الجفون للعيان. رأس الطفل كبير لكن ما زال ذقنه غير مكتمل.

بنهاية هذا الأسبوع، يمكن أن يكون طفلك أقل من 3/4 بوصة بقليل (16 إلى 18 ملليمترًا) من رأسه إلى أردافه — في حجم القرش.

الأسبوع 10: ينثني كوعا الجنين

نمو الجنين بعد مرور ثمانية أسابيع من الحمل

بحلول الأسبوع العاشر من الحمل أو ثمانية أسابيع بعد التخصيب، تصبح رأس جنينك اكثر استدارة.

يستطيع جنينك الآن أن يثني كوعيه. تفقد أصابع القدم واليد تنسجها وتصبح أطول. يستمر الجفنان والأذنان الخارجيتان في النمو. يظهر حبل السري بوضوح.

الأسبوع 11: نمو الأعضاء التناسلية للطفل

في بداية الأسبوع الحادي عشر من الحمل، أو الأسبوع التاسع بعد الحمل، تكون رأس طفلك لا تزال تشكِّل حوالي نصف طوله. إلا أن جسم الطفل على وشك اللحاق بها.

يوصَّف طفلِك الآن رسميًا باعتباره جنين. في هذا الأسبوع يكون رأس طفلك واسعًا، والأعين منفصلة انفصالاً واسعًا والجفون مصهورة وموقع الأذن منخفض. تظهر البراعم للأسنان المستقبلية. تبدأ خلايا الدم الحمراء في التكوّن في كبد الطفل. بحلول نهاية هذا الأسبوع، ستبدأ الأعضاء التناسلية للطفل في النمو إلى قضيب أو بظر أو شفرين كبيرين.

الآن قد يبلغ طول طفلك بوصتين تقريبًا (50 مليمتر) من الجمجمة إلى الردف — طول الجانب الأقصر من بطاقة الائتمان — ويبلغ وزنه 1/3 أونصة تقريبًا (8 جرام).

الأسبوع 12: تشكل أظافر أصابع يد الطفل

نمو الجنين بعد مرور 10 أسابيع من حدوث الحمل

بعد الدخول في الحمل بمرور اثنتا عشر أسبوعًا على انقطاع الدورة الشهرية المعتادة، أو بعد مرور 10 أسابيع على تحقق الحمل، تبدأ أظافر طفلك في التشكل. والآن، تتضح معالم وجه طفلك على نحو أكثر تطورًا. كما أن أمعاءه قد تشكلت في بطنه.

والآن قد يبلغ طول طفلك حوالي بوصتين ونصف تقريبًا (61 ملليمترًا) من الجمجمة إلى الردف — طول الجانب الأقصر من العملة الورقية الأمريكية — ويبلغ وزنه حوالي نصف أوقية (14 جرامًا).

شارك المقالة:
76 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook