النوم عند الاطفال وكيفيه تنظيمه

الكاتب: وسام ونوس -
النوم عند الاطفال وكيفيه تنظيمه

 

 

النوم عند الاطفال وكيفيه تنظيمه 

 

منذ الولادة حتى ثلاث سنوات

يُمكن تقسيم هذه المرحلة إلى عدة فترات كما يأتي:

  • أسبوع إلى أربعة أسابيع: ينام الأطفال حديثو الولادة حوالي 15 إلى 18 ساعة يومياً ولكن لفترات قصيرة تمتد من ساعتين إلى أربع ساعات، كما أن نومهم لا يرتبط بأوقات النهار والليل لعدم امتلاكهم ساعة بيولوجية أو نمط يومي، وينام الأطفال المولودون قبل الأوان عدد ساعات أطول بينما ينام الأطفال المصابون بالمغص لفترات أقل.
  • شهر إلى أربعة شهور: ينام الأطفال في هذه المرحلة من 14 إلى 15 ساعة يومياً ويميلون بحلول الأسبوع السادس من العمر إلى اتخاذ أنماط نوم منتظمة، كما تمتد أطول فترات النوم من أربع إلى ست ساعات.
  • أربعة شهور إلى سنة: يُعتبر النوم من 14 إلى 15 ساعة يومياً مثالياً في هذه الفترة إلا أن معظم الأطفال الرضع حتى عمر 11 شهراً لا يحصلون إلا على 12 ساعة من النوم تقريباً، كما يجب الانتباه إلى ضرورة تحديد عادات وأنماط نوم صحيحة مناسب في هذا العمر؛ لأن أنماط نوم الطفل أصبحت أكثر شبهاً بأنماط نوم البالغين.
  • سنة إلى ثلاث سنوات: يحتاج الطفل من عمر سنة إلى ثلاث سنوات إلى النوم لعدد ساعات مثالي يتراوح بين 12 إلى 14 ساعة.

 

ثلاث سنوات إلى اثنتي عشرة سنة

تُقسم هذه المرحلة العمرية إلى فترتين كما يأتي:

  • ثلاث سنوات إلى ست سنوات: ينام الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة حوالي 11 إلى 12 ساعة خلال الليل، وقد لا يحتاجون إلى قيلولة في النهار إذا حصلوا على قسط كافٍ من الراحة في الليل.
  • ست سنوات إلى اثنتي عشرة سنة: يحتاج الأطفال في هذا السن من 10 إلى 11 ساعة من النوم ليلاً، وقد تبدأ مشاكل وقت النوم في هذا العمر نظراً لاستخدام أجهزة التلفاز، وأجهزة المحمول، والحواسيب، وأنشطة ما بعد المدرسة، والواجبات المنزلية، وممارسة الرياضة، وغيرها، ولكن لا بد من الحصول على وقت نوم ثابت، وترك وقت للاسترخاء دون استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل موعد النوم بساعة، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال المحرومين من النوم يعانون من فرط العصبية وقد يواجهون تشتت في الانتباه وصعوبة التركيز في المدرسة.

 

اثنتا عشرة سنة إلى ثماني عشرة سنة

تُقسم هذه المرحلة العمرية حسب عدد الساعات التي يحتاجها الجسم إلى ما يأتي:

  • اثنتا عشرة سنة إلى ثلاث عشرة سنة: يحتاج الطفل في هذا العمر للنوم حوالي 9 ساعات و15 دقيقة ليلاً.
  • أربع عشرة سنة إلى ست عشرة سنة: يحتاج الطفل في هذا العمر للنوم ما يقارب 9 ساعات ليلاً.
  • ست عشرة سنة إلى ثماني عشرة سنة: يُعتبر النوم من 8- 9 ساعات في اليوم مثالياً في هذا العمر

 

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook